آخر 10 مشاركات |
|
الـنـقــد البـنـاء قسم خاص بالنقد الادبي |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
27-07-2019, 11:47 AM | #9 |
|
كناشة الناقد
بآرك الله فيك شاعرنا الفآضل وفي جهودك الطيبة وبصمآتك القيمة والنآفعة |
سبحان الله وبحمده ■ سبحان الله العظيم
|
27-07-2019, 10:48 PM | #10 |
حزب الرعد
|
|
|
27-07-2019, 11:54 PM | #11 |
حزب الرعد
|
قال الأصمعي قرأتُ على خلف الأحمر قول جرير:
(فيالكَ يومًا خَيْرُهُ قبْلَ شَرِّهِ) فقال:ويلهُ!مامنفعةُخيرٍ يَؤُول إلى شَر؟! كان الأولى أن يقول: فيالكَ يومًا خيره(دونَ)شرهِ اروه هكذا فإن الرواة يُصلحون الشعر،وقد قال ابن مقبل: إنا نُرسل القوافي عُوجًا فتأتينا بها الرواة وقد أقامتها __________________________________________________ ________ #أمثلة رائعة وجميلة لأبيات التهكم بالخصم وإبراز القوة الشعرية: 1- بيت #عبدالله_المسعودي: أنا ماهمني فالوقت لامطلق ولامستور معلقها على قمة جبل وتهز رجليها 2- بيت #حبيب_العازمي: ليا مني لقيت اللي يغرف البَحْر بالمغراف ضحكت من العجب وأرقد ماأحط لراسي وساده #البحر_الشيباني #الهَزَج __________________________________________________ مذهب في #الغزل هو الرقة واللطافة في الألفاظ فإن كانت جاسية مستوخمةكان ذلك عيبًا ومن المستخشن،في الفصيح: سلامُ ليت لسانًا تنطقين بهِ قبل الذي نالني من صوتهِ قُطِعا #البسيط فدعا عليها بقطع لسانها! ومن النبطي: هبدني وليفي بالمحبة على علباي ومن زود حبي له لكزته على كبده😂 #المنكوس _________________________________________________ من #المناهي #اللفظية التي يُنتقد فيها #الشاعر استخدامه كلمة(أمانة) وأكثر من يستخدمها #الشاعرات مثل: (ياحمامة أمانة كفي الصوت يكفي) (أمانة ياحمامة ساعديني) والحلف بالأمانة مُحرَّم في #الشريعة،ذكر هذا العلامة الجهبذ/#صالح_الفوزان عضو هيئة #كبار_العلماء حفظه الله __________________________________________________ المزيد الناقد قدامةبن جعفر وضع قوانين لجودة الشعر،ثم وضع معايير الرداءة في الشعر(العيوب)! ومن العيوب التي ذكرها في المعاني: 💡تكرار الألفاظ التي تحمل نفس المعنى! مثل قول هذيل الأشجعي: فما بَرِحَت تُومي إليَّ بطَرْفِها وتومِضُ أحيانًا إذا خَصْمُها غفَلْ تُومي+تُومض=متساويان في المعنى __________________________________________________ _ لشاعرها: ماأرتاح لين إني أحْذف غترة عقالي وشماغي اللي على مركاي أوطّيها بيت ضعيف وصدره مضطرب التركيب وليس بشعر وإنما كلام عادي في وزن وقافية فلاجديد سوى أنه قام بخلع الشماغ عن رأسه! وصنوه في الفصيح: كأننا والماءُ مِنْ حَوْلِنا قومٌ جلوسٌ حَوْلَهُمْ ماءُ جلوسٌ حول الماء فقط! ________________________________________________ هل تتعطل قريحة الشاعر؟ أحيانًا يمر الشاعر ببعض المنعطفات النفسية فتلفظه خارج دائرة الإبداع إلى وقت غير معلوم. ومما يعيد للقريحة توهجها قراءة قصائد المبدعين،ومجالس الشعر واحتكاك الشاعر بالشعراء. يقول ابن رشيق: يمر كل شاعر بمثل هذه الظروف فيصمت حينًا من الزمن ولو كان شاعرًا بارعًا. ________________________________________________ شعر مثل مهارةالسباحة،مهما انقطع عن مزاولتها فإنه لو رجع للمسبح سيسبح ولايجد صعوبة،لكنه يحتاج وقت ليستعيد بعض المهارات ومن خلال اطلاعي لم أجد شاعرًا إلا ويستعصي عليه الشعر أحيانا الفرزدق وهو فحل مضر في زمانه يقول:تمر علي أوقات لقلعُ ضرسٍ من أضراسي أهون علي من عمل بيتٍ من الشعر _________________________________________________ القصيدة تُنتقد من عدةجوانب منها: ١-الوحدة الموضوعية،هل موضوعها واحد؟ ٢-الوحدة العضوية،هل كل بيت مرتبط بما قبله ومابعده أو أنه يُغرّد خارج السرب؟ ٣-الوزن ٤-التركيب(المعنى-الحشو) ٥-صحة المفردة ٦-عيوب القافية ٧-صحة المعلومة(الثقافة الواسعة) ٨-مراعاة النظير(بين المفردات وبين الأشطر) ________________________________________________ يقول جرير: إذا قيل أيُّ الناسِ شر قبيلةٍ أشارت كُلَيْبٍ بالأكفِّ الأصابعُ والشاهد:أشارت كُلَيْبٍ! أي:أشارت إلى كليبٍ لكن الشاعر عيب عليه هذا، أنه حذف حرف الجر (إلى)وأبقى عمله. أي:صارت كلمة(كليبٍ) مجرورة بحرف جر غير موجود!! فالخلاصة:لايجوز حذف حرف الجر وبقاء عمله. #فصحى __________________________________________________ _ من فصيح العاميةنسمعها في نجد وربما استخدامهاقليل الآن يقولون(جاتك تَجْنِف على جنب)يعني مائلة #فصيحة وردت في القرآن: (فمن اضطر في مخمصةٍغير متجانفٍ لإثم) أي:مائلًا لإثم والآية(فمن خاف من مُوصٍ جَنَفًا) أي:ميلًا عن الحق قال #الأعشى تجانف عن جو اليمامةناقتي وما عدلت من أهلها لسوائكا ________________________________________________ هذه المحاورة بين الشاعرين #فهد_العازمي #تركي_الميزاني وفيها مايدل على ذكاء الخليل رحمه الله فقد ورد في(دائرةالمشتبه)بحر مهمل لم يُستعمل في الفصيح واستُعمل في النبط وهو:المُطّرد أو المُشاكل وزنه:فاعِ لاتن مفاعيلن مفاعيلن والموال على البحر الشيباني: مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن _________________________________________________ الشعر يحتاج لظرف مكان! ومكانه بين من يُحسنون الصمت،ويحترمون المتحدث! ولذلك ليس كل مجلس يصلحُ لأن تُلقي فيه قصيدة! فبعض المجالس تمثّلْ في نفسك مقولة الإمام الشافعي: أَأَنْثُرُ دُراً بَيْنَ سَارِحَةِ البَهـــــَمْ وَأَنظُمُ مَنْثَورَاً لِرَاعِيَةِ الغَنــــَمْ __________________________________________________ __ هل يراعي الشاعر أن يبدأ بالكلمة المناسبة حسب الحكمة منها؟ مثال: قال الله(والسارق والسارقة فاقطعوا..) لماذا لم يقل(والسارقة والسارق)؟ والآية(والزانية والزاني..) لم يقل(والزاني والزانية) الحكمة:حب المال عند الرجال أغلب فبدأ بـ(والسارق)! وحب الشهوة عند النساء أغلب فبدأ بـ(والزانية) __________________________________________________ ___ التورِيَة فن من فنون البلاغة من أمثلتها مداعبةبين #حافظ_إبراهيم عندما قال: يقولون إن الشوقَ نارٌ ولوعةٌ فما بال(شوقي)أصبح اليومَ باردا المعنى القريب:الاشتياق والبعيد:#أحمد فقال:#أحمد_شوقي وحَمّلتُ إنسانًا وكلبًا أمانةً فضيعها الإنسانُ والكلبُ(حافظُ) القريب:الصون والبعيد:#حافظ __________________________________________________ _____ من عيوب القافية:التضمين وهو ألا يستقل البيت الواحد بمعناه بحيث يختم الشاعر بيته بمفردةثم يكمل المعنى في البيت الذي يليه ووقع فيه كبار الشعراءفي النبط ومن الفصيح قول #النابغة_الذبياني وهم وردوا الجفَارَ على تميم وهم أصحاب يوم عكاظ(إني) شهدت لهم مواطن صالحاتٍ وثقت لهم بحسن الظن مني __________________________________________________ ___ الحكم على شاعر أنه الأفضل ليس بالأمر الهين فقد يُبدع شاعر في الغزل لكنه ضعيف في الهجاء شعر النقائض الذي يشابه الآن(المحاورة)مقصورًا على غرضي:الفخر،والهجاء كان الفرزدق أعظم فخرًا،وكان جرير أشد هجاءً ومروان لما فضّل الفرزدق على جرير،هذا الحكم في مجال الفخر فقط،وليس على جميع الأغراض __________________________________________________ ___ الآية(ويصدكم عن ذكْر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) أليست الصلاةداخلةفي ذكر الله؟ بلى! لماذا لم يقل(ويصدكم عن ذكر الله فهل أنتم منتهون)؟ ذكر الخاص بعد العام ليبين أهميةالصلاة فلو أورد شاعر مثل هذا لقال بعض فلاسفةالنقد،أن الصلاةجزء من الذكر وأنت جعلتهاشيئين مختلفين بحرف الواو __________________________________________________ ____ قال الإمام الشافعي كلمة تُكتب بماء الذهب: (لايُحيطُ باللغة إلا نبي) ولذلك مايُعرف بالمسألة الزنبورية وموت سيبويه غمًّا بسببها كما قيل،تجعلنا نؤمن أن هناك كلام للعرب أورده الكوفيون وثبت بنقلهم لم ينقله البصريون،والعكس صحيح! وإذا صادم قول هؤلاء الأعلام القرآن فلانُسلِّمُ لقواعدهم. __________________________________________________ ____ يقول المتنبي مادحاً علي بن محمد بن سيَّار بن مكرم التميمي: أشد من الرياحِ الهوجِ بطشاً وأسرعُ في الندى منها هبوبا لو اقتصر على وصفه بشدة البطش في(الصدر)لأوهم ذلك أنه عنف كله،ولالطف عنده فأزال هذا الوهم بالسماحة(العجز) وهذا من جيد التكميل والاحتراس في الإطناب،وحُسن مراعاة النظير __________________________________________________ _____ من عيوب القوافي: سناد الردف:بيت مردوف وآخر غير مردوف! مثلًا: يقول في قافية بيت:الراحة فحرف الألف في كلمة(الراحة)ردف،لابد من الالتزام به! مثل:الساحة،الباحة،الواحة...) فلو قال في بيت آخر:فرحة(ولم يلتزم الألف) فهذا من عيوب السناد يسمى(سناد الردف). __________________________________________________ يجوزللشاعر في #القافية عدم الالتزام بالحرف الدخيل(حرف متحرك يفصل بين ألف التأسيس والروي) فإن التزم به الشاعر كان به حفظًا لجرس القافية(وهو لزوم مالايلزم)وإن لم يلتزم به فليس عيبًامثل: حاميه الألف:تأسيس الميم:دخيل الياء:الرَّوِي الهاء:الوصل فلايجب التزام:الدخيل ويجب التزام:التأسيس __________________________________________________ _ من الشواهد على عدم وجوب التزام:الحرف الدخيل قول بشار بن برد: إذا كنتَ في كلِّ الأمور معاتبًا صديقَك لم تلقَ الذي(لاتعَاتِبُهْ) فعشْ واحدًا أَوْ صلْ أخاك فإنهُ مقارفُ ذنبٍ تارةً(ومُجَانِبُهْ) لاحظ أن الدَّخِيْل جاء في البيت الأول:تاء وفي البيت الثاني:نون لكن الشاعر التزم التأسيس __________________________________________________ سؤال من المتابعين: هل يدخل بها قول الشاعر اسمحولي لين اقص العدو (الغادرْ) السواط العام مؤذيكم و مؤذينا صار قلبه من حجر مير حيله (فاترْ) مبتليه الله يالله لاتبلينا الجواب: نعم هذا الحرف الدخيل ويجوز للشاعر تغييره مع المحافظةعلى التأسيس وهو الألف الغادر فاتر صابر حافر الروي:الراء وماقبله:هو الدخيل(لايجب التزامه) التأسيس:الألف والدخيل:هو الذي قبل الروي وبعد ألف التأسيس ويكون جميع الحروف سوى(ا،و،ي) __________________________________________________ ___ سؤال من المتابعين: اللهم آمين بخصوص المعلومة الأخيرة يعني لو قال ( حاير ، جاور ) لكان هناك خلل بالقافية الجواب: الذي أقصده أن الحرف الدخيل لايكون إلا حرفا صحيحا،ولايكون حرف مد:ا،و،ي ((ساكن))لكن لم تسعف الحروف للكتابة وبالنسبة لما ذكرت:حايِر،جاوَر فليس فيها خلل في القافية،لأن حروف المد متحركةوليست ساكنةفهو:دخيل فإن كان حرف المد ساكنا ولم يسبق بألف فلايسمى دخيل،ويسمى:ردف مثل: حاْل عيْد سوْد __________________________________________________ ______ لشاعرها: مع هدوءالغروب وقبل وقت الظلام ذاكرٍ لي مزايًا فيك(يازينها) الهدوء والتسامح فيك والابتسام خلقةٍفيك كل الناس(يطرونها) في القافية يصح التناوب بين الردف(الياء-يازينها) (والواو-يطرونها) لكن العامية ضعيفة وليست كالفصيح والتناوب يقتل صوت القافيةفيها،والتزام أحد الردفين أولى. __________________________________________________ قال الله على لسان إبراهيم مع والده(قال سلامٌ عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حَفِيّا)مريم والشاهد:حفيّا أي:لَطيفًا يُجيب دُعائي إِذا دعوتُه. ولاتزال تستخدم هذه المفردة يُقال: تَحفّى بِي فُلَان أو:يتحفّى بِنَا فلان أي:أكثر من الترحيب والتلطف والاهتمام وحُسن الإكرام #فصيح العامّة __________________________________________________ __ في قصة موسى مع السحرة عبرة وهي: تأدبوا مع موسى فقالوا(ياموسى إما أن تُلقي وإما أن نكون أول من ألقى)طه٦٥ هذا الأدب أفادهم وهم سحرة إلى التوفيق للإيمان! فمابالك بالأدب من المسلم الصالح،وخاصةً في وسائل التواصل الاجتماعي ينبغي حسن الأدب في الرد على الناس،وأبشر بالثمرة. __________________________________________________ ___ تأمل هاتين الآيتين وجمال مراعاة النظير: (إن لك ألا تجوع فيها ولاتعرى،وأنك لاتظمأُ فيها ولاتضْحى)طه لم يقل:تجوع فيها ولاتظمأ،وأنك لاتعرى فيها ولاتضحى)!! فقرن الله جل وعلا:الجوع مع العري لأن الرابط بينهما الفقر الذي يسبب فراغا داخليا وهو الجوع وفراغا خارجيا وهو العُري! يتبع وقرن تعالى بين(تظمأ وتضحى)! فقال(وأنك لاتظمأ فيها ولاتضْحَى)طه لأن الرابط الحرارةوالإحراق فالظمأ يوقد في داخله النار،وحرارةالشمش تحرق جسده الظاهر في قوله(تَضْحَى) فياليت أن الشعراءيجعلون من القرآن انطلاقًا لجمال التركيب وسبك المعاني،ومراعاةهذه القرائن البعيدةعن أذهان الكثيرين __________________________________________________ _______ (وشجرةتخرج من طُور سَيناءتنبت بالدُّهْن وصبغٍ للآكلين) الدهن:قديما تستخدم بكثرةفي عالية نجد من كبار السن،والآن الأكثر استخدامًا:الزيت،السمن وفي الآيةالدهن:زيت الزيتون وصبغٍ للآكلين:إدام يُؤتدم به،ويُستمرأ به الخبز،فإذا خُلط الدهن مع الخبز يسمونه في عاليةنجد:قرص وفي الحجاز:فَتَّة __________________________________________________ _____ يقول الله عن عاد قوم هود(فأخذتهم الصيحة بالحق فجعلناهم غُثاءً فبُعْدًا للقوم الظالمين)المؤمنون٤١ غثاء:أي هلكى مثل غُثاء السيل يقول #عبدالله_زويبن رحمه الله وقد أورد الغثاء وأبدع في التشبيه: على دلالٍ وَزْنهن نثْر السِّريب ( غِثْوٍ )على مَقْلَع شجرْةٍ في مِقَر #بحر_الرجز /الحدا __________________________________________________ _____ استمع لمثلث قُطْرُب، لعلك تُضيفُ شيئًا إلى قاموسك اللغوي! وهو العالم البصري النحوي العروضي/ محمد بن المستنير، لقّبه أستاذُه سيبويه بهذا اللقب الشهير -قُطْرُب-الذي لايكاد يُعرف إلا به: __________________________________________________ ___ قال الله(فذرهم في غَمْرَتِهِم حتى حين) المؤمنون٥٤ أي:فاتركهم أيها الرسول فيما هم فيه من الجهل والحيرة التي غَمَرتْهم أي:غطَّتهم والغَمْر:التغطية يقول #عبدالله_زويبن في هذه #المفردة: أتفاخر في محبتك لكن باختصار صرت مثل اللي يحصد الهواء(ويغمِّره) وهذا مثل شعبي:احصد هوا وغمّر ماش __________________________________________________ ________ من الأمثلة على قوةالبيان في القرآن: (بديعُ السماوات والأرض) لاتجد في القرآن آية واحدة جَمْعًا لكلمة الأرض:كأراضٍ أو أرْضِين فاستفد أنك إذا جمعت السماء وقلت:سماوات،وأردت أن تعطف عليها الأرض فهاتِها مفردة والسماء لك الخيار فيها إفرادا وجمعا قال الله: (قل من يرزقكم من السماءوالأرض) __________________________________________________ ________ كلما ازدتَّ علمًا في اللغةأدركت كوامن هذا الكتاب العظيم #تدبر مثلا لماذا قال الله(رب المشرقَيْن ورب المغربَيْن) وقال(يُستضعفون مشارق الأرض ومغاربها) اسأل نفسك سؤالا أليس المشرق هو شروق الشمس والمغرب هو غروبها؟بلى لماذا قال مشرقين ومشارق ومغربين ومغارب؟ #تدبر لاتقرأ القرآن هَذْرمة __________________________________________________ _______ أورد الجاحظ في البيان والتبيين ٢٣٩/١ شعْرًا لسلَمة بن الخُرشُب في الأبيات التي أرسلها إلى سُبيع التغلبي،الشاهد منها: فاحكمْ وأنتَ الحكِيمُ بينهمُ لن يَعْدَموا الحكمَ ثابتًا صَتمَا والصَّتَمُ:الصحيح القوي يُقال رجلٌ صَتَمٌ:إذا كان شديدًا والعامة يقولون:صتيمة بمعنى قويٌّ شديد. __________________________________________________ ______ الإلقاء الجيد للشعر،ومايسمى(بالشيلات) هي بمنزلة المنْصِب للرجُل! فإذا أردت أن تقيس رَجُلًا فجردهُ من منصبه ثم ضع عليه المقاييس! ومثله النص الشعري إذا أردت قياس قوته وضعفه فجردهُ من الإلقاءالحسن،والشيلات! وحينها سيعود النص إلى حجمه الحقيقي! وستكتشف أن كثير من نصوص الشيلات(عثافرية) __________________________________________________ ______ |
|
02-08-2019, 06:05 PM | #12 |
|
كناشة
أقل مايقال عنها أنها رائعة |
مع احترامي وتقديري لمن هم هنا=ممنون انا واتشكر للزميله رحيل (ابو عبيد )
لو صار عن شكرها بالهجس ضعف ونا=الطيب الطيب اللي مبتدي بالجميل لفعولها الطيبه من قبل سامك بنا=بنت اصل عن ما عليه مربيه ما تميل |
02-08-2019, 07:34 PM | #13 |
|
الاستاذ الناقد / عبدالله الروقي
بارك الله في وجودك ومجهودك القيم تقديري لسموك النجلاء |
مصممتنا المبدعه والمتألقه رحيل الف شكر لك ع التصميم الرائع |
28-09-2019, 11:52 PM | #14 |
حزب الرعد
|
|
|
28-09-2019, 11:53 PM | #15 |
حزب الرعد
|
|
|
29-09-2019, 12:47 AM | #16 |
أبعد قريب
|
يغآر الليل والهتَّآن يدمع
و زآنت نسمتك ريح الهبوبي دريت بـ جيّيتك من دون مـ اسمع بشيري قلبي اللي بك يلوبي نعم هـ القلب لامن جيت يرمع كفخ بالصدر كسَّر لي جنوبي |
|
|
|