![]() |
|
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
|
|
التعديل الأخير تم بواسطة حمد اليامي ; 30-07-2015 الساعة 02:26 PM
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() هريته منظر عام للموقع كهف هريته حيث الرسوم رسوم كهف هريته تقع هذه الرسوم داخل كهف في صخرة عظيمة ملقاة على سفح جميل سهل الانحدار يسمى هُريتة، مليء بالكهوف الواسعة، ويقع إلى الشمال الغربي من جبل شدا الأعلى، على ارتفاع 900م . ونظرا إلى تلك الرسوم سمعت الرعاة من أهل ذلك المكان يسمونه ( غار الكَتْب ). وهذه الرسوم هي عبارة عن أشكال حيوانية وآدمية رسمت بصبغ أحمر من مادة الهيماتيت المأخوذة من أكسيدات الحديد الطبيعية وهي تشبه الدم ، أو من العصارة الحمراء لشجرة الخزم ( دم الأخوين ) التي تنبت بأعداد طيبة في هذا الجبل . وتقع بوابة الكهف نحو الجهة الغربية، وهو محمي من أشعة الشمس إلا في ساعة الغروب، فإنها تصل إلى عمق الغار، ولا سيما الجهة الجنوبية من مدخل الكهف . وقد نُفذ الرسم على مساحة كبيرة من جدار الكهف، وهو لعدد من الأنواع البقرية المنقرضة، وهي شبيهة بالأبقار المبقعة، لها وجوه تشبه وجوه المعزى، وقرون تشبه قرون المها ( الوضيحي ) ولكن منحنية قليلا إلى الوراء، ولها أذيال طويلة غير مخصلة، ويظهر الرسم تفاصيل دقيقة لتلك الأبقار تميز الذكور عن الإناث. ويمكن ربط رسوم هذه الأبقار بالأحوال المناخية المطيرة التي كانت سائدة في ذلك العصر، إذ الأبقار، لا تعيش، في الغالب، إلا على موارد مائية دائمة على ضفاف الأودية أو البحيرات. ويحيط بهذه الأبقار رسوم بشرية في وضع يوحي بأنها في وضع راقص، فإلى أعلى الرسم من جهته اليسرى، يظهر رجل يرتدي سيفًا على خاصرته، وذراعاه مرفوعتان إلى الأعلى، وإلى جواره امرأة وطفل أو طفلة، وترتدي تلك المرأة لباسًا مزركشًا يشبه بعض الألبسة الحديثة، له فتحتان طوليتان بأعلى الصدر، تميلان نحو الترقوة، وهذا الشكل يبين أن هذه الملابس مفصلة ومخاطة من الجلد أو الصوف أو نحوهما، وإن هولاء البشر قد عرفوا الخيط والإبرة منذ أمد بعيد. وتظهر المرأة من خلال الذراعين المرفوعتين والجذع المائل، أو المنحني وكذا الطفل أو الطفلة، أنهما في رقصة تبدو أكثر تفاعلا وحركية من الرجل . وإلى الأسفل من هذا عدد من الرجال لنفس الرسام، ولكن بلون مغاير، وهولاء الرجال يظهرون في وضع راقص أيضًا، ويرتدون سيوفًا على خصورهم. ويظهر شعر الرأس في جميع هذه الرسوم ثائرًا في خصلتين قائمتين مع ميل نحو صفحتي الوجه وفارق في الوسط. وشاهدت ما يشبه هذه اللوحة للرسام نفسه تحت التَّحِي الأسفل من جبل شدا الأعلى، في سفح شعب يدعى الحُمِيمة، سيأتي الحديث عنه . وعلى يمين هذه اللوحة في كهف هريتة نفسه يوجد رسوم أخرى، ولكن تباين اللون وطريقة الرسم توحي بأنها رسمت في فترة زمنية مختلفة . وهي مجموعة من الرسوم تمثل عددا من الحيوانات ، منها حيوان يشبه البقرة، وآخر يشبه الكلب أو الذئب، وعدد من النعام، وربما أوحت رسوم النعام هذه ببيئة مناخية متأخرة بدأ يسود فيها الجفاف . ويقف إلى جوارها رجل طويل القامة واضح الساقين، يداه مرفوعتان، ويعلق في خصره سيفًا . وإلى أسفل هذه المجموعة حيوان غريب، برتقالي اللون، لم تتضح ملامحه . ولكن هذه المجموعة الآخيرة قد أثرت فيها أشعة الشمس فبدت أقل وضوحًا من المجموعة السابقة . ويظهر أن الغرض من هذه المناظر الراقصة حول تلك الحيوانات إظهار بعض الطقوس الدينية أو التعبدية المرتبطة بالصيد والقرابين، والتي ما تُصور، غالبًا، في مجموعات. وهي ظاهرة استمرت إلى جاهلية ما قبل الإسلام، وقد ذكر المؤرخون أن العرب في جاهليتهم كانوا يطوفون حول الذبيحة التي يقدمونها قربانا للآلة ، وأن ممارسة الشعائر والطقوس الدينية كالدوران حول الأصنام والقرابين كانت تؤدى والأيادي مرفوعة . ويعتقد كثير من الباحثين في علم الأجناس أن إنسان ما قبل التاريخ قد برع في رسم الحيوانات التي يريد صيدها، كالأبقار والوعول والخيول والجمال المتوحشة، وذلك اعتقادا بأنه سوف يمتلك روحها ويسيطر عليها من خلال تلك الرسوم. وبعضهم يرى أنهم استخدموا هذه الرسوم لبعث الشجاعة لدى الصيادين وطرد الخوف من نفوسهم . 2_ رسوم شعب وادي الجوف : ![]() وادي الجوف منظر عام لموقع الكهف ![]() ![]() كهوف ومغارات حول وادي الجوف ![]() كهف من شعب وادي الجوف رسوم وادي الجوف تقع هذه الرسوم داخل كهف في شعب جميل به عدد كبير من الكهوف والمغاور، على ارتفاع 1300م . ويعلو وادي الجوف بنحو 50 م . وهو واد ضيق رطب، كثيف النبات، ينحدر من أعلى قمة لجبل شدا الأعلى، وتجري فيه المياه معظم أيام السنة، وقد شكل ملجأ وملاذا لبعض الأنواع النباتية النادرة التي كانت واسعة الانتشار في العصور المطيرة، وانحصر وجودها الآن في بطون الأودية الدافئة والرطبة، كاللَّبَخ والصَّوْمل والظُّلاَّم والحُمر . ولا غرو أن يختار إنسان ما قبل التاريخ العيش في الكهوف القريبة من هذا الوادي . ورسوم هذا الكهف ملونة بصبغ أحمر، وتعود إلى الحقبة الزمنية للرسم السابق، وهي لقطيع من الماشية يشبه بعضه الماعز وآخر يشبه الضأن، وظهر الجميع بألية طويلة كالذيل، ولعلها لنوع كان بهذه الصفة لم يعد له وجود. ولم تقترن هذه الرسوم بأشكال بشرية، ونفذت بوضيعة الرسم الجانبي، وبالخطوط الخارجية للجسم ، وحاول الرسام أن يُظهر بعض التفاصيل المميزة، حيث رسم القرون بصورة تميز بين النوعين، وظهرت الضروع لبعض تلك الماشية بصورة بارزة للتأكيد على أنها أناث . وإلى جوار هذه رسوم لعدد من رؤوس تلك الماشية فقط، ولكن تظهر فيها القرون بصورة واضحة، تميز بها نوع الضأن عن الماعز . وإلى جانب ذلك رسم لرأسين يبدو أنهما لنوعين من الثيرأن، أحدهما ذو قرون متجهة إلى الأمام، ومقوسة نحو الداخل، والآخر ذو قرون مستقيمة . ويحتمل أن هذه الرؤوس المنفصلة عن أجسادها ترمز إلى ثنائية الموت والحياة، أو إلى نوع القرابين المقدمة في طقوس العبادة . 3- رسوم شعب الحُمِيمة : ![]() صورة كهف الحميمة ![]() تجويف يحوي نقش الحميمة ![]() صورة لعمق الكهف ![]() نقش الحميمة *يقع هذا الشعب شمال شدا الأعلى، على ارتفاع 1200م . ويشرف على وادي الجوف من جهته الشمالية، وعثرت في هذا الشعب على ثلاث كهوف تحتوي على رسوم مختلفة، أحدها سبقت الإشارة إليه، وهو لنفس الرسام الذي نفذ رسوم كهف هُريته، لكن الرسم هنا قد أثرت فيه عوامل الطبيعة بشدة، فطمست أكثر معالمه، وما بقي منه يظهر بصورة باهته، ولكن نهج الرسم وسماته تدل بوضوح على أنها للرسام نفسه . ويقع الرسم الثاني في كهف لا يبعد كثيرًا عن الكهف الأخير، وقد نُفذ الرسم بطريقة مغايرة للرسوم السابقة، إذ اعتمد الرسام أسلوب الكشط في الصخر أو الحك لإبراز الشكل المطلوب عن أصل الصخر . وربما كان ذلك من استعمال مادة ذات قوام بارز ومغاير، كالشيدة مثلاً . وتقع الرسوم في تجويف غائر على شفير كهف واسع جميل، وهي عبارة عن لوحة يظهر فيها قطيع من الغزلان، وأنواع من السباع كالأسد والنمر الذي ما زال يتخذ من بعض كهوف هذا الجبل ملاذا أخيرا له. ويظهر أمام الأسد فريسة قد أجهز عليها، يريد التهامها، ومن خلفه جمل يسير بحركة سريعة، يوحي بذلك ذيله المرتفع وقوائمه الممتدة والمتباعدة . ويمتطي ظهر هذا الجمل رجل إحدى يديه تحمل رمحًا في حالة استعداد للرمي، ويده الأخرى تمسك بخطام الجمل . وإلى جوار هذا الكهف كهف آخر صغير، في جوفه رسم لرجل يمتطي ظهر جمله في هيئة تماثل الصورة الأخيرة . وهو الكهف الثالث المشار إليه . ويبدو أن هذه الرسوم ليست قديمة جدا، فظهور الجمل فيها يعني أنها تعود إلى العصر البرونزي أو الحديدي، أي قبل 2500 – 1500 سنة قبل الميلاد، وهو الزمن الذي تم فيه استئناس الجمل ، ما يعني وجود فارق زمني كبير بين هذه الرسوم والرسوم السابقة . ثانيًا : رسوم جبل شدا الأسفل . صور ومناظر عامة من جبل شدا الأسفل لاتزال الكهوف في شدا الأسفل مسكونة ولكن بإسلوب حديث ![]() ![]() يُعد هذا الجبل امتدادا لجبل شدا الأعلى من ناحيته الجنوبية، ويحوي عددا لا يحصى من الكهوف والمغارات الطبيعية، قل أن يوجد لها نظير في أرجاء هذه الأرض. ويكتنـز عدد من تلك الكهوف رسومًا وكتابات أثرية نادرة، وقفت على بعض منها في قرية الفرع والأشراف والهُرير والدِّهنة وغيرها، وتمثل الأشكال البقرية نسبة كبيرة من تلك الرسوم، وسأورد أمثلة لذلك، مع تعليق مختصر، وأترك للباحثين وأصحاب الاختصاص مهمة الوقوف على الباقي من تلك الرسوم، وكشف دلالاتها العلمية وأبعادها التاريخية والحضارية . ومن أمثلة ذلك، ما يلي : 1 - رسوم قرية الفَرْع : ![]() كهف الأضاة ![]() رسوم من كهف مجاور ![]() شجرة الخزم يُستخرج منها عصارة حمراء ( دم الأخوين ) أستعملت في الرسوم الصخرية ![]() رسوم كهف الفرع ![]() رسوم تحت قمة ندبة يوجد في وسط هذه القرية وأطرافها عدد كبير من الرسوم، وأهمها رسوم كهف الأضاة، وهو كهف مكشوف يقع وسط القرية، وتوشك رسومه على الزوال بفعل عمليات الأكسدة والتعرية الطبيعية عبر الزمن الطويل. وهي رسوم تجريدية أو ملونة بشكلها الطبيعي، تصور مجموعة من الفصيلة البقرية، مقترن بها أشكال بشرية أنثوية في منظر طقوسي راقص . ويظهر أنه كان للبقر خاصة نوع من التقديس في في تلك الحقبة الزمنية ( 20000 – 6000 ) سنة قبل الميلاد. يدل على ذلك كثرة الرسومات التي تصور أشكالا آدمية تؤدي طقوسا دينية حول البقر . 2_ رسم كهف الهُرير : ![]() الكهف ![]() صورة للكهف من زاوية أخرى ![]() يقع هذا الكهف في قرية الهُرير على يسار الطريق الوعر المؤدي إلى قرية الأشراف بأعلى الجبل، وفي داخل هذه الكهف كتابة نادرة في أربعة أسطر عمودية، رسمت فيها الحروف من الأعلى إلى الأسفل، بلون أحمر غامق، وهي كتابة ثمودية قديمة من أصل سبئي، يعود تاريخها تقديرًا إلى ألف وخمسمائة سنة قبل الميلاد . وهي لا تزال بحالة جيدة نظرا لوجودها في عمق الكهف حيث لا تصل إليها أشعة الشمس، ولا الرطوبة . 3- رسوم كهف وادي الشُّوْق . منظر عام للموقع مدخل الكهف الرسوم تقع هذه الرسوم داخل كهف بأعلى وادي الشُّوْق المنحدرة مياهه من السفوح والشعاب الجنوبية لجبل شدا الأسفل، على ارتفاع 300م . وهو كهف واسع مظلم، يحتوي في داخله على لوحات حافلة برسوم ملونة لأنواع من المخلوقات، منها أبقار مع مواليدها، وعدد كبير من الثيران، وأنواع من الماعز له ذيول طويلة، تنتهي بخصلة من الشعر، وغزلان، وخيول وحُمر، وبعض المفترسات، وتحتوي كذلك على أشكال بشرية باهتة في وضع راقص، وعلى بعض المخلوقات الغريبة، وعلى أشكال هندسية في هيئة مربعات ومستطيلات ومثلثات، وعلى رسومات أخرى غير مفهومة . ثالثاً :رسوم شعب قَمِيشة بجبل أثرب . ![]() منظر عام للموقع حيث يشير السهم الى مكان الكهف ![]() ![]() ![]() ![]() رسوم نادرة تقع في جوف كهف بأعلى شعب قَميشة، إلى الشرق من وادي الخيطان الشهير، على ارتفاع 1200م ويسميه أهل ذلك الجبل ( غار الكَتْب ) كما يُسمى كهف هريتة السابق . وهي عبارة عن رسوم بشرية ملونة، مقنعة برؤوس حيوانية، ويبرز من بين الساقين ما يشبه الذيل، وربما يرمز ذلك إلى العضو الذكري، رسم بشكل مبالغ فيه؛ لأنه رمز الذكورة المخصبة من العقائد الوثنية القديمة . ويظهر واحد من تلك الأشكال يجر إليه وعلا أو غزالا بحبل، أو يصوب إليه رمحه . وهذا النوع من الرسوم البشرية الملونة، ذات الرؤوس الحيوانية المقنعة، تعد من أندر الرسوم الصخرية في العالم، وهو نمط من الرسوم موغل في القدم يعود تاريخه أيضًا إلى نحو (20000 – 6000 ) سنة قبل الميلاد. ويرى بعض العلماء أن مثل هذه الرسوم هي لمخلوقات وهمية أو أسطورية تتكون من حيوانات أو أشكال هجينة بجسم آدمي ورأس حيواني . وبعضهم يرى أن هذه الرؤوس الحيوانية ما هي إلا أقنعة يتنكر فيها الصيادون لخداع الحيوانات التي يصطادونها . رابعًا: رسوم وادي خياصة في بالجرشي : ![]() رسوم ونقوش وادي خياصة في بالجرشي ![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
يوجد في هذا الموقع عدد من الصخور المتجاورة، يظهر عليها رسوم لحيونات عاشبة كالوعل والثور والحمار، ورسم لآدمي مقنع، له ذيل، كما في رسم كهف قَمِيْشة بجبل أثرب . إضافة إلى بعض الرموز غير المفهومة . وهي مرسومة أو منقوشة على الصخر بأسلوب الكشط أو الحك بأداة صلبة، وتعود للفترة ما بين (3000 - 4000) سنة قبل الميلاد . ومن هذا الزمن بدأت فترة الجفاف الحالية، ولكنه كان أقل شدة مما هو عليه الآن، كما أن الغطاء النباتي والحيواني كان أكثر كثافة وتنوعًا .
خامسًا: نقوش سبئية ثمودية من مواقع مختلفة : مرت الرسوم الصخرية في هذه المنطقة خاصة والجزيرة العربية بعامة بتسلسل تاريخي طويل ، تطورت فيه الكتابة العربية من الرسوم الحيوانية والبشرية كوسيلة للاتصال والتفاهم إلى الحروف الأبجدية المتمثلة في صورة ما يعرف بالخط السبئى أو الثمودي ، وهو خط عرب جنوب الجزيرة العربية الذي يعد أقدم الخطوط العربية قبل الإسلام، وقد بدأ في الظهور والتميز عن الأشكال الحيوانية والآدمية العودية، كما يقدر بعض العلماء، منذ العصر الحجري المتأخر أو البرونزي القديم في الفترة ما بين 3000 – 2500 سنة قبل الميلاد . واستُخدم الخط الثمودي على نطاق واسع في أنحاء الجزيرة العربية على شكل عبارات قصيرة ثمثل ذكريات وأدعية وخواطر شخصية وأسماء أعلام وأماكن، وغالبًا ما يتم العثور على هذه النقوش بالقرب من مواقع الكهوف الصخرية، وعلى طرق القوافل، وضفاف الأودية، ومناهل المياه . وعبارة ( الخط الثمودي ) تسمية اصطلاحية لهذا النوع من الكتابة العربية القديمة، ولا تعني بحال أن سكان هذه المنطقة أو من قام بكتابة هذه النقوش هم من قبيلة ثمود المذكورة في القرآن الكريم ومصادر التراث العربي . ومما لا شك فيه أن الخط اللاتيني أو الأوروبي المعاصر، والمنتشر اليوم على نطاق عالمي واسع مأخوذ من الخط العربي القديم الذي انتقل إلى شمال الجزيرة مع القوافل التجارية والهجرات البشرية . أخذه اليونان من العرب الذي هاجروا من هذه المناطق إلى الشمال واستوطنوا حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك في حدود سنة 1200 قبل الميلاد، والأدلة على أن الخط اللاتيني مأخوذ من الخط العربي القديم كثيرة، لا يمكن دفعها، ولا يتسع المقام هنا لذكرها . وذلك بعض من أعظم إسهامات الفكر العربي قبل الإسلام، فضلا عن إسهامات الحضارة العربية بعد الإسلام، في النهوض بالحضارة الأوروبية والإنسانية المعاصرة . وفيما يلي نماذج من الخط السبئي الثمودي، من مواقع مختلفة من منطقة الباحة، يتضح من خلالها الشبه الواضح بين الخط العربي القديم، والخطوط اللاتينية المعاصرة . 1_ نقشان من شعب سهاوة قرب وادي أصب في الجنش. ![]() ![]() يوجد الأول على جدار كهف صغير من نوع الجرانيت، فساعد ذلك على حمايته من معظم عوامل التعرية، وبقي بحال جيدة، وكأنما كتب في عصرنا هذا . وقد نقش على الصخر باستعمال أسلوب الطرق على أداة حادة غير مدببة . وأما النقش الآخر، فقد كتب أيضًا باستعمال أسلوب الطرق على أداة حادة ومدببة على صفحة حجر جرانيتي مسود، ملقى على ظهر ربوة عالية . 2- نقش على ضفاف وادي الخيطان : ![]() مناظر من موقع النقش ![]() نقش وادي الخيطان ![]() وكتب هذا النقش على حجر جرانيتي ملقى على وجه الأرض ، بالقرب من موقع تعديني عتيق . وكتب بالطرق على أداة حادة مدببة . 3- نقوش من قرية حزنة : ![]() منظر عام من موقع النقش ![]() أ- نقش من شفا القرية قرب قبر لقمان الحكيم ، غرب بالجرشي . وكتب على حجر كلسي متحول أبيض اللون، وذلك باستخدام أسلوب الطرق على أداة حادة ومدببة الرأس . وقد كان هذا الحجر الأثري المهم في ثمالة أحد الحقول القريبة من القبر، ونُزع من مكانه هذا منذ عشر سنوات أو يزيد، ولا أعلم أين هو الآن ؟ ************************************************** *************************** ب- نقوش بأسفل جبل شعران . ![]() منظر عام من موقع النقش النقوش أحدها لشكل آدمي في صورة عودية ، وهو يمثل المرحلة ما قبل الأخيرة في نشوء الخط العربي القديم . ومنها رسم للشمس التي كانت أحد الثالوث في العبادات الوثنية القديمة عند العرب ( الشمس والقمر والزهرة ) . وربما كان إشارة إلى وجود معدن الذهب في ذلك المكان، وكان القدماء يرمزون إليه بصورة الشمس . ************************************************** ************************************ ج _ نقوش جرف القشب في وادي دارا . ومنها رسم لآدمي، له ذيل، أو عضو ذكري، مبالغ فيه، كما في رسم كهف قَمِيْشة بجبل أثرب . ويُشاهد بجواره رسم للحية التي كانت أحد طقوس العبادات الوثنية في الحقب الجاهلية القديمة . ************************************************** *********************************** 4- نقش من بادية بني كبير: ![]() طريق البخور ![]() على طريق البخور القديم، مع رسم عودي شبيه بالشكل السابق في جبل شعران، ويلاحظ الشبه الواضح بين صورة الحرف أسفل اليمين، والشكل الآدمي . ************************************************** *********************************** 5- نقوش من وادي النمر، بحضن آل سويدي، غرب قلوة . ![]() وكتبت باستعمال أداة حادة غير مدببة على وجه صخرة عظيمة جاثمة على ضفة الوادي . وهي محاولات لكتابة بعض الخطوط التي تمثل المراحل الأولى في نشأة الخط العربي القديم، وربما كانت وسومًا لبعض حيواناتهم المستأنسة في ذلك العصر . ![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
الله الله
حمد اليامي سلمت على الطرح الجميل راق لي من جميع الزوايا سلمت يداك ودام،تواجدك عندي ملاحظه يكون احسن لو ذكرت اسماء المدن التي تتبع لها هذي الجبال اداريا على شان نعرف وين موقعها دمت بخير |
![]() ![]() |
![]() |
#7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() حمد يعطيك العافيه ع الموضوع الرائع جداً دمت ودام عطائك ووجودك الفاخر تقديري لك النجلاء |
![]() ![]() مصممتنا المبدعه والمتألقه رحيل الف شكر لك ع التصميم الرائع ![]() |
![]() |
#8 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
محمد الغنامي
تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي هو الأبداع بــنفسه .. يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك الأرووع لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ |
![]() |
![]() |
|
|