المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذة عن التراث ومعنى{(التراث الشعبي)


مهرة يام
20-04-2016, 09:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة عن التراث ومعني {(التراث الشعبي) و(الفنون الشعبية)}
من الصعوبة بمكان القطع بصحة أو عدم صحة أي من العبارات الثلاث ولكن سأحاول حسب معلوماتي المتواضعة جدا وحسب ما أطلعت عليه من معلومات عن التراث والتراث الشعبي والفنون الشعبية من مراجع ومواقع مختلفة أن أقول شيء يسيرا جدا مما تعنيه كل عبارة من العبارات الثلاث وأدون اليسير مما دونوه وكتبوه المهتمون والباحثون في التراث وقد اختلفوا فيما بينهم فمنهم من قال كلمة تراث شاملة لجميع المورثات ومنهم من فرق بين التراث والفنون الشعبية0والحديث بهذا الموضوع طويل ومتفرع ويحتاج لبحث وتقصي وزمن أطول ويحتاج لمجلدات لتدوينه ولكن سأحاول جاهدا أن أقدم نبذة مختصرة في هذا الموضوع لعلها تكون ذات قيمة وفائدة0
التراث) كلمة و(التراث الشعبي والفنون الشعبية كل منهما جملة) وقد اختلفت أراء المهتمين بهذا الموضوع فنمهم من قال أن كلمة (تراث) أعم وأشمل من كلمة(التراث الشعبي)وبمعنى أصح هناك قولان أو رأيان في هذا الموضوع وهما:
أولا:أن كلمة (تراث) تشمل جميع ما ورثه جيل من الجيل الذي سبقه أو الأجيال التي سبقته0من علوم وأعمال مهنية وصناعية ونماذج معمارية من منازل ومعابد وثقافة وفنون وتقاليد وعادات ولباس ومعتقدات00000 الخ00
ثانيا:كلمة (التراث الشعبي) أو(الفنون الشعبية)وتقتصر على الفنون الشعبية فقط التي يرثها جيل من الجيل الذي سبقه أو الأجيال التي سبقته مثل:
اللباس والشعر والأناشيد ومسميات الأشياء والألعاب والمهن الحرفية والعادات والتقاليد في الأفراح والأتراح والمناسبات مثل العيدين ومناسبات الأعراس والختان(الطهار)وأدوات الفرح مثل الطبول والمزامير والرقصات0
وكلمة تراث من الفعل وَرِثَ يَرِثُ مِيرَاثَاً أي انتقل إلى ملكه ما كان يملكه أبويه أو من يرثه من قبله فصار ميراثاً له0
قال الله تعالى: وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ( الآية 16 سورة النمل)
وقال الله تعالى: وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضاً لَّمْ تَطَؤُوهَا(الآية27سورة الأحزاب)
وقال الله تعالى إخباراً عن زكريا ودعائه إياه: يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله ربي رضيا(سورة مريم الآية6)أي يبقى بعدي فيصير له ميراثي0
وتُرَاث أصلها وُرَاث فقلبت الواو تاءً كما في قولنا تَقوى وتُقاة من وقى وكثيراً ما تبدل الواو بالتاء نحو تراث وتجاه وتخمة وتقى وتقاة.
والتراث هو: ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل ونقول: التراث الإنساني هو التراث الأدبي بمعناه الشامل0
والتراث الشعبي: يشمل كل الفنون والمأثورات الشعبية من شعر وغناء وموسيقى وألعاب ومعتقدات شّعبية وقصص وحكايات وأمثال تجري على ألسنة العامة من الناس وعادات الزواج والمناسبات المختلفة وما تتضمنه من طرق موروثة في الأداء والأشكال ومن ألوان الرقص والألعاب والمهارات0
وفي بعض الأمثال الشعبية: من كان وريثك فلا تحاسبه ومن أمثلة الموروثات الشعبية تعليم المرأة ابنتها الخياطة والتطريز والغزل والنسيج والعجن والطبخ وتدريب الرجل لابنه على عادات الفروسية والكرم واستقبال الضيوف وعمل القهوة لهم ومجالسة الرجال والوجهاء ومعرفة أمور القضاء القبلي(العشائري) والقوانين والأعراف القبلية وكذلك معرفة الفلاحة وزراعة الأرض وتربية المواشي من أجل العيش والارتزاق0
ومن هنا تأتي أهمية التراث ويتوجب علينا الحفاظ على التراث وتدوينه ونقل كل ما هو جميل من العادات والتقاليد والقيم والأخلاق الحميدة من جيل إلى جيل والحفاظ على التراث هو حفاظ على القومية والهوية الوطنية واللغة والتقاليد الحسنة المفيدة للمجتمع الحاضر والقادم من التلف والضياع وتوثيق كل ذلك ونقلة للأجيال الحالية والأجيال القادمة0
وفي بعض البلاد العربية هناك كلمة(فولكلور) Folklore مثل الأردن وسوريا ولبنان
وكلمة (فولكلور)هي مصطلح أجنبي غربي يعني( التراث الشعبي) وكل ما يندرج تحت باب التراث من الفنون الشعبية المختلفة والكلمة مكونة من شقين Folk وتعني قوم وأمة وشعب ومجتمع وأسرة وناس وLore وتعني( معرفة ومعرفة تقليدية وتقاليد) .
والعادات والتراث والمعتقدات التقليدية بمجملها تعني التراث الشعبي ولا ينصح المهتمون بالتراث باستعمال مثل هذه الكلمات المستوردة والدخيلة على ثقافتنا ولأن في لغتنا العربية المرنة ما يعبر بعبارات بسيطة لا نجد صعوبة في فهمها وتبيان معناها وما يغنينا عن استعمال غيرها.

الأنثروبولوجيا – Anthropology:
وهو علم يبحث في أصل الجنس البشري وتطوره وأعراقه وعاداته ومعتقداته وقد ذكر هذا المصطلح كثيراً في الأبحاث التراثية المختلفة0
ومن المصطلحات التي تستخدم للدلالة على مقومات التراث الشعبي ومدلولاته المختلفة والتي يندرج تحت بابها معظم المواضيع التراثية مصطلح(العادات)
فالعادات: جمعٌ لكلمة عادة، وهي من الفعل تعوّد يتعوّد تعويداً، ومعنى هذه الكلمة ومفهومها الدارج هو تلك الأشياء التي درج الناس على عملها أو القيام بها أو الاتصاف بها، وتكرَّرَ عملها حتى أصبحت شيئاً مألوفاً ومأنوساً، وهي نمطٌ من السلوك أو التصرُّف يُعتادُ حتى يُفعل تكراراً، ولا يجد المرء غرابة في هذه الأشياء لرؤيته لها مرات متعددة في مجتمعه وفي البيئة التي يعيش فيها.

والعادة اصطلاحاً هي: ما يعتاده الإنسان أي يعود إليه مراراً متكررة. نقول عاد الشيءُ فلاناً، أي أصابه مرة بعد أخرى، يقال: عاده الشوقُ أو الحنين أي رجع إليه مرة بعد مرة. ونقول: عَوَّدهُ على.. أي جعله يعتاد هذا الشيء حتى يصير عادة له. وسمعتُ شيخاً يذكر مرضاً يعتاده كلّ عام ويقول:" كل معيود مبارك ". وهناك مثل شعبي يقول:" بن آدم عَوَّاد على أثره.
وفي لسان العرب في مادة:ع و د: أنشد ابن الأعرابي
لم تَزَلْ تِلْكَ عادَةَ اللهِ عِنْدي***والفَتى آلِفٌ لِما يَسْتَعِيدُ
وقال:
تَعَوَّدْ صالِحَ الأَخْلاقِ إِني*** رأَيتُ المَرْءَ يَأْلَفُ ما اسْتَعادا
والعيد: هو تلك المناسبة التي تكرر في كلّ عام مرتين وفي وقتها المحدّد والعِيدِيّة: هي تلك الهدية النقدية أو المادية أو المعنوية التي يقدمها الرجل لأولاده وبناته وإخوانه ومن له صلة رحم بهم
وحتى كلمة عيادة تعني المكان الذي يرتاده الناس من وقت لآخر من أجل المعالجة والاستشفاء0
فالعادة إذن: هي ما تكرر فعله حتى أصبح ديدناً وألفته النفوس واعتادت عليه الأبصار لكثرة مشاهدته في حياة الناس اليومية0
والشعوب تقاوم العادات المستحدثة الجديدة خشية على عاداتهم المتوارثة وخوفاً أن يكون في هذه العادات الجديدة ما يُفقد مجتمعهم بعض المواصفات الكريمة التي يفضلون بقاءها حية فيه ويقولون في ذلك: أبطل عَادة ولا تنشئ عَادة والمقصود من العبارة هو(أبطل عادة سيئة ولا تستحدث عادة سيئة)
وقد أبطلت بعض العادات الضارة ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
1- عادة النياحة ورفع صوت النساء وشق ثيابهن وحلق شعورهن عندما يموت الميت0
وقد أبطلت هذه العادة عندما عرف الناس حكمها الشرعي:
ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية0
ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر بالأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة وقال صلى الله عليه وسلم: النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب (رواه مسلم في الصحيح)
2- زواج الزقار(نكاح الشغار) هو : أن يزوج الرجل ابنته أو أخته أو غيرهما ممن له الولاية عليها على أن يزوجه الآخر أو يزوج ابنه أو ابن أخيه ابنته أو أخته أو بنت أخيه أو نحو ذلك0
وقد أبطلت هذه العادة بعدما عرف الناس أنها محرمة شرعا للأحاديث التالية0
أ-في الصحيحين عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الشِّغَارِ .
ب-وفي صحيح مسلم (1416) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الشِّغَارِ . زَادَ ابْنُ نُمَيْرٍ : ( وَالشِّغَارُ أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ لِلرَّجُلِ : زَوِّجْنِي ابْنَتَكَ وَأُزَوِّجُكَ ابْنَتِي ، أَوْ زَوِّجْنِي أُخْتَكَ وَأُزَوِّجُكَ أُخْتِي ) .
جـ -وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا شِغَارَ فِي الإِسْلامِ ) رواه مسلم (1415) .
3- ختان الصرة وختان الصعدة وهما نوعان من ختان(طهار)الذكور فختان الصرة كان يسلخ جلد ذكر(قضيب)الشاب كاملا مع جلد أسفل البطن من القضيب حتى الصرة وختان الصعدة هو سلخ جلد القضيب كاملا0
وقد حل مكان هذين الختانين ختان السنة وهو قطع الجلد الذي يغطي حشفة قضيب الطفل فقط0
4-عمل القِرَى(الطعام)في العزاء أوالمأتم) حيث كان أهل المتوفّى يقومون بذبح الذبائح وإعداد الطعام للمعزِّين وإطعامهم لعدة أيام وكأنهم في حفل عرس وقد بطلت هذه العادة في الآونة الأخيرة0
وقد حل محل القرى اليوم عادة أخري حسنة وهي قيام الجيران وفاعلين الخير بإعداد الطعام الأهل المتوفى ومن عندهم من المعزين وهذه العادة حث عليها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم0
حيث جاء في الحديث التالي:
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: لَمَّا جَاءَ نَعْيُ جَعْفَرٍ حِينَ قُتِلَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((اصْنَعُوا لآلِ جَعْفَرٍ طَعَاماً؛ فَقَدْ أَتَاهُمْ مَا يَشْغَلُهُمْ)). أَخْرَجَهُ الْخَمْسَةُ إلاَّ النَّسَائِيَّ.
وكان إبطال بعض العادات الضارة واستبدالها بما نص عليه الدين الإسلامي والسنة المطهرة من الأمور الإيجابية التي اتخذها مجتمعنا بعدما عرف أحكامها الشرعية وعرف مضارها0
وقد ضربت عدة أمثال في العادات منها:
من شب على شيء شاب عليه
والعنها الله عادة قال:لعن الله من تركها
وتزول الجبال ولا تزول الطبائع
وقد تموت بعض العادات وتمحى من الوجود بسبب غيابها عن الأعين والأبصار كعادة لبس الكوفية المصنوعة من الخيزران والحوك والمدرعة والجهاف(تربية وتطويل شعر رؤوس الشباب)التي ماتت واندثرت من مجتمعنا0
وقد تظهر عادات وتقاليد جديدة مثل:اللباس الجديد في مجتمعنا الذي فرض نفسه على المجتمع كعادة لبس الثوب والغترة والعقال والبشت للرجال ولبس المرأة للعباءة التي أصبحت مألوفة في مجتمعنا بل إلزامية0
وقد يطول بنا البحث لو أردنا الإسهاب حول كلمة التقاليد والعادات ولكننا نكتفي بذكر بعض العادات السائدة في مجتمعنا للدلالة فقط ومن هذه العادات: عادة استقبال الضيوف وإكرامهم وزيارة المرضى وبداية السلام على جماعة المجلس من اليمين والمد بفنجان القهوة بيد اليمين والبدء بمناولة القهوة لمن في اليمين ومن الأمثال الدالة على ذلك قولهم: أبدأ من اليمين ولو كان أبو زيد في الشمال.
ومن العادات الشائعة أيضاً عادة المدة وهي النقوط الذي يُقدَّم في الأعراس لوالد العريس أو للعريس نفسه وهو عبارة عن مبلغ من المال أو عدد من الخراف ويُسجّل صاحب العرس أسماء الذين يقدمون له هذا النقوط أو المبلغ الذي قدموه له ليعيده لهم عندما تكون عندهم مناسبة مماثلة لأن ذلك يعتبر دين عليه ويقال في المثل: أكل الرجال عند الرجال قُرْضة وعند الأنذال حَسَنة0
وهناك عادات مختلفة كعادات مراسيم الزواج والختان وعادات القضاء العشائري (الحقوق القبلية)بفروعه وتشعباته المختلفة0 وكذلك عادات اللباس والمظهر وعادات الطبخ والطعام والغناء والرقص الشعبي التقليدي والتي سنتطرق لها بشيء من التفصيل في مقالات قادمة إن شاء الله تعالى0
وهناك أشياء نتعود عليها من خلال رؤيتنا المتكررة لها كرؤيتنا للأم في ثوبها التقليدي أو للأب بحوكه القديم ولحافه على كتفه وربما محتزم على وسطه بالجنبيته(الخنجره)المحلاة بالفضةوكأنها رمز للوجاهة والرجولة أو نراه محتزم بالمسبت(حزام الرصاص) أو بمسحته أو مغرابه على كتفه وهو ذاهب إلى رونته أو بلده0
وهناك بعض الكلمات التي لها علاقة بالعادة والعادات ومنها الطَّبْع والكار فنجد في الأمثال الفصيحة: الطبع غلب التطبُّع وفي الأمثال الشعبية: طَبْع اللبن ما بيغيّره إلا طبع الكَفَن وأُحكم بطبعك وطبع الناس لا أما الكار وهو من تكرار الفعل فالمثل يقول: اللي فيه كار ما بيخَلِّيه وهو مواز للمثل: اللي فيه عادة ما يخَلِّيها0
وقد لُقِّب أحد الشعراء بـ عائد الكلب لبيت شعر قال فيه:
مَا لِي مَرِضْتُ فَلَمْ يَعُدْنِي عَائِدٌ***مِنْكُمْ وَيَمْرَضُ كَلْبُكُمْ فَأَعُودُ

التقاليد والتقليد:

التقاليد: جمع لكلمة تقليد وهي: من الفعل قلَّدَ يُقلِّدُ تقليداً ومعناها أن يُقلِّد جيلٌ أساليب الجيل الذي سبقه ويسير عليها سواء كان ذلك في الملبس أو في السلوك والتصرفات أو في العقائد والأعمال المختلفة التي يرثها الخَلَف عن السَّلَف وفي المنجد التقليد: تقاليد وهو ما انتقل إلى الإنسان من آبائه ومعلميه ومجتمعه من العقائد والعادات والعلوم والأعمال
ويقال قَلَّدَ فلاناً: أي اتبَعَهُ وحاكاهُ فيما يقول أو يفعل من غير حجة ولا دليل0
وفي تراثنا وحياتنا الاجتماعية عندما نرى فتاة تتعلم الطبخ وتنظف وترتب المنزل وغير ذلك فهي تكتسب تلك المهارات من والدتها وتقلدها أو أختها الكبرى متخذة إياها قدوة لها تسير على نهجها وتتبع خطواتها وتسلك مسلكها0
وكذلك الطفل عندما يبدأ النطق فهو يقلد والديه ويحاكيهما في لفظهما وتصرفاتهما حتى يستقيم لسانه ويهتدي إلى اللفظ السليم0
ونرى الشاب يتعلم الكثير من العادات والتقاليد من والده أو ممن يعجب بتصرفاته وأفعاله أو من أقرانه0
وكذلك نرى البعض يتعلم من البعض الآخر بعض المهن والحرف والعادات والأخلاق والتصرفات0
وكذلك في السلوكيات فإن للبيت أثره البارز على تنشئة الأولاد والبنات وتربيتهم على الأسس السليمة فمن ينشأ ويتربى في أسرة محافظة ملتزمة بدينها وأخلاقها يسير على نهج هذه الأسرة ومن يتربى في أسرة فاسدة والعياذ بالله فالنتيجة معروفة إلا من رحم ربي. وذلك ينطبق على المجتمع أيضا0

وكثيراً ما نرى ترادفاً ظاهراً بين كلمتي عادات وتقاليد فنرى الناس يقولون: من عاداتنا وتقاليدنا فعل كذا وكذا
أو إننا نحافظ على عاداتنا وتقاليدنا فالعادات والتقاليد ومثالاً على ذلك من يقول أن عاداتنا وتقاليدنا تقضي بأن لا تزوّج عائلة ابنها أو ابنتها من عائلة أخرى وليس في تلك العائلة ما يعيبها ولكنهم ساروا في أثر آبائهم وقلدوهم في عاداتهم وتصرفاتهم ولم يغيروا أو يبدلوا شيئاً0
وكثيراً ما نرى بعض الصفات التي تدلّ على القِدَم والجهل والعمى تلتصق بكلمة التقليد مثل: تقليد أعمى وتقاليد بالية وغيرها من الألفاظ والعبارات التي يستعملها المفلسون في أغلب الأحيان0
والحقيقة أن العادات والتقاليد ليست جميعها صالحة وليست جميعها ضارة لكل شرائح المجتمع بل فيها الصالح الذي يجب المحافظة عليه وفيها الضار الذي يجب التخلص منه0
وفي أمثالنا الشعبية: من عايش القوم أربعين يوم صار منهم أو من جمليهم أي صار منهم يا لهم يا عليهم لأنه يتعلم طباعهم ويجاريهم في عاداتهم وتقاليدهم ويعرف عنهم كل صغيرة وكبيرة0

روابي
21-04-2016, 02:59 AM
معلومات جميله

عن التراث الشعبي

المهره طرح قيم

شكراً لك

http://diszitok.lapunk.hu/tarhely/diszitok/kepek/anyaknapiviragok28.png

ملكة الرواسي
21-04-2016, 07:19 AM
تسلمين المهرة
موضوع رائع ومتميز
يعطيك العافية
.

النجلاء
22-04-2016, 12:22 AM
مهوره
يعطيك العافيه يالغلا
موضوع رائع جداً والعادات والتقاليد متوارثه من جيل الى جيل
ولا زالت القبائل تتمسك بها بقوه
تقديري لك
النجلاء

محمد الغنامي
22-04-2016, 12:32 AM
المهره الاصيله
سلمتي ولاهنتي
طرح مميز وراقي كرقي حضورك
سجلي اعجاببي وتقديري
دمتي بخير

مهرة يام
12-06-2016, 08:53 PM
http://img.el-wlid.com/imgcache/2013/12/752355.gif (http://www.r111n.com/t496921.html)
روابي
لك الشكر والتقدير على هذا المرور الكريم

يسعدني ويشرفني مرورك العطرhttp://img.el-wlid.com/imgcache/2013/12/752357.gif (http://www.r111n.com/t496921.html)
دمت بحفظ الله ورعايته.

http://img.el-wlid.com/imgcache/2013/12/752355.gif (http://www.r111n.com/t496921.html)

مهرة يام
12-06-2016, 08:54 PM
http://img.el-wlid.com/imgcache/2013/12/752355.gif (http://www.r111n.com/t496921.html)
ملوكه
لك الشكر والتقدير على هذا المرور الكريم

يسعدني ويشرفني مرورك العطرhttp://img.el-wlid.com/imgcache/2013/12/752357.gif (http://www.r111n.com/t496921.html)
دمت بحفظ الله ورعايته.

http://img.el-wlid.com/imgcache/2013/12/752355.gif (http://www.r111n.com/t496921.html)

مهرة يام
12-06-2016, 08:55 PM
http://img.el-wlid.com/imgcache/2013/12/752355.gif (http://www.r111n.com/t496921.html)
النجلاء
لك الشكر والتقدير على هذا المرور الكريم

يسعدني ويشرفني مرورك العطرhttp://img.el-wlid.com/imgcache/2013/12/752357.gif (http://www.r111n.com/t496921.html)
دمت بحفظ الله ورعايته.

http://img.el-wlid.com/imgcache/2013/12/752355.gif (http://www.r111n.com/t496921.html)

مهرة يام
12-06-2016, 08:55 PM
http://img.el-wlid.com/imgcache/2013/12/752355.gif (http://www.r111n.com/t496921.html)
الغنامي
لك الشكر والتقدير على هذا المرور الكريم

يسعدني ويشرفني مرورك العطرhttp://img.el-wlid.com/imgcache/2013/12/752357.gif (http://www.r111n.com/t496921.html)
دمت بحفظ الله ورعايته.

http://img.el-wlid.com/imgcache/2013/12/752355.gif (http://www.r111n.com/t496921.html)