آخر 10 مشاركات
سجل حضورك ببيت شعر على ذوقك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7207 - المشاهدات : 1305665 - الوقت: 12:02 AM - التاريخ: 20-05-2024)           »          إيش أقسى درس تعلمته الفترة هذة ؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 54 - المشاهدات : 248 - الوقت: 01:36 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          سجل اعترافك ولا؟؟؟؟؟ (الكاتـب : محمد الروقي - آخر مشاركة : - مشاركات : 2231 - المشاهدات : 10699 - الوقت: 01:34 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          شخبار قلبك اليووووم ؟؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 561 - المشاهدات : 2778 - الوقت: 01:32 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          أعصـــر مخك وهات كلمة بدووون [ نقـــط ] (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1945 - المشاهدات : 3644 - الوقت: 01:31 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          يـأزيــن .. يـأ شيــن ===> لعبة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 594 - المشاهدات : 1379 - الوقت: 01:29 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          مين العضو اللي ببالك باللحظه دي .... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 23 - المشاهدات : 73 - الوقت: 01:27 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          مين العضو الى تتمنى تشوفه وجه لوجه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3561 - المشاهدات : 26362 - الوقت: 01:26 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          آسف أنا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 174 - المشاهدات : 474 - الوقت: 01:23 AM - التاريخ: 14-04-2024)           »          دكه اعضاء رواسي نجد الادبيه للسوالف وسعه الصدر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1863 - المشاهدات : 5550 - الوقت: 01:22 AM - التاريخ: 14-04-2024)


العودة   شبكة رواسي نجد الأدبية > ( راســيه عامه) > المنبر

المنبر قبضة من أثر الدين مدثرة بـ حرائر روحانية  مرســى أمور ديننا الحنيف على نهج أهل السنه والجماعه ..

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-02-2017, 12:21 AM   #1


عابره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1750
 تاريخ التسجيل :  Sep 2016
 أخر زيارة : 27-01-2021 (05:46 PM)
 المشاركات : 1,302 [ + ]
 التقييم :  3315
 مزاجي
 اوسمتي
شكر وتقدير من الاداره قلب رواسي النابض 
لوني المفضل : Cadetblue
Mnn تجاذب الارواح .. وتنافرها !!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) :

(الأرواح جنود مجندة .. ما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها ..اختلف )

تشابه الأرواح من الأمور الملاحظة جداً بين الناس ..

قد تلتقي إنساناً لأول مرة في حياتك .. ولكنك تشعر أنك تعرفه منذ الأزل ..

وكأنك عايشته العمر كله !!

وقد تعيش مع إنسان دهراً كاملاً وفصولاً من العمر ولكنك تشعر معه بـ (الغربة) !!

نذهل أحياناً عندما نجد إنساناً يشبهنا .. ربما ليس في المظهر .. ولكن في (الروح ) ..


روحه تحمل نفس المشاعر .. ويتبنى نفس الأفكار ..

يشبهك في آراؤك في الناس والحياة .. له نفس التفضيلات ..يحب ما تحب

وله نفس التحفظات .. يكره ما تكره ..

وله نفس الخصائص النفسية والروحية والوجدانية ..

يسبقك في الاقتناع بوجهة نظرك قبل أن تشرحها .. ويؤيدك فيما تذهب إليه قبل أن تبديه !

يقدر كلماتك وما تحس به .. ويتعامل مع قلبك كأنه منحه إلهية عظيمة !

ينظر للحياة بنظرة تشبه نظرتك إلى حد بعيد !!

كأنه نسخة منك في مكان آخر .. مخلوق من نفس الأفكار والمشاعر ..

ومعجون من نفس الأحلام والتطلعات ..

تشعر أنك تعرفه منذ وقت بعيد .. لكن في الحقيقة أنكما التقيتما للتو !!

هذا التشابه .. يولد تجاذب في الأرواح ..

وكأنها - كما جاء في الحديث - تعارفت ..

أي أن المعنى يحتمل تعارفها والتقاؤها قبل وجود هذه الحياة أصلاً في عالم آخر !!

والعكس بالعكس .. ما تناكر من الأرواح اختلف .. و تنافر ..!

وقَال عَبْدُ اللَّهِ بن مسعود : الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ تَتَلاقَى فِي الْهَوَاءِ ، فَتَتَشَامَّ كَمَا تَتَشَامُّ الْخَيْلُ ، فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ ، وَلَوْ أَنَّ مُؤْمِنًا جَاءَ إِلَى مَجْلِسٍ فِيهِ مِائَةُ مُنَافِقٍ لَيْسَ فِيهِ إِلاَّ مُؤْمِنٌ وَاحِدٌ لَقُيِّضَ لَهُ حَتَّى يَجْلِسَ إِلَيْهِ .

قال الخطابي : معنى الحديث : الإخبار عن مبدأ كَوْن الأرواح وتَقَدُّمها الأجساد التي هي مُلابِستها على ما رُوي في الحديث : " إن الله خَلَق الأرواح قَبل الأجساد بكذا كذا عامًا " . فأعْلَم النبي صلى الله عليه وسلم أنها خُلِقَت أوَّل ما خُلِقَت على قسمين مِن ائتلاف أو اختلاف ، كالجنود المجندة إذا تقابَلَت وتَوَاجَهت .
ومعنى تقابُل الأرواح ما جَعلها الله عليه مِن السعادة والشقاوة في مبدأ الكون والْخِلْقَة ، كما روي في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الملك إذا أراد أن ينفخ الروح في النَّسَمَة قال : يا رب أسعيد أم شقي ؟ أكافر أم مؤمن ؟ يقول صلى الله عليه وسلم إن الأجساد التي فيها الأرواح تلتقي في الدنيا فتأتلف وتختلف على حسب ما جُعِلت عليه مِن التشاكل أو التنافر في بَدء الْخِلْقَة ، ولذلك ترى البَر الْخَيِّر يُحِب شِكْله ويَحِنّ إلى قُربه وينفر عن ضده، وكذلك الرَّهِق الفاجر يألَف شِكله ويستحسن فعله وينحرف عن ضده .
وفي هذا دليل على أن الأرواح ليست بأعراض ، وأنها كانت موجودة قبل الأجساد ، وأنها تبقى بعد فناء الأجساد . اهـ .
ونَقَل ابن حجر عن الخطابي قوله : يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ إِشَارَةً إِلَى مَعْنَى التَّشَاكُلِ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ وَالصَّلاحِ وَالْفَسَادِ ، وَأَنَّ الْخَيِّرَ مِنَ النَّاسِ يَحِنُّ إِلَى شِكْلِهِ وَالشِّرِّيرَ نَظِيرُ ذَلِكَ يَمِيلُ إِلَى نَظِيرِهِ فَتَعَارُفُ الأَرْوَاحِ يَقَعُ بِحَسَبِ الطِّبَاعِ الَّتِي جُبِلَتْ عَلَيْهَا مِنْ خَيْرٍ وَشَرٍّ ، فَإِذَا اتَّفَقَتْ تَعَارَفَتْ ، وَإِذَا اخْتَلَفَتْ تَنَاكَرَتْ . وَيُحْتَمَلُ أَنْ يُرَادَ الإِخْبَارُ عَنْ بَدْءِ الْخَلْقِ فِي حَالِ الْغَيْبِ عَلَى مَا جَاءَ أَنَّ الأَرْوَاحَ خُلِقَتْ قَبْلَ الأَجْسَامِ ، وَكَانَتْ تَلْتَقِي فَتَتَشَامّ ، فَلَمَّا حَلَّتْ بِالأَجْسَامِ تَعَارَفَتْ بِالأَمْرِ الأَوَّلِ ، فَصَارَ تَعَارُفُهَا وَتَنَاكُرُهَا عَلَى مَا سَبَقَ مِنَ الْعَهْدِ الْمُتَقَدِّمِ .

وَقَالَ غَيْرُهُ : الْمُرَادُ أَنَّ الأَرْوَاحَ أَوَّلُ مَا خُلِقَتْ خُلِقَتْ عَلَى قِسْمَيْنِ ، وَمَعْنَى تَقَابُلِهَا أَنَّ الأَجْسَادَ الَّتِي فِيهَا الأَرْوَاحُ إِذَا الْتَقَتْ فِي الدُّنْيَا ائْتَلَفَتْ أَوِ اخْتَلَفَتْ عَلَى حَسَبِ مَا خُلِقَتْ عَلَيْهِ الأَرْوَاحُ فِي الدُّنْيَا إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ بِالتَّعَارُفِ . اهـ .

وقال النووي : قَالَ الْعُلَمَاءُ : مَعْنَاهُ جُمُوعٌ مُجْتَمَعَةٌ ، أَوْ أَنْوَاعٌ مُخْتَلِفَةٌ ، وَأَمَّا تَعَارَفُهَا فَهُوَ لأَمْرٍ جَعَلَهَا اللَّهُ عَلَيْهِ .
وَقِيلَ : إِنَّهَا مُوَافَقَةُ صِفَاتِهَا الَّتِي جَعَلَهَا اللَّهُ عَلَيْهَا وَتَنَاسُبُهَا فِي شِيَمِهَا .
وَقِيلَ : لأَنَّهَا خُلِقَتْ مُجْتَمِعَةً ثُمَّ فُرِّقَتْ فِي أَجْسَادِهَا ، فَمَنْ وَافَقَ بِشِيَمِهِ أَلِفَهُ ، وَمَنْ بَاعَدَهُ نَافَرَهُ وَخَالَفَهُ .

وَقَالَ الخطابي وغيره : تآلفها هو ماخلقها اللَّهُ عَلَيْهِ مِنَ السَّعَادَةِ أَوِ الشَّقَاوَةِ فِي الْمُبْتَدَأِ ، وَكَانَتِ الأَرْوَاحُ قِسْمَيْنِ مُتَقَابِلَيْنِ ، فَإِذَا تَلاقَتِ الأَجْسَادُ فِي الدُّنْيَا ائْتَلَفَتْ وَاخْتَلَفَتْ بِحَسَبِ مَا خُلِقَتْ عَلَيْهِ ؛ فَيَمِيلُ الأَخْيَارُ إِلَى الأَخْيَارِ وَالأَشْرَارُ إلى الأشرار . اهـ .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وَتَعَارُفُهَا تَنَاسُبُهَا وَتَشَابُهُهَا فِيمَا تَعْلَمُهُ وَتُحِبُّهُ وَتَكْرَهُه . اهـ .

وذَكَر شيخ الإسلام ابن تيمية أنّ عُمَر بن الْخَطَّابِ سأل عَلِيَّ بنَ أَبِي طَالِبٍ فقال : الرَّجُلُ يُحِبُّ الرَّجُلَ وَلَمْ يَرَ مِنْهُ خَيْرًا: وَالرَّجُلُ يُبْغِضُ الرَّجُلَ وَلَمْ يَرَ مِنْهُ شَرًّا. فَقَالَ: نَعَمْ سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: إنَّ الْأَرْوَاحَ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ تَلْتَقِي فِي الْهَوَاءِ فتشام فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ . اهـ .

وذَكَر ابن القيم سبب وُرُود الحديث ، فقال : وَفِي " مُسْنَدِ الإِمَامِ أَحْمَدَ "، وَغَيْرِهِ فِي سَبَبِ هَذَا الْحَدِيثِ : أَنَّ امْرَأَةً بِمَكَّةَ كَانَتْ تُضْحِكُ النَّاسَ ، فَجَاءَتْ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَنَزَلَتْ عَلَى امْرَأَةٍ تُضْحِكُ النَّاسَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ .. الْحَدِيثَ . اهـ .

وما ذَكَره الخطابي أن الأرواح مخلوقة قبل ذلك ، وأنها كانت موجودة قبل الأجساد ، مَحَلّ نَظَر .
فقد ذَكَر ابن أبي العزّ الحنفي حديث اسْتَخْرَجَ ذُرِّيَّةَ آدَمَ عليه السلام مِنْ صُلْبِهُ ، ثم قال : وَمِنْ هُنَا قَالَ مَنْ قَالَ: إِنَّ الأَرْوَاحَ مَخْلُوقَةٌ قَبْلَ الأَجْسَادِ. وَهَذِهِ الآثَارُ لَا تَدُلُّ عَلَى سَبْقِ الأَرْوَاحِ الأَجْسَادَ سَبْقًا مُسْتَقِرًّا ثَابِتًا، وَغَايَتُهَا أَنْ تَدُلَّ عَلَى أَنَّ بَارِئَهَا وَفَاطِرَهَا سُبْحَانَهُ صَوَّرَ النَّسَمَةَ وَقَدَّرَ خَلْقَهَا وَأَجَلَهَا وَعَمَلَهَا، وَاسْتَخْرَجَ تِلْكَ الصُّوَرَ مِنْ مَادَّتِهَا، ثُمَّ أَعَادَهَا إِلَيْهَا، وَقَدَّرَ خُرُوجَ كُلِّ فَرْدٍ مِنْ أَفْرَادِهَا فِي وَقْتِهِ الْمُقَدَّرِ لَهُ، وَلا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهَا خُلِقَتْ خَلْقًا مُسْتَقِرًّا وَاسْتَمَرَّتْ مَوْجُودَةً نَاطِقَةً كُلُّهَا فِي مَوْضِعٍ وَاحِدٍ ، ثُمَّ يُرْسِلُ مِنْهَا إِلَى الأَبْدَانِ جُمْلَةً بَعْدَ جُمْلَةٍ ، كَمَا قَالَهُ ابْنُ حَزْمٍ . فَهَذَا لا تَدُلُّ الآثَارُ عَلَيْهِ ... فَالآثَارُ الْمَرْوِيَّةُ فِي ذَلِكَ إِنَّمَا تَدُلُّ عَلَى الْقَدَرِ السَّابِقِ ، وَبَعْضُهَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ سُبْحَانَهُ اسْتَخْرَجَ أَمْثَالَهُمْ وَصُوَرَهُمْ وَمَيَّزَ أَهْلَ السَّعَادَةِ مِنْ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ . انتهى.


 
 توقيع : عابره

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

التعديل الأخير تم بواسطة عابره ; 20-02-2017 الساعة 12:40 AM

رد مع اقتباس
قديم 20-02-2017, 10:35 AM   #2


محمد الـفراج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 587
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 14-09-2019 (12:05 AM)
 المشاركات : 7,922 [ + ]
 التقييم :  3813
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



جزاكـ الله خير لجين


 
 توقيع : محمد الـفراج

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 20-02-2017, 10:56 AM   #3


محمد الغنامي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 887
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 18-05-2024 (12:42 AM)
 المشاركات : 40,829 [ + ]
 التقييم :  9630
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



جزاك الله خير الجزاء
وجعلها الله في موازين حسناتك


 
 توقيع : محمد الغنامي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 20-02-2017, 12:14 PM   #4
حزب العاصفه


سجين الرواسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1764
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : 17-12-2018 (12:17 PM)
 المشاركات : 2,321 [ + ]
 التقييم :  2986
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير يا لجين لا هنتي


 
 توقيع : سجين الرواسي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 20-02-2017, 01:43 PM   #5
] . .


مهرة يام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1440
 تاريخ التسجيل :  Nov 2014
 أخر زيارة : 10-03-2022 (12:38 PM)
 المشاركات : 19,679 [ + ]
 التقييم :  10406
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
لوني المفضل : Ivory
افتراضي



جزاك الله خير لجوونه
واثابك الجنه
يعطيك العافيه
تقديري لك


 
 توقيع : مهرة يام

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 20-02-2017, 02:08 PM   #6


ملكة الرواسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1653
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 14-04-2024 (01:36 AM)
 المشاركات : 34,711 [ + ]
 التقييم :  10144
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي



الله يجزاك خير ويكتب اجرك


 
 توقيع : ملكة الرواسي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 20-02-2017, 06:35 PM   #7


رحيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1672
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 05-12-2022 (03:12 PM)
 المشاركات : 13,570 [ + ]
 التقييم :  12679
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Aliceblue
افتراضي



جزاكِ الله خير لجين
وجعله في ميزان حسناتكِ


 
 توقيع : رحيل

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 20-02-2017, 07:18 PM   #8


غنجَ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1581
 تاريخ التسجيل :  Oct 2015
 أخر زيارة : 13-12-2017 (08:54 AM)
 المشاركات : 5,573 [ + ]
 التقييم :  3070
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



نور الله قلبكِ ي جميله
وجزاك الله خيرا ونفع بكِ ⚘


 
 توقيع : غنجَ

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump


الساعة الآن 10:12 AM بتوقيت السعودية

converter url html by fahad

 




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com

new notificatio by 9adq_ala7sas
الشركه المالكه