آخر 10 مشاركات
هنا .. سجن القوافي !! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 38690 - المشاهدات : 5430066 - الوقت: 01:36 AM - التاريخ: 01-07-2024)           »          قمة طويق (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 141 - الوقت: 02:03 PM - التاريخ: 30-06-2024)           »          يالليل السعد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 46 - الوقت: 02:00 PM - التاريخ: 30-06-2024)           »          تسجيل حضور فقط (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 189 - الوقت: 01:54 PM - التاريخ: 30-06-2024)           »          ** مقتطفــااااتـــي **(خاص) (الكاتـب : - مشاركات : 448 - المشاهدات : 146371 - الوقت: 01:39 PM - التاريخ: 30-06-2024)           »          وييييين وييييين (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 243 - الوقت: 12:00 AM - التاريخ: 30-06-2024)           »          تحياتي للجميع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 3906 - الوقت: 11:59 PM - التاريخ: 29-06-2024)           »          من زواج الابن (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 114 - الوقت: 11:46 PM - التاريخ: 29-06-2024)           »          سجل حضورك ببيت شعر على ذوقك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7211 - المشاهدات : 1346396 - الوقت: 09:41 PM - التاريخ: 10-06-2024)           »          أعصـــر مخك وهات كلمة بدووون [ نقـــط ] (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1946 - المشاهدات : 3652 - الوقت: 10:39 AM - التاريخ: 01-06-2024)


العودة   شبكة رواسي نجد الأدبية > ( راسيه أدبيه ورفيف حس) > تاج القصيد

تاج القصيد ..  خاص بنزف شعراء رواسي نجد. بالأسم الصريح ..

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2010, 01:30 PM   #1
00(شاعر جزل)00


الصورة الرمزية علي الزهيري
علي الزهيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 590
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 22-02-2011 (07:09 PM)
 المشاركات : 783 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي إضاءة على علم العروض وبحور الشعر الشعبي



( قبل البدء )



الكثير منا يتغنى بقصيدته على لحن معين وتكون موزونة على بحر معين من بحور الشعر
قد لا يعرف اسمه ولا تفعيلاته .. وليس عيبا أن يجهل بعضنا هذا الأمر الذي أعتبره من
فضول العلم متى ماكان الشاعر/ة يتقن الوزن تماما سواء بتلحينه أو تحريك لسانه به أو
حتى التحدث به بينه وبين نفسه دون الحاجة إلى الاهتمام بعلم العروض والتعمق فيه ولكن
ما شجعني على طرح هذا الموضوع هو تطلع بعضنا لمزيد من المعرفة والإلمام في هذا
الجانب وسأحاول هنا إن شاء الله أن أبسط المسألة لأبعد درجة فيما يخص كيفية الكتابة
العروضية و التقطيع العروضي في الجزء الأول من هذا الموضوع وذكر أشهر بحور
الشعر الشعبي وما يقابلها في الفصيح وتفعيلاتها مع ذكر بعض الأمثلة عليها من أبيات
مختارة لبعض الشعراء والشاعرات في الجزء الثاني منه .



( ما هو علم العروض ؟ )


عندما نقول علم العروض فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا اسم الخليل بن أحمد الفراهيدي
وهو من أئمة اللغة والأدب ومؤسس علم العروض وأستاذ العروضيين الأول بدون منازع
ولد عام 100 هـ وتوفي على الأرجح عام 175 هـ
والعروض لغة :
تطلق على ناحية المكان وعلى الطريق في عرض الجبل وتطلق أيضا على مكة والمدينة
أما علم العروض فهو :
علم له أصوله وقواعده التي يعرف بها صالح الشعر من فاسده وموزونه من مكسوره
وتستقيم بتطبيقها أوزان الشعر وقوافيه



( مدخل )


جميعنا نعلم أن الكلمة تتكون من حروف والحروف إما أن تكون متحركة بضمة أو فتحة
أو كسرة أو تكون ساكنة والحرف المتحرك في التقطيع العروضي يرمز له بعلامة ( / )
والساكن يرمز له بعلامة ( ه ) . فلو قلنا مثلاً ( قنوف ) نجد أنها تتكون من أربع حروف
( القاف ) متحرك / ( النون ) متحرك / ( الواو ) ساكن ه ( الفاء ) ساكن ه
وبالتالي يكون تقطيعها العروضي بالشكل التالي / / ه ه
وقس على ذلك ما يرد في قصائدنا من كلمات.



( قواعد لابد من الانتباه لها أثناء الكتابة العروضية والتقطيع )


الكتابة العروضية هي أن تكتب الشطر المراد تقطيعه كما ينطق وليس كما يكتب بشكل صحيح
إملائيا ونحويا أو بمعنى آخر أن تكتب الشطر كما سمعته وليس كما رأيته مكتوبا ليتطابق مع
التفعيلة ومن ثم يتم وضع رمز المتحرك والساكن ( / ه ) مقابل كل حرف متحرك وساكن
ولابد من أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار خلال كتابة الشطر عروضيا :
1/ أي حرف مشدد يعامل كـ حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك
مثل : ( جدة )
تكتب عروضيا هكذا ( جدْدَة )
2/ أي تنوين يعتبر حرف نون ساكن
مثل : ( شاعرٌ )
تكتب عروضيا هكذا ( شاعرنْ )
3/ كتابة الحروف المحذوفة التي تنطق
مثل : ( هذا .. هذه .. هؤلاء .. هكذا )
تكتب عروضيا هكذا ( هاذا .. هاذه .. هاؤلاء .. هاكذا )
4/ حذف الحروف المكتوبة التي لا تنطق
مثل : عبدالعزيز
تكتب عروضيا هكذا ( عبدلْعزيز )



( خلاصة القول )


أ / الحرف المتحرك ( بضمة أو كسرة أو فتحة ) يرمز له بهذا الرمز ( / )
ب / الحرف الساكن يرمز له بهذا الرمز ( ه )
ج / في الكتابة العروضية يجب أن تكتب كل كلمة كما تنطق وليس كما تكتب بشكل صحيح
د / الأخذ بعين الاعتبار ما أشرت إليه في النقاط 1و2و3و4



( تطبيق )


الآن سنطبق على مثال شامل لجميع ما أشير إليه سابقا :
هنا شطر من الهجيني الشمالي ( مستفعلن فاعلن فعلن ) بصرف النظر عن المعنى ولكن للتطبيق فقط
الشطر هو : هذا الزمن زايد ٍ ميله
الكتابة العروضية / هاذززمن زايدن ميله
لاحظ أن الحرف المشدد كتبناه حرفين ( الزمن ) وأثبتنا حروفا لا تكتب ( هذا ) وحذفنا حروفا
مكتوبة ( الزمن ) وجعلنا التنوين حرف نون ساكن وهو ما أشرنا إليه سابقا في النقاط 1و2و3و4



ملاحظة : سأجمع الكتابة العروضية والتفعيلة والرموز هنا بشكل أفقي متقابل لكل كلمة
وأرتبها بشكل عمودي متقابل للشطر ككل ليسهل استيعابها ونصل للنتيجة النهائية بعد أن
نفهم الخطوات التي سبقتها تمام الفهم .



هاذززمن = ( مستفعلن ) =متحرك ساكن متحرك ساكن متحرك متحرك ساكن = /ه/ه//ه
زايدن = ( فاعلن ) =متحرك ساكن متحرك متحرك ساكن = /ه//ه
ميله = ( فعلن ) = متحرك ساكن متحرك ساكن = /ه/ه
ناتج الرموز :
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه
وبذلك يكون مجمل الخطوات كالتالي :
هاذززمن _ زايدن _ ميله
مستفعلن _ فاعلن _ فعلن
/ه/ه//ه _ /ه//ه _ /ه/ه
والنتيجة النهائية هي :
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه



وبهذه الطريقة نكون قد كتبنا الشطر عروضيا وقطعناه ووضعنا رموزه بشكل سليم


( أشهر بحور وطروق الشعر الشعبي )


قبل التحدث عن هذه الجزئية من الموضوع لابد من الإشارة إلى أن بعض البحور
قد تنقص أو تزيد حرفاً أو أكثر على التفعيلة ولكن لا نريد أن نخوض في ذلك لأنه
معقد قليلا ولا نريد أن نخوض في أمور يستعصي استيعابها كـ الأسباب والأوتاد
والفواصل والزحافات والعلل لعدم الحاجة إليها هنا وتحتاج إلى وقت وتخصص
لا أملك منهما الكثير وسأحاول قدر المستطاع أن أتجنب بعض المصطلحات التي
قد تكون غير مفهومة لتعم الفائدة دون الدخول في تعقيدات قد تؤثر على الهدف الرئيسي
من هذه الجزئية التي نحاول فيها تبسيط العلاقة التي تربط بحور الشعر الشعبي
بأصلها الفصيح .. لذا سنكتفي هنا بذكر اسم البحر الشعبي وما يقابله في الفصيح
وتفعيلته ومثال عليه لتسهل معرفتها والتفريق بينها .



1/ المسحوب .. تفعيلته ( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )



يكاد هذا البحر أن يكون أشهر بحور الشعر الشعبي على الإطلاق ولم أجد له أصلا
في الفصيح أو مسمى خاصا به ماعدا أنه بحر مختلط يجمع في تفعيلاته تفعيلة بحر
الرجز وهي ( مستفعلن2 ) وتفعيلة بحر الرمل ( فاعلاتن1 )



2/ العرضة .. تفعيلته ( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن )



ويقابله في الفصيح بحر المديد وكان يستخدم هذا البحر عادة في القصائد الحماسية
والعرضات النجدية رغم أنه الآن أصبح يستخدم في أغراض الشعر المختلفة حتى الغزلية منها

3/ الهجيني .. تفعيلاته هي : للهجيني الطويل ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن )
وللهجيني الجنوبي ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن )
وللهجيني الشمالي ( مستفعلن فاعلن فعلن )



ويقابله في الفصيح بحر البسيط وسمي شعبيا بالهجيني لأن الشعراء كانوا يتغنون به
سابقا على ظهور الهجن

4/ الحداء .. تفعيلته ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن )



ويقابله في الفصيح بحر الرجز ومسماه الشعبي مأخوذ من حداء الخيل وكان الشعراء
سابقا يتغنون به على ظهورها وقد تأتِ تفعيلته رباعية أو ثلاثية


5/ الشيباني أو اللويحاني .. تفعيلته ( مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن )



ويقابله في الفصيح بحر الهزج ويقال أن سبب تسميته ( الشيباني ) نسبة لقبيلة الشيابين من عتيبة
لكثرة ما كانوا يتغنون به ويسمى أيضا ( اللويحاني ) نسبة للشاعر عبدالله اللويحان رحمه الله


6/ المنكوس .. تفعيلته ( فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن )



وأقرب البحور له في الفصيح بحر الطويل الذي يطابق البحر الهلالي الطويل تماما
في تفعيلته ( فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن )


7/ الصخري .. تفعيلته ( مفاعيلن مفاعيلن فعولن )



وأقرب البحور له في الفصيح بحر الوافر وتفعيلته ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن )
وسمي شعبيا بهذا الإسم نسبة لبني صخر


8/ الهلالي .. تفعيلته ( فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن )



وكما ذكرت سابقا يقابل الهلالي الطويل في الفصيح بحر الطويل
وسبب تسميته نسبة لبني هلال


9/ الهلالي القصير !!!!



سأكتفي فقط بذكر مثال عليه لكثرة الجدل حوله وعدم اقتناعي بتطابقه
مع التفعيلة التي ينسب لها



مثال :
يقـول المشقـى والهمـوم نـجـوم
............ معا طلعـت نجـوم الظـلام تحـوم
ناصر المجماج

10/ الرجد .. تفعيلته ( فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن )



ويسمى بالفصيح المتدارك

مثال :
دع لذيذ الكرى وانتبه ثم صل
............. واستقم في الدجا وابتهل ثم قل
يا مجيب الدعا يا عظيم الجلال
............. يا لطيف بنا دايماً لم يزل
محسن الهزاني

11/الرمل الرباعي .. تفعيلته ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن )



ودائما أي بحر تكون تفعيلاته كلها نفس التفعيلة مكررة ثلاث أو أربع مرات
يسمى باسمه المعروف مع إضافة عدد تفعيلاته للإسم كـ الرمل الرباعي
والرمل الثلاثي والحداء الرباعي والحداء الثلاثي وما شابه ذلك


12/ الرمل الثلاثي .. تفعيلته ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن )



وأيضا يسميه البعض ( الهجيني )


/ الممتد .. تفعيلته ( فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن )



وهو مقلوب المديد أي عكس تفعيلة المديد



14/ اللعبوني .. تفعيلته ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلن )

وهو من ضروب بحر الرمل
والبعض يطلق عليه اسم الهجيني
والبعض الآخر يطلق عليه اسم اللعبوني نسبة للشاعر محمد بن لعبون رحمه الله
كأول من طرقه من الشعراء الشعبيين ولشهرة بعض قصائده عليه
وشخصيا أميل لهذا القول أكثر من غيره

ختاماً ..




لعل هذه هي أشهر البحور والطروق الشعبية المستخدمة كثيرا من قبل الشعراء والشاعرات

ولا أشك إطلاقا أنني هنا أدركت القليل وفاتني الكثير وأعيد ما ذكرته في بداية الطرح أن
الشاعر/ة متى ما كان يجيد وزن شعره بشكل سليم تماما من خلال تلحينه أو نطقه
أو التحدث به بينه وبين نفسه دون الحاجة لمعرفة علم العروض فهو الأولى والأسهل
ولكن تبقى معرفة علم العروض ومسميات البحور ولو بالحد الأدنى ضرورية ومهمة جدا للمهتمين بالنقد .

البحور التي لم ناتي لها بمثال اكتفينا بذكر المستفعلات
بعض مما ذكر اعلاه منقول للأستفاده


 

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 02:01 PM   #2
(-•الاعضاء •-)


الصورة الرمزية مشتاق إلى الجنة
مشتاق إلى الجنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 400
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 07-10-2017 (03:31 AM)
 المشاركات : 1,500 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



علي الزهيري
جزاك الله كل خير يا شيخ
موضوع رائع و شرح مبسط
تقديراتي لك أستاذ


 

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 02:37 PM   #3
o*(عضو غالي)o*


الصورة الرمزية الاجوديه
الاجوديه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 626
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 26-03-2011 (05:23 AM)
 المشاركات : 1,403 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



والله انها صعبه علم العروض يبيلها تركيز وانا مش فاضيه راح ادرسها بعدين
ماراح افوت هالدروس الثمينه علي واااااااااااااااااالف شكر شاعرنا علي الزهيري
يعطيك الف عااااااااافيه


 

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 02:39 PM   #4


الصورة الرمزية محمد الروقي

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (03:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بيض الله وجهك
والجزاله مدرسه ونت معلم فيهاا

احترامي


 

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 08:20 PM   #5


الصورة الرمزية الفهد
الفهد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 221
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 15-04-2013 (05:42 PM)
 المشاركات : 67 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع مفيد جداً

لاهنت


 

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 08:51 PM   #6


الصورة الرمزية طيف المشاعر
طيف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 01-01-1970 (03:00 AM)
 المشاركات : 4,411 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعيطك ااالف عافيه خيوو

وبيض الله وجهك

وعساك ع القوه


 
 توقيع : طيف المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 09:21 PM   #7


الصورة الرمزية محمد الـفراج
محمد الـفراج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 587
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 14-09-2019 (12:05 AM)
 المشاركات : 7,922 [ + ]
 التقييم :  3813
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



علي الزهيري

يعطيك الف عافيه على ما كتبت

ولله لا يهينك


 

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 11:08 PM   #8
*0(لليــ زائر ــــل)0*
رمادية الهوى


الصورة الرمزية أحلام رماديه
أحلام رماديه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 592
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 04-08-2011 (01:25 AM)
 المشاركات : 3,420 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سأشعِلُ ذات يوم / ضوء
كان ذات يوم / رماد
لوني المفضل : Dimgray
افتراضي



:

يعافيك يالزهيري

معناتو أن علم العروض يعلمك كيف تكتب قصيده

بمعنى أن من يجيد تقسيم البيت برموز يستطيع من خلالها وزن البيت دون أي كسر
وهذا الأساس بالشعر
والقافيه مقدور عليها
والشاعريه تبقى في مدى خيال الشاعر

إذن النتيجه
اللي مايعرف يكتب بيت موزون يتبع الطريقه اعلاه بتركيز ورح يقدر يجيبه

حتى الشعراء الطحاطيح إذا أحد حس ان عنده شطر مكسور ومو لاقيه
يتجه للتقسيم ورح يبين معاه

مشكور الزهيري وماقصرت


 
 توقيع : أحلام رماديه

مواضيع : أحلام رماديه



رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
{بيوت الشعر وصناعتها ..! عـشـق رواســي الـقصص والـروايات 6 17-09-2009 07:34 PM
الشعر ســـــامي الحرالأشقر تاج القصيد 10 04-05-2009 09:21 PM


الساعة الآن 04:01 AM بتوقيت السعودية

converter url html by fahad

 




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com

new notificatio by 9adq_ala7sas
الشركه المالكه