آخر 10 مشاركات |
|
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
30-08-2020, 01:35 PM | #31697 |
|
اقتباس:
لله درك يالخيال على هالذكريات الحلوه الأخاذه دائما الماضي يكون حديثه ذو شجون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ الد بعيون الذاكره للورى واشوف=ما عفا عليه الوقت موجود قدامي الفكر الذكي مابه صغيره عليه اتطوف=ويرا ان وقفته مع كل مافاته الزامي وتهل الجفون لدمعها مثل وبل قنوف=رذاريذ بابرد ليلهٍ من شتا العامي ينادي على مجهول في خاطره معروف=مقيمٍ عليه بمحكمة وينك محامي خفوقه نصب للادعا هاجسٍ ملقوف=يلهم للقوافي من بحر شوقه الهامي وبس |
الخط يبقى زمنا بعد كاتبه ،،، وصاحب الخط تحت الأرض مدفون |
30-08-2020, 02:21 PM | #31698 |
|
كيف تستغرب خيانة صاحبك لو كنت غايب ... دام خلك خان أهله بأول الوقـت وعملهـا ياخويي لاتضايـق دام حبـك صـار عايـب ... خلهـا فـي لحظـة الايـام وتبـرك جملهــا ماوحيت الهرج خلك تسعد بحلـو النهايـب ... في حرام الحل ولا في حـلال الوقـت قلهـا كم نصحتك لاتطيع النفس وتزود السبايـب ... ماأخـذ النصـح يالله قابـل المـر بــحللها سمنـي جاهـل مأكـد لاتخليهـا شـوايـب ... شفت حظك تحت رجل الوقـت والله مأملهـا خلها ترجع وانا من عقب رديت الركايـب ... ساق رجلي حزن قلبك ياعميل الخيـر إلهـا راح تفكيري على حل المشاكـل والنشايـب ... والحروف اللي اصخر قافهـا ردت جملهـا خلها روحه بـلا رده وصوتـك دوم غايـب ... ماتمنيت الرحيل اللي مميت(ن) في عملهـا |
|
30-08-2020, 02:28 PM | #31699 |
|
سجين ويسلي نفسه بس مالقى معروف , لاتسالي ولاشي .مجرمين أهل السجن
من أهم ما يؤثر في الشعر هو الزمان والمكان والبيئة، وتربة حجازية الجغرافيا ونجدية الديمغرافيا من حيث لهجة أهلها وعاداتهم وموروثهم الشعبي، وهي كذلك واحة نخيل ومسكونة من أيام العماليق كما تذكر المراجع، الأمر الذي جعلها دائماً بين هجمات الطامعين واستماتت المدافعين، وتجلى ذلك في معركة (ريحان التاريخية الشهيرة) كل ذلك انعكس على الشعر عبر أزمنة مختلفة. فكان السائد هو شعر (العرضة)، ولأنه يأخذ طابع التحدي نجده ينعت الأشياء بأسمائها المعنوية من باب بث الحماسة. حيث يقول عن تربة (دجنه) وهي من أسمائها، ويقول عن النخيل (الغرس أو غرسنا) وعن القوم (ظهور السواني). وبرز في هذا المجال كل من الشاعر عبدالله العسيس، خاتم بن رسا، حباب الساهري، حسين بن مذكر الجنيبي)، وآخر من سار على نهجهم الشاعر الكبير (عماش بن عامر) رحمه الله. وفي مجال النظم برز في ذلك الزمن الشاعر (عايد الهذيلي البقمي) صاحب القهوة المعروف، والذي يقول: عند الهذيلي دلة عجرفيه فنجالها يسوى ثلاثين فنجال واللي مكذبني يسير عليه مادام راسي حي ماغطه الجال وكذلك الشاعر (سالم بن سليم) صاحب النصيحة المشهورة: يا مصلح ان كان ربي مك بمالي خلك كما عيلمٍ تشرب ضواميها الطيبه تجعلك عند العرب غالي أيحشمك واحدٍ يسمع بطاريها وكذلك الشاعر(ناهض بن سحمي القرف) والذي يقول: يالله ياللي تعلم الشر والخير أغفر ذنوبي ياعزيز الجلالي يا فاطري كانك تبين المحادير ماجتلي الدنيا على شف بالي كما نجد أيضاً (سفر الخيال، وزايد بن زعكان الرحماني، وعايض بن هديان السمي، وطايل الزبني، وجمعان بن قتمه) وآخرين، وبعد أن توحدت أجزاء الجزيرة العربية وانصهرت في كيان سياسي واحد وساد الاستقرار اقتصر الشعر على النظم في أغراضه المعروفة وشعر المحاورة بأسلوب التورية والفتل والنقض، ومن شعراء النظم المعاصرين الشاعر الكبير (زيد بن راجح، وسعد بن عنيزان، وعبدالله بن صميم، ومشخص بن دحيم)، ومن شعر زيد بن راجح: ياعالم الخافيه يافارج الضيقه ياللي لوجهك يصوم العبد ويصلي محتاج فزعتك عبدس ناشف ريقه والحل عندك وغيرك مامعه حلي وله مساجلات كثيرة مع عبدالله بن عون، وعبدالرحمن العطاوي، وخضير البراق، وغيرهم، ومن شعراء المحاورة المعاصرين في تربة الشاعر الكبير محمد بن جرشان، وعاضه بن الحميدي، وفريج بن حسين، ومفرس بن فارس، وسعود الكريزي، وزياد الغرمول. وقد اشتهر محمد بن جرشان بمحاوراته مع كبار شعراء هذا الفن من أمثال (أحمد الناصر، ومستور العصيمي، ومطلق الثبيتي، وصياف الحربي، وفهد المحيشير، وخلف بن هذال، والمعنى البقمي). أما الشعراء الشباب في تربة هم أكثر من أن أحصيهم كما أن من ذكرت على سبيل المثال وليس الحصر، وهناك شعراء سبق أن تطرقت لهم ولا أريد أن أكرر ما قلت، أما الشاعرات فيحتجنا وقفة أخرى. |
التعديل الأخير تم بواسطة خيال مطير ; 30-08-2020 الساعة 02:37 PM
|
30-08-2020, 02:43 PM | #31700 |
|
هذا اللي انا قدرت عليه يابو عبيد / أتمنى موضوعي ينال اعجابك , ونا كفلت نفسي وطلعت , شفلك أقرب عجوز . ولا شايب دخله ألسجن , جاك العلم , ياعود ضريه هههههه هههه ههههه انحاش المطيري , بطلنا خفاره , خفير بدون راتب , ونسو ان فيه ضرايب ,
|
|
30-08-2020, 02:51 PM | #31701 |
|
ليا غاب زولك واتصالك من انشد عنك سوال ٍ جوابه كنت اظنه على بالك تبيني مع أهل الديره أقول من عينك وانشد عن اخبارك وانشد عن احوالك أخذت الغياب بدون سابق خبر ديدنك ولاخلت براقك ولا شفت همالك بعد صار قلبي مسكنه فأيسرك وأيمنك تغيبت عن دارك وقفلت جوالك متى تسمح الفرصه وترجع على موطنك ترى الأرض وقلوب المحبين تضمالك بغيتك قريّب عن هموم الزمان ازبنك ولا أحتاج فى جاهك ولا أحتاج من مالك ابي همسة مثل الدواء فى النهار الضنك من بعيد مالامست ثوبك ولا شالك عليك الدروب مقفله جوهره في بنك وحراس قدامك وحراس تبرالك تجمّع جمال الخلق والخُلق في معدنك تفردت عن غيرك ولا تشبه أمثالك عليك الله انك لا تخليني انشد عنك تراني تعبت وخل علمي على بالك زيد بن راجح البقمي |
التعديل الأخير تم بواسطة خيال مطير ; 30-08-2020 الساعة 03:07 PM
|
30-08-2020, 03:00 PM | #31702 |
|
لاتيشيل في خاطرك يالعود مني بشي . أنا علمتهم أني , أقشر , ومرجوج مثل بندر بن سرور الله يرحمه .. بس الزين مايكمل حلاتهـ . الا بوجودك يالامير ’ ياشاعرنا الكبير , بوجودك حنا ولاكنا ×،, أحتراميـ لسموك الراقي
|
|
30-08-2020, 06:05 PM | #31703 |
|
دام المساء في حضوري شي ثاني
أنا حضرت و اسعد الله مساكم (: > > الثقة ماشية مليوووون ههههههههههه صح لسانك ابو عبيد وصح لسانك بالخالدي صح لسانتس نجد صح ذوقتس جوج صح ذوقك خيالوه ): |
مع احترامي وتقديري لمن هم هنا=ممنون انا واتشكر للزميله رحيل (ابو عبيد )
لو صار عن شكرها بالهجس ضعف ونا=الطيب الطيب اللي مبتدي بالجميل لفعولها الطيبه من قبل سامك بنا=بنت اصل عن ما عليه مربيه ما تميل |
30-08-2020, 08:35 PM | #31704 |
حزب العاصفه
|
انهزم خيال اشوفه غز ساقه هارب=تاركٍ حزمة مفاتيحه على البوابه
ليه عجلت النكوفه (رحم) ابو هالشارب=كل ما عندك لنا جبته بساعه يابه ياخفير السجن اشوف فيوز عقلك ضارب=الكفاله يابعد من غاب بايا جابه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ وابا اروح اتعشا معزوم ولي ان شاء الله عوده |
|
|
|