آخر 10 مشاركات
هنا .. سجن القوافي !! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 39534 - المشاهدات : 7637830 - الوقت: 12:09 PM - التاريخ: 22-12-2025)           »          ** مقتطفــااااتـــي **(خاص) (الكاتـب : - مشاركات : 453 - المشاهدات : 232753 - الوقت: 11:46 PM - التاريخ: 14-10-2025)           »          بيوم الوطن (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 41588 - الوقت: 12:03 AM - التاريخ: 06-10-2025)           »          مرسى ( هاجوس فكري ) الرواسي (الكاتـب : - مشاركات : 238 - المشاهدات : 163109 - الوقت: 04:42 PM - التاريخ: 06-09-2025)           »          طواري فقط (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 52495 - الوقت: 11:34 AM - التاريخ: 19-08-2025)           »          النغمه المفقوده (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 59411 - الوقت: 03:01 PM - التاريخ: 30-06-2025)           »          شاطي نصف القمر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 62466 - الوقت: 11:14 AM - التاريخ: 12-06-2025)           »          مشاركه في حفل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 62596 - الوقت: 04:03 AM - التاريخ: 29-05-2025)           »          ملقحين السوالف (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 63007 - الوقت: 08:23 AM - التاريخ: 18-05-2025)           »          باقة من السجن (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 62475 - الوقت: 06:20 PM - التاريخ: 16-05-2025)


العودة   شبكة رواسي نجد الأدبية > ( راســيه عامه) > رواسي المواضيع العامه > مرسى المواضيع المميزه

مرسى المواضيع المميزه (تحليق في سماء الإبداع وقطرآت شهد من نبض أقلامنا)

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 27-03-2016, 05:56 PM   #1


الصورة الرمزية خيال مطير
خيال مطير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1630
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : 31-05-2025 (12:20 AM)
 المشاركات : 33,624 [ + ]
 التقييم :  29542
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
الالفيه الثامنه الالفيه الثانية عشر الالفيه الحادي عشر الالفيه العاشره الالفيه التاسعه شكر وتقدير من الاداره قلب رواسي النابض 
لوني المفضل : Snow
Bb1 ((هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب ))



((هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب ))



في كل صباح يقف عند كشكه الصغير ليلقي عليه تحية الصباح ويأخذ صحيفته المفضلة

ويدفع ثمنها وينطلق ولكنه لا يحظى إطلاقا برد من البائع على تلك التحية،

وفي كل صباح أيضا يقف بجواره شخص آخر يأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها

ولكن صاحبنا لا يسمع صوتا لذلك الرجل،

وتكررت اللقاءات أمام الكشك بين الشخصين كل يأخذ صحيفته ويمضي في طريقه،

وظن صاحبنا أن الشخص الآخر أبكم لا يتكلم .

إلى أن جاء اليوم الذي وجد ذلك الأبكم يربت على كتفه وإذا به يتكلم متسائلا:

لماذا تلقي التحية على صاحب الكشك؟

فلقد تابعتك طوال الأسابيع الماضية

وكنت في معظم الأيام ألتقي بك وأنت تشتري صحيفتك اليومية .

فقال الرجل وما الغضاضة في أن ألقي عليه التحية؟

فقال: وهل سمعت منه ردا طوال تلك الفترة؟

فقال صاحبنا: لا ،

قال: إذا لم تلقي التحية على رجل لا يردها؟

فسأله صاحبنا وما السبب في أنه لا يرد التحية برأيك؟

فقال : أعتقد أنه وبلا شك رجل قليل الأدب،

وهو لا يستحق أساسا أن تُلقى عليه التحية .

فقال صاحبنا: إذن هو برأيك قليل الأدب؟

قال: نعم .

قال صاحبنا: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟

فسكت الرجل لهول الصدمه

ورد بعد طول تأمل: ولكنه قليل الأدب وعليه أن يرد التحية .

فأعاد صاحبنا سؤاله: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب .

ثم عقب قائلا: يا سيدي أيا كان الدافع الذي يكمن وراء عدم رده لتحيتنا

فإن ما يجب أن نؤمن به أن خيوطنا يجب أن تبقى بأيدينا لا أن نسلمها لغيرنا،


ولو صرت مثله لا ألقي التحية على من ألقاه لتمكن هو مني وعلمني سلوكه

الذي تسميه قلة أدب وسيكون صاحب السلوك الخاطئ هو الأقوى وهو المسيطر

وستنتشر بين الناس أمثال هذه الأنماط من السلوك الخاطئ،

ولكن حين أحافظ على مبدئي في إلقاء التحية على من ألقاه

أكون قد حافظت على ما أؤمن به،

وعاجلا أم آجلا سيتعلم سلوك حسن الخلق .

ثم أردف قائلا: ألست معي بأن السلوك الخاطئ يشبه أحيانا السم أو النار

فإن ألقينا على السم سما زاد أذاه وإن زدنا النار نارا أو حطبا زدناها اشتعالا،

صدقني يا أخي أن القوة تكمن في الحفاظ على استقلال كل منا،

ونحن حين نصبح متأثرين بسلوك أمثاله نكون قد سمحنا لسمهم أو لخطئهم

أو لقلة أدبهم كما سميتها أن تؤثر فينا وسيعلموننا ما نكرهه فيهم

وسيصبح سلوكهم نمطا مميزا لسلوكنا وسيكونون هم المنتصرين

في حلبة الصراع اليومي بين الصواب والخطأ .

ولمعرفة الصواب تأمل معي جواب النبي عليه الصلاة والسلام على ملك الجبال

حين سأله: يا محمد أتريد أن أطبق عليهم الأخشبين؟

فقال: لا إني أطمع أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله،

اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون .

لم تنجح كل سبل الإساءة من قومه عليه الصلاة والسلام أن تعدل سلوكه

من الصواب إلى الخطأ مع أنه بشر يتألم كما يتألم البشر ويحزن ويتضايق

إذا أهين كما يتضايق البشر ولكن ما يميزه عن بقية البشر هذه المساحة الواسعة

من التسامح التي تملكها نفسه، وهذا الإصرار الهائل على الاحتفاظ بالصواب

مهما كان سلوك الناس المقابلين سيئا أو شنيعا أو مجحفا أو جاهلا،

ويبقى السؤال قائما حين نقابل أناسا قليلي الأدب هل نتعلم منهم قلة أدبهم

أم نعلمهم الأدب؟


م /ن
خيال ~


 
 توقيع : خيال مطير


الخط يبقى زمنا بعد كاتبه ،،، وصاحب الخط تحت الأرض مدفون


رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump


الساعة الآن 05:08 AM بتوقيت السعودية

converter url html by fahad

 




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com

new notificatio by 9adq_ala7sas
الشركه المالكه