ملكة الرواسي
16-04-2016, 04:20 PM
WIDTH=11 HEIGHT=2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(القهـــــــــــوة العربيـــــــــــــــه)
أقدم لكم موضوع شامل عن القهوه العربيه
>>>
حطيت صوت في الموضوع ان شاء الله يعجبكم
هههههههههه
وأرجوا أن يعجبكم الموضوع وتستفيدون معلومه ربما تكون جديده عند البعض منكم
نبذه بسيطه عن مكانة القهوه عند العرب:
لشبّة النار عند العرب معان سامية ونبيلة فهم يوقدونها ليلا للتدفئة والطبخ وعمل القهوة
ولإهتداء ابن السبيل وجلب الضيفان وعندما يُهجى أحدهم يقال له
( يا طافي الضو , ميــــت النار ) او الله يطفي ضوّك (الله يذبح نارك).. أو ناره رماد .
والكرم عند العرب من القيم التي يحرصون عليها ورمز الكرم عندهم بالدرجة الاولى
وهي مقوله تثبت محبتهم لها (شبة النار والقهوة ومسامر الضيف) أو (كيف النشامى)
القهوة العربية يرتبط اسمها دائما بالبن وتعني كلمة البن (الريح الطيبة)
وتعود قصة اكتشافه إلى حكاية قديمة في القرن السادس عشر الميلادي
وهي أنراعيا في اليمن فوجىء بغنمه وقد اعترتها حالة غير عادية من الحيوية
والنشاط عندماأكلت من شجيرة معينة ولم يستغرق الأمر من الراعي وقتا طويلا
حتى قرر أن يتناول هوالآخر بعضا من هذه البذور ليجربها بنفسه
ويكتشف الأثر الواضح لزيادة نشاطه وحيويته
وكان هذا سببا في اكتشاف شجرة البن التي يصنع منها مشروب القهوة
الذي يعد من أكثرالمشروبات انتشارا واستهلاكا في العالم.
والقهوة تختلف درجات تركيزها عند العرب فهي خفيفة عند البعض وقهوه غامقة عند البعض الآخر
وهي في كل الحالات مرة وليس فيها سكر ويضاف لها الهيل كعنصرأساسي وكماليات أخرى
كالزعفران والعنبر والزباد والشمطري والزنجبيل والشنة وغيرها
وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته وللقهوة مكانة وقيمة عظيمة لدي أبناءالبادية
ولها مكانة خاصة في نفوسهم يشترك فيها الغني والفقير على حد سواء
فهي رمز الكرم عند استقبال الضيوف ورواد المجلس وتعبير عن الأصالة وكرم الضيافة
وهي أول مايقدم للضيف بعد الترحيب
ويعتبر الترحيب وتقديم القهوة والتمر أول القرى للضيف وتقول العرب في أمثالها
( بهار القهوة التمر )
القهوة العربية كما يقال افضل صحيا من انواع القهوة الاخرى
من حيث التحميص وعدم استخدام السكر كما انها تحتوي على مادة الكربون التي تساعد
على الهضم وتنشيط الجسم ويذكر ان شجرة البن دائمة الخضرة تنمو طبيعيا في المناخ
الاستوائي الذي يكون حارا رطبا في موسم النمو وحارا جافا في موسم القطاف
ويبلغ ارتفاعها ستة امتار او اكثر لكنها تقلم كي لا ترتفع اكثر من نحو اربعة امتار
وازهار البن بيضاء وثمراتها حمراء وتلقيحها ذاتي ويتم نموها من 6 الى 8 اعوام
وتحصد حبوب البن بالالات او بطريقة الهز وتجمع وتنقع في مغطس
او في سيل ماء لتزول مرارتها.
ويقال أن افضل أنواع القهوة ( الخولانيه ) نسبة الى بلاد في اليمن أسمها خولان
أما الأدوات المخصصة للقهوة واسمها الدارج ( المعاميل )
وقد اختفت في زمننا هذا إلا ماندر أستعماله واستبدلت بأواني حديثة
أسماء القهوة عند أهل البادية
للقهوة أسماء تشتهر بها بعضها نسبه إلى نوع البن وببعضها نسبه إلى طعمها
ومن اشهر أسمائها مايلي:
-الكيف
: وهو من أشهر أسماء القهوة على الإطلاق ومعنى الكيف ارتياح البال
وانشراح الصدر والتلذذ بشرب القهوة
ويقول الشاعر فيصل الشمري:
زيّن لنا كيفٍ يونس هل الكار كيفٍ ينومس للسهروالتعاليل
- البـن
: نسبه إلى المادة الرئيسية لصنع القهوة
يقول الشاعر فهد بن خربوش الشمري:
بدوٍ تنفّد غالي البن تنفيد بدلال وارفافٍ طويل ظلاله
- المـر
: نسبة إلى طعم القهوة المائل إلى المرارة
يقول الشيخ تركي بن حميد:
قم يا محمد سو حلوٍ ومرا رسمٍ ليا جوك النشامى هل الكيف
- البرية
: نسبه إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد
يقول الشاعر إبراهيم بن جعيثن:
أدني على بالي دلالٍ نظايفوبريةٍ يطرب لها كل حمّاس
- الشاذلية
: اختلفوا في سبب التسمية فمنهم من يقول إنها نسبه إلى نوع
من أنواع البن اليمني الجيد ومنهم من يقول إنها نسبه إلى عمر الشاذلي
وهو أول من شرب القهوة
وهناك من ينسبها إلى الدله نفسها وليس القهوه
يقول الشاعر شاهرالأصقة:
شبيّت نارٍ ما هبوبه بالأكواس وقرّبت محماسٍ بها الشاذلية
- الطبخة
: نسبه إلى طبخ القهوة على النار
تقول الشاعرة هيا بنت عيادة الحربي:
عليك ياللي طبخته نصفها هيل اللي سعى بالطيب من غير قوه
مسميات الدله أو الدلال
الرســـلان
تعتبر من أجود الدلال وهي صناعه سوريه
يقول الشاعر محمد البازعي :
يافهيد قرب معاميل رسلان للنار = إحمس بهن وكثر بهاره
الصـــــــــــــــــــــــــــ وره
http://www.rofof.com/img3/10ipogf12.png
البغـــداديـــــه
جيدة الصنع وهي صناعة بغدادية لونها فضي ولها أربعة أحجام وشكل يختلف
عن الرسلان.
وأول من صنعها عائلة الرسلان وهي عائله كبيره في سوريا
يقول الشاعر سالم بن عيد :
يا مقلط الدلال البغاديد = وبهارهن هندي خالط له زباد
الصـــــــــــــــــــــــــــ وره
http://www.rofof.com/img3/10peogn12.png
الحـــايليـــــه
نسبة إلى منطقة حايل شمال المملكه العربيه السعوديه
http://www.rofof.com/img3/10gtafi12.png
الحجـــــازيــــه
نسبة إلى أهل الحجاز
http://www.rofof.com/img3/10glqtv12.png
الحمصيـــــــــه
نسبة إلى منطقة حمص السوريه
http://www.rofof.com/img3/10zvqiw12.png
القــريشيـــــه
وهي تصنع في مكه المكرمه ونسبة إلى قبيلة بني قريش
يقول الشاعر سليم عبد الحي :
في دلةٍ مثعوبها كنه الفاس = قريشيةٍ ماقابلوها الدلاليس
http://www.rofof.com/img3/10gznah12.png
الحســــــــاويــــه
نسبة لمنطقة الأحساء في المملكه العربيه السعوديه
http://www.rofof.com/img3/10mwiap12.png
المعــــــــاميـــــــل
الدلـــــه
وهو إناء من النحاس له أشكال مختلفه ولكنها مقاربه لبعضها
صوره تعريفيه
http://www.rofof.com/img3/10irskd12.png
المحماس
إناء مسطح مصنوع من النحاس أو الحديد الصلب وله ذراع يصل طوله لــ30 سم تقريباً يحمسون (يحمصون ) به القهوه على النار
صوره تعريفيه
المفواح أو المصفاه أو الملقمه :
وهو إناء يضعون به الماء والقهوه لتغلي ثم يسكبونها في الدله بعد إضافة البهارات
صوره تعريفيه
http://www.rofof.com/img3/10yrduk11.jpg[/url]
النجر (المنادي)
وهو إناء مصنوع من النحاس أو البرونز وفيه خليط من القصدير والنحاس
ومعه يد لدق القهوه والهيل وهي من نفس الصنع ويقال لها أيد النجر
والنجر له شكل وصوت جميل عندما تدق به القهوه
يقول الشاعر تركي بن حميد رحمه الله:
النجر دق وجاوبه كل مرار *** مالفه الملفوف من دون جاره
صوره تعريفيه
http://www.rofof.com/img3/10bmzsy12.png
المبــراده أو مبرّد
وهو عباره عن إناء من الخوص أو الخشب تترك به القهوه بعد حمسها قبل أن تدق بالنجر
الخلبـــه
وتسمى أيضاً باليفه أو اللثامه
هي عباره عن ليف النخل الأشقر تلف وتوضع في ثعبة (فم - مصب) الدله
لكي تمنع الهيل من النزول في الفنجال عند صب القهوه
البيـــــــــز
هو أداه مصنوع من القماش لأمساك الأواني الساخنه
يقول الشاعر
كم مرةٍ وقيت أنا الكف بالبيز *** من دلة ريح العويدي ذعرها
ويقول البدو قديماً
(هات البيز رد البيز واثر البيز خرقه ) وذلك لكبر الإسم وغرابته وأصله البسيط
بهــــارات القهـــــــــــــوه
البـــــــــن
وهو أساس القهوه وأفضل أنواعه هو البن اليمني ومنه أجودها القهوه الخولانيه
ومنها النيباريه والبريه
الهيــــل
وهو من الأساسيات وأظن أجود أنواعه هو الأمريكي
وللهيل مكانه عند العرب فكثرته في القهوه تعني الكرم أو الغنى
وذلك لقلة تواجده في الجزيره العربيه
العويدي
ويسمى أيضاً بالقرفل أو المسمار وهو عباره عن نكهه وأيضاً يعتبر مخدر لألام الأسنان
http://www.yemenm7bh.com/vb/uploaded/1553/image009-.jpg
الزنجبيل
وهو أيضا نكهه ومفيد أيضا للصحه العامه وأظن فوائده معلومه لدى الجميع
الزعفران
وهو أيضاً نكهه وتغير أو تحسين للون القهوه
مسميات طبخ القهوة
لطبخ القهوة لدي أبناء البادية مسميات منها (البكر – الثنوة – العشرة – التنخيرة)
والبكر هي التي يكون كل شيء في تحضيرها جديد من ماء وبن وبهار
أما الثنوة فهي القهوة التي يعاد طبخها بعد زيادة الماء ووضع البن والبهارات عليها
والسبب في ذلك قلة البن وندرته وشحها في أيدي الناس
يقول الشاعر زيدان الخوير:
بكرٍ على بكر عذي عن العيف يطري علي لا نام خطوا الزليبه
كيفية تحضير القهوه العربيه
طبعا لازال بعض الناس متمسكين بالطريقه نفسها وفي مجالسهم وانا منهم سواء بالبر او بالبلد
ولله الحمد وهي عادة الله لايحرمنا منها
تضع كمية بيالة واحدة من القهوة النية في المحماسة لإعداد دلة واحدة وتضع المحماسة على الجمر
(( إحذر كل الحذر أن تضعها على لهب النار لأنه يؤدي لاحتراق القهوة بدون استوائها ))
ثم تبدأ بالتقليب بحيث تكون المحماسة بوضع مائل وترفع القهوة للأعلى ثم تلقائيا تنزل للأسفل
ليتم تقليب القهوة بشكل متساوٍ كما في الصورة حتى يتحول اللون إلى البني الغامق
صوره توضيحيه
وبعد الانتهاء من حمس القهوة يتم وضعها في المبرّد لأنه لايمكن طحنها حارة كما في الصورة
وبعد أن تبرد القهوة تماماً توضع بالنجر ليتم طحنها قدر المستطاع
وبعد طحنها بالنجر توضع على الماء المغلي في الملقمة ثم توضع على نار هادئة
مع التأكد أنها تتقلب بشكل يسعد العين ولمدة من 7 إلى 10 دقائق على الأقل
وبعد ذلك تبعد الملقمة وتوضع خارج النار وليس بعيداً لكي لاتبرد ولمدة من 3 إلى 5 دقائق للتصفية
وفي هذا الوقت يتم دق الهيل ( طحنه ) في النجر بمقدار فنجال واحد أو أقل أو أكثر حسب الرغبة
ثم وضعه في الدلة
ويتم بعد ذلك زل القهوة من الملقمة إلى الدلة لكن بشرط الركاده ( عدم رج الملقمة )
حتى لاتتعكر الصفاوة المتعوب عليها :)
ثم توضع الدلة على النار حتى تتقلب لمرة أو مرتين ( من أجل أن تفوح بالهيل فقط )
ولا تنسى أن تضع الخلبه (الليف) كما هو موضع
وبعدها قرّب فردات التمر الأخلاص لا ولو بعد رغوة حليب إنياق ياسلام وتفنجل على كيفك
فنجال أشقر أو أشعل اللي ودك أنت وهواك في تحضير القهوه
يقول الشاعر غازي بن عون العتيبي يصف فيها شرحنا لكم بالصور ولكن بقصيده
ياريـف قلبـي للمساييـر قـم شـب = و حط المناره في طويـل الظلالـي
عقب تشق لها لجزل الحطـب جـب = و هات النجر و أحضر اجـداد الدلالـي
ثلاث (ن) الهن راعي الكيـف يطـرب = وسوطهن ضمـر و الآخـر جلالـي
و بطونهن ماخذن اسبوع (ن) عن الرب = و جنوبهـن صفر (ن) تـلالا تـلالـي
و الرابعـه ملقامـةٍ لونهـا أصهـب = حيـث إنهـا للنـار دايـم تصـالـي
و لاجبت كل شروطها اللـي تطلـب = إجلـس عليهـن يا زعيـم العيـالـي
و إحمـس لنـا بريةٍ حبهـا أشـهـب = و بهارهـا هنـدي و ماهـا زلالــي
و إعـرف تـرى قانونهـا ما يخـرب = و ندارهـا ينقـى و مـاهـا يكـالـي
تـراه ما يصلـح لهـا كـل مذهـب = و لاتقبل الراضه و لا الاعـتجالـي
و ليا حمست إحرص على حمسة الحب = و اعرف ترى الحمسه تبي وسع بالـي
تاخذ على ادنى الجمـر فتـره تقلـب = لين العرق يطلـع سـوات اللوالـي
و من يـوم يطلـع فالمبرد لهـا كـب = لين النـدار ان كـان فيهـا يشالـي
و ليـا خـذت مقـدار للنجـر قـرب = و دنه بصـوتٍ يسمعـه كـل غالـي
دنـه و خـلـه للمسايـيـر يـجـذب = لا قـام صوتـه للنشـامـى يـلالـي
يوحونـه الجيـران لا قــام يقـنـب = و يجيك الاقصى و القصيـر الموالـي
و عقـب تـدق البـن لقـم و ركــب = ليـن انهـا تسمـح مـن الاجتوالـي
و قبـل تبهرهـا عـن النـار تجـذب = و تركد شويه ليـن يصفـى الحثالـي
و برويد في حـدى المباهيـر تسكـب = من عقب غـال الهيـل فيهـا يهالـي
و اعــرف ليا بهرتـهـا يالمشـبـب = تـراه يكفيهـا مـن النـار صـالـي
ثم اجذهـا مـن يـوم بالهيـل تقلـب = و من يـوم تركـد صبهـا للرجالـي
حتى يجي الفنجـال منهـا ليا صـب = بين الشقـار و بيـن لـون الشعالـي
يا أمّا أشقرٍ رايب مثل بـول الارنـب = و الا اشعـل يشبـه لـدم الغـزالـي
يطرب لها من كـان للكيـف يشـرب = كيف النشامى اللي من العيب خالـي
و اعـرف تراهـا عـادةٍ ماتسـيـب = و لا ينتقدهـا إلا قصـيـر الحبـالـي
احرص تخلـي عـادة الجـد و الاب = ما هم عليـه اول عليـه انـت تالـي
تراك مـن كـل المناسـب معـرب = ما بيـن جـدان و عمـام و خـوالـي
و ابيـك عـن منهاجهـم ما تجـنـب = انكـان فكـنـك بـنـات الليـالـي
أصول وعادات وتقاليد
http://www.rofof.com/img3/10ecgsb12.gif
القهوة لمكانتها الكبيره عند العرب تغنى به الشعراء كما جاء في كثير من أشعارهم منذ قديم الزمن
وقد قرنوا القهوة وفناجيلها بالطيب والكرم والشجاعة والنبل والنخوة والشهامة
كما ذكروا في قصائدهم لمن تقدم صفوتها ومن يشرب حثالتها وعن من تحجب القهوة
حيث كان الفنجال يقدم إلى أنواع من الرجال ويحجب عن أنواعا أخرى
فقد كان فنجال الصفوة من القهوة يقدم للزعيم والفارس
والشجاع الذي يقود الحروب وتشبع على دروبه الذئاب والسباع
ويقدم للشهم الكريم الذي يقوم بواجبات الضيافة على أكمل وجه ويجتهد في اكرام ضيوفه ويسهر على راحتهم
ويقدم لصاحب النخوة والشهامة الذي يحمي قومه وله صولات وجولات في ميادين المعارك والحروب
ويقدم للشخص الذي احتوى المراجل وكل الصفات الطيبة واذا احتجت إليه قضى حاجتك من غير تردد أو منة
يقول الشيخ ذعار بن ربيعان:
يا مكيّف الفنجال خصّص هل الجاه راع الجمايل قبل قنٍ جموحي
صبّه لمن هو تنثر الدم يمناه يثني جواده عند راع اللحوحي
من لا يستحق القهوة
أما الحثالة فتقدم للذين همهم التسابق لحجز المقاعد في المجالس
ولا يملكون من صفات الرجال التي ذكرنا شيئا
ويحجب الفنجال عن النذل والخسيس والجبان والخائن وعديم المروءة
فأولائك يحرمون من تناول القهوة مع الرجال
ويعد حجب الفنجال عن أي شخص اهانة كبيرة وتحقيرا بالغا وسوادا في الوجه
ومن الأمثال المتداولة بين الناس ( فلان معقبالفنجال)
http://www.rofof.com/img3/10hmlyc12.gif
وبما أن القهوة هي وسيلة التكريم الأولى في المجالس العربية فقد جرت العادة عند قبائل العرب
أن أول ما يقدم للضيف هي القهوة لما لهذا الضيف من احترام وتقدير كبيرين
ومن العادات الغالبة في هذا الشأن أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثةفناجيل كحد أدنى
ومنهم من يرى إنها خمسة فناجيل ومن يتجاوز ذلك يكون عيباً لديهم وأن شاربها لم يشربها على إنها كيف
يقول الشاعر سليم عبد الحي
لا صب لك خمسة فناجيل بقياس خمسة فناجيل تزيل الهواجيس
وبعد الاكتفاء من شرب القهوة يضع أصابع يده اليمني السبابة والوسطي والبنصر على فوهة الفنجال
ويمسك الفنجال بالإصبعين الخنصر والإبهام وهو دليل على الاكتفاء من شرب القهوة
وهناك من يكتفي بهز الفنجال هزاً خفيفاً وهناك من يكتفي بقول إكرم أو أكرمت أو بس.
عادات وطرق صب القهوة
- مسك الدلة باليد اليسرى والفناجيل باليد اليمنى
- الوقوف أثناء صب القهوة
- أن تقول لمن تقدم له الفنجال تقهو أو سم أو تفضل أو خذ .
-أن تبدأ بالضيف وإن لم يكن فبوالدك أو بالأكبر سناً (الشيبان)
-وأما دون ذلك فالأولى أن تبدأ بصب القهوه من اليمن دون تمييز للعمر
وإياك البدأ من الجهه اليسرى للمجلس لأنه منقوود عند الرجال
- أن لا يصب القهوة أحد الضيوف
- أن لا يصب القهوة الأب والابن موجود
- أن لا يصب القهوة الأخ الأكبر في وجود أصغر منه سناً من أخوته
من أهم قواعد تقديم القهوة للضيوف ألا يملأ المضيف الفنجان بالقهوة فكلما قلت كمية القهوة في الفنجان
كلما دل ذلك على شدة الكرم ويجب أن تكون الكمية المقدمة للضيف في حدود ثلث الفنجان فقط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(القهـــــــــــوة العربيـــــــــــــــه)
أقدم لكم موضوع شامل عن القهوه العربيه
>>>
حطيت صوت في الموضوع ان شاء الله يعجبكم
هههههههههه
وأرجوا أن يعجبكم الموضوع وتستفيدون معلومه ربما تكون جديده عند البعض منكم
نبذه بسيطه عن مكانة القهوه عند العرب:
لشبّة النار عند العرب معان سامية ونبيلة فهم يوقدونها ليلا للتدفئة والطبخ وعمل القهوة
ولإهتداء ابن السبيل وجلب الضيفان وعندما يُهجى أحدهم يقال له
( يا طافي الضو , ميــــت النار ) او الله يطفي ضوّك (الله يذبح نارك).. أو ناره رماد .
والكرم عند العرب من القيم التي يحرصون عليها ورمز الكرم عندهم بالدرجة الاولى
وهي مقوله تثبت محبتهم لها (شبة النار والقهوة ومسامر الضيف) أو (كيف النشامى)
القهوة العربية يرتبط اسمها دائما بالبن وتعني كلمة البن (الريح الطيبة)
وتعود قصة اكتشافه إلى حكاية قديمة في القرن السادس عشر الميلادي
وهي أنراعيا في اليمن فوجىء بغنمه وقد اعترتها حالة غير عادية من الحيوية
والنشاط عندماأكلت من شجيرة معينة ولم يستغرق الأمر من الراعي وقتا طويلا
حتى قرر أن يتناول هوالآخر بعضا من هذه البذور ليجربها بنفسه
ويكتشف الأثر الواضح لزيادة نشاطه وحيويته
وكان هذا سببا في اكتشاف شجرة البن التي يصنع منها مشروب القهوة
الذي يعد من أكثرالمشروبات انتشارا واستهلاكا في العالم.
والقهوة تختلف درجات تركيزها عند العرب فهي خفيفة عند البعض وقهوه غامقة عند البعض الآخر
وهي في كل الحالات مرة وليس فيها سكر ويضاف لها الهيل كعنصرأساسي وكماليات أخرى
كالزعفران والعنبر والزباد والشمطري والزنجبيل والشنة وغيرها
وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته وللقهوة مكانة وقيمة عظيمة لدي أبناءالبادية
ولها مكانة خاصة في نفوسهم يشترك فيها الغني والفقير على حد سواء
فهي رمز الكرم عند استقبال الضيوف ورواد المجلس وتعبير عن الأصالة وكرم الضيافة
وهي أول مايقدم للضيف بعد الترحيب
ويعتبر الترحيب وتقديم القهوة والتمر أول القرى للضيف وتقول العرب في أمثالها
( بهار القهوة التمر )
القهوة العربية كما يقال افضل صحيا من انواع القهوة الاخرى
من حيث التحميص وعدم استخدام السكر كما انها تحتوي على مادة الكربون التي تساعد
على الهضم وتنشيط الجسم ويذكر ان شجرة البن دائمة الخضرة تنمو طبيعيا في المناخ
الاستوائي الذي يكون حارا رطبا في موسم النمو وحارا جافا في موسم القطاف
ويبلغ ارتفاعها ستة امتار او اكثر لكنها تقلم كي لا ترتفع اكثر من نحو اربعة امتار
وازهار البن بيضاء وثمراتها حمراء وتلقيحها ذاتي ويتم نموها من 6 الى 8 اعوام
وتحصد حبوب البن بالالات او بطريقة الهز وتجمع وتنقع في مغطس
او في سيل ماء لتزول مرارتها.
ويقال أن افضل أنواع القهوة ( الخولانيه ) نسبة الى بلاد في اليمن أسمها خولان
أما الأدوات المخصصة للقهوة واسمها الدارج ( المعاميل )
وقد اختفت في زمننا هذا إلا ماندر أستعماله واستبدلت بأواني حديثة
أسماء القهوة عند أهل البادية
للقهوة أسماء تشتهر بها بعضها نسبه إلى نوع البن وببعضها نسبه إلى طعمها
ومن اشهر أسمائها مايلي:
-الكيف
: وهو من أشهر أسماء القهوة على الإطلاق ومعنى الكيف ارتياح البال
وانشراح الصدر والتلذذ بشرب القهوة
ويقول الشاعر فيصل الشمري:
زيّن لنا كيفٍ يونس هل الكار كيفٍ ينومس للسهروالتعاليل
- البـن
: نسبه إلى المادة الرئيسية لصنع القهوة
يقول الشاعر فهد بن خربوش الشمري:
بدوٍ تنفّد غالي البن تنفيد بدلال وارفافٍ طويل ظلاله
- المـر
: نسبة إلى طعم القهوة المائل إلى المرارة
يقول الشيخ تركي بن حميد:
قم يا محمد سو حلوٍ ومرا رسمٍ ليا جوك النشامى هل الكيف
- البرية
: نسبه إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد
يقول الشاعر إبراهيم بن جعيثن:
أدني على بالي دلالٍ نظايفوبريةٍ يطرب لها كل حمّاس
- الشاذلية
: اختلفوا في سبب التسمية فمنهم من يقول إنها نسبه إلى نوع
من أنواع البن اليمني الجيد ومنهم من يقول إنها نسبه إلى عمر الشاذلي
وهو أول من شرب القهوة
وهناك من ينسبها إلى الدله نفسها وليس القهوه
يقول الشاعر شاهرالأصقة:
شبيّت نارٍ ما هبوبه بالأكواس وقرّبت محماسٍ بها الشاذلية
- الطبخة
: نسبه إلى طبخ القهوة على النار
تقول الشاعرة هيا بنت عيادة الحربي:
عليك ياللي طبخته نصفها هيل اللي سعى بالطيب من غير قوه
مسميات الدله أو الدلال
الرســـلان
تعتبر من أجود الدلال وهي صناعه سوريه
يقول الشاعر محمد البازعي :
يافهيد قرب معاميل رسلان للنار = إحمس بهن وكثر بهاره
الصـــــــــــــــــــــــــــ وره
http://www.rofof.com/img3/10ipogf12.png
البغـــداديـــــه
جيدة الصنع وهي صناعة بغدادية لونها فضي ولها أربعة أحجام وشكل يختلف
عن الرسلان.
وأول من صنعها عائلة الرسلان وهي عائله كبيره في سوريا
يقول الشاعر سالم بن عيد :
يا مقلط الدلال البغاديد = وبهارهن هندي خالط له زباد
الصـــــــــــــــــــــــــــ وره
http://www.rofof.com/img3/10peogn12.png
الحـــايليـــــه
نسبة إلى منطقة حايل شمال المملكه العربيه السعوديه
http://www.rofof.com/img3/10gtafi12.png
الحجـــــازيــــه
نسبة إلى أهل الحجاز
http://www.rofof.com/img3/10glqtv12.png
الحمصيـــــــــه
نسبة إلى منطقة حمص السوريه
http://www.rofof.com/img3/10zvqiw12.png
القــريشيـــــه
وهي تصنع في مكه المكرمه ونسبة إلى قبيلة بني قريش
يقول الشاعر سليم عبد الحي :
في دلةٍ مثعوبها كنه الفاس = قريشيةٍ ماقابلوها الدلاليس
http://www.rofof.com/img3/10gznah12.png
الحســــــــاويــــه
نسبة لمنطقة الأحساء في المملكه العربيه السعوديه
http://www.rofof.com/img3/10mwiap12.png
المعــــــــاميـــــــل
الدلـــــه
وهو إناء من النحاس له أشكال مختلفه ولكنها مقاربه لبعضها
صوره تعريفيه
http://www.rofof.com/img3/10irskd12.png
المحماس
إناء مسطح مصنوع من النحاس أو الحديد الصلب وله ذراع يصل طوله لــ30 سم تقريباً يحمسون (يحمصون ) به القهوه على النار
صوره تعريفيه
المفواح أو المصفاه أو الملقمه :
وهو إناء يضعون به الماء والقهوه لتغلي ثم يسكبونها في الدله بعد إضافة البهارات
صوره تعريفيه
http://www.rofof.com/img3/10yrduk11.jpg[/url]
النجر (المنادي)
وهو إناء مصنوع من النحاس أو البرونز وفيه خليط من القصدير والنحاس
ومعه يد لدق القهوه والهيل وهي من نفس الصنع ويقال لها أيد النجر
والنجر له شكل وصوت جميل عندما تدق به القهوه
يقول الشاعر تركي بن حميد رحمه الله:
النجر دق وجاوبه كل مرار *** مالفه الملفوف من دون جاره
صوره تعريفيه
http://www.rofof.com/img3/10bmzsy12.png
المبــراده أو مبرّد
وهو عباره عن إناء من الخوص أو الخشب تترك به القهوه بعد حمسها قبل أن تدق بالنجر
الخلبـــه
وتسمى أيضاً باليفه أو اللثامه
هي عباره عن ليف النخل الأشقر تلف وتوضع في ثعبة (فم - مصب) الدله
لكي تمنع الهيل من النزول في الفنجال عند صب القهوه
البيـــــــــز
هو أداه مصنوع من القماش لأمساك الأواني الساخنه
يقول الشاعر
كم مرةٍ وقيت أنا الكف بالبيز *** من دلة ريح العويدي ذعرها
ويقول البدو قديماً
(هات البيز رد البيز واثر البيز خرقه ) وذلك لكبر الإسم وغرابته وأصله البسيط
بهــــارات القهـــــــــــــوه
البـــــــــن
وهو أساس القهوه وأفضل أنواعه هو البن اليمني ومنه أجودها القهوه الخولانيه
ومنها النيباريه والبريه
الهيــــل
وهو من الأساسيات وأظن أجود أنواعه هو الأمريكي
وللهيل مكانه عند العرب فكثرته في القهوه تعني الكرم أو الغنى
وذلك لقلة تواجده في الجزيره العربيه
العويدي
ويسمى أيضاً بالقرفل أو المسمار وهو عباره عن نكهه وأيضاً يعتبر مخدر لألام الأسنان
http://www.yemenm7bh.com/vb/uploaded/1553/image009-.jpg
الزنجبيل
وهو أيضا نكهه ومفيد أيضا للصحه العامه وأظن فوائده معلومه لدى الجميع
الزعفران
وهو أيضاً نكهه وتغير أو تحسين للون القهوه
مسميات طبخ القهوة
لطبخ القهوة لدي أبناء البادية مسميات منها (البكر – الثنوة – العشرة – التنخيرة)
والبكر هي التي يكون كل شيء في تحضيرها جديد من ماء وبن وبهار
أما الثنوة فهي القهوة التي يعاد طبخها بعد زيادة الماء ووضع البن والبهارات عليها
والسبب في ذلك قلة البن وندرته وشحها في أيدي الناس
يقول الشاعر زيدان الخوير:
بكرٍ على بكر عذي عن العيف يطري علي لا نام خطوا الزليبه
كيفية تحضير القهوه العربيه
طبعا لازال بعض الناس متمسكين بالطريقه نفسها وفي مجالسهم وانا منهم سواء بالبر او بالبلد
ولله الحمد وهي عادة الله لايحرمنا منها
تضع كمية بيالة واحدة من القهوة النية في المحماسة لإعداد دلة واحدة وتضع المحماسة على الجمر
(( إحذر كل الحذر أن تضعها على لهب النار لأنه يؤدي لاحتراق القهوة بدون استوائها ))
ثم تبدأ بالتقليب بحيث تكون المحماسة بوضع مائل وترفع القهوة للأعلى ثم تلقائيا تنزل للأسفل
ليتم تقليب القهوة بشكل متساوٍ كما في الصورة حتى يتحول اللون إلى البني الغامق
صوره توضيحيه
وبعد الانتهاء من حمس القهوة يتم وضعها في المبرّد لأنه لايمكن طحنها حارة كما في الصورة
وبعد أن تبرد القهوة تماماً توضع بالنجر ليتم طحنها قدر المستطاع
وبعد طحنها بالنجر توضع على الماء المغلي في الملقمة ثم توضع على نار هادئة
مع التأكد أنها تتقلب بشكل يسعد العين ولمدة من 7 إلى 10 دقائق على الأقل
وبعد ذلك تبعد الملقمة وتوضع خارج النار وليس بعيداً لكي لاتبرد ولمدة من 3 إلى 5 دقائق للتصفية
وفي هذا الوقت يتم دق الهيل ( طحنه ) في النجر بمقدار فنجال واحد أو أقل أو أكثر حسب الرغبة
ثم وضعه في الدلة
ويتم بعد ذلك زل القهوة من الملقمة إلى الدلة لكن بشرط الركاده ( عدم رج الملقمة )
حتى لاتتعكر الصفاوة المتعوب عليها :)
ثم توضع الدلة على النار حتى تتقلب لمرة أو مرتين ( من أجل أن تفوح بالهيل فقط )
ولا تنسى أن تضع الخلبه (الليف) كما هو موضع
وبعدها قرّب فردات التمر الأخلاص لا ولو بعد رغوة حليب إنياق ياسلام وتفنجل على كيفك
فنجال أشقر أو أشعل اللي ودك أنت وهواك في تحضير القهوه
يقول الشاعر غازي بن عون العتيبي يصف فيها شرحنا لكم بالصور ولكن بقصيده
ياريـف قلبـي للمساييـر قـم شـب = و حط المناره في طويـل الظلالـي
عقب تشق لها لجزل الحطـب جـب = و هات النجر و أحضر اجـداد الدلالـي
ثلاث (ن) الهن راعي الكيـف يطـرب = وسوطهن ضمـر و الآخـر جلالـي
و بطونهن ماخذن اسبوع (ن) عن الرب = و جنوبهـن صفر (ن) تـلالا تـلالـي
و الرابعـه ملقامـةٍ لونهـا أصهـب = حيـث إنهـا للنـار دايـم تصـالـي
و لاجبت كل شروطها اللـي تطلـب = إجلـس عليهـن يا زعيـم العيـالـي
و إحمـس لنـا بريةٍ حبهـا أشـهـب = و بهارهـا هنـدي و ماهـا زلالــي
و إعـرف تـرى قانونهـا ما يخـرب = و ندارهـا ينقـى و مـاهـا يكـالـي
تـراه ما يصلـح لهـا كـل مذهـب = و لاتقبل الراضه و لا الاعـتجالـي
و ليا حمست إحرص على حمسة الحب = و اعرف ترى الحمسه تبي وسع بالـي
تاخذ على ادنى الجمـر فتـره تقلـب = لين العرق يطلـع سـوات اللوالـي
و من يـوم يطلـع فالمبرد لهـا كـب = لين النـدار ان كـان فيهـا يشالـي
و ليـا خـذت مقـدار للنجـر قـرب = و دنه بصـوتٍ يسمعـه كـل غالـي
دنـه و خـلـه للمسايـيـر يـجـذب = لا قـام صوتـه للنشـامـى يـلالـي
يوحونـه الجيـران لا قــام يقـنـب = و يجيك الاقصى و القصيـر الموالـي
و عقـب تـدق البـن لقـم و ركــب = ليـن انهـا تسمـح مـن الاجتوالـي
و قبـل تبهرهـا عـن النـار تجـذب = و تركد شويه ليـن يصفـى الحثالـي
و برويد في حـدى المباهيـر تسكـب = من عقب غـال الهيـل فيهـا يهالـي
و اعــرف ليا بهرتـهـا يالمشـبـب = تـراه يكفيهـا مـن النـار صـالـي
ثم اجذهـا مـن يـوم بالهيـل تقلـب = و من يـوم تركـد صبهـا للرجالـي
حتى يجي الفنجـال منهـا ليا صـب = بين الشقـار و بيـن لـون الشعالـي
يا أمّا أشقرٍ رايب مثل بـول الارنـب = و الا اشعـل يشبـه لـدم الغـزالـي
يطرب لها من كـان للكيـف يشـرب = كيف النشامى اللي من العيب خالـي
و اعـرف تراهـا عـادةٍ ماتسـيـب = و لا ينتقدهـا إلا قصـيـر الحبـالـي
احرص تخلـي عـادة الجـد و الاب = ما هم عليـه اول عليـه انـت تالـي
تراك مـن كـل المناسـب معـرب = ما بيـن جـدان و عمـام و خـوالـي
و ابيـك عـن منهاجهـم ما تجـنـب = انكـان فكـنـك بـنـات الليـالـي
أصول وعادات وتقاليد
http://www.rofof.com/img3/10ecgsb12.gif
القهوة لمكانتها الكبيره عند العرب تغنى به الشعراء كما جاء في كثير من أشعارهم منذ قديم الزمن
وقد قرنوا القهوة وفناجيلها بالطيب والكرم والشجاعة والنبل والنخوة والشهامة
كما ذكروا في قصائدهم لمن تقدم صفوتها ومن يشرب حثالتها وعن من تحجب القهوة
حيث كان الفنجال يقدم إلى أنواع من الرجال ويحجب عن أنواعا أخرى
فقد كان فنجال الصفوة من القهوة يقدم للزعيم والفارس
والشجاع الذي يقود الحروب وتشبع على دروبه الذئاب والسباع
ويقدم للشهم الكريم الذي يقوم بواجبات الضيافة على أكمل وجه ويجتهد في اكرام ضيوفه ويسهر على راحتهم
ويقدم لصاحب النخوة والشهامة الذي يحمي قومه وله صولات وجولات في ميادين المعارك والحروب
ويقدم للشخص الذي احتوى المراجل وكل الصفات الطيبة واذا احتجت إليه قضى حاجتك من غير تردد أو منة
يقول الشيخ ذعار بن ربيعان:
يا مكيّف الفنجال خصّص هل الجاه راع الجمايل قبل قنٍ جموحي
صبّه لمن هو تنثر الدم يمناه يثني جواده عند راع اللحوحي
من لا يستحق القهوة
أما الحثالة فتقدم للذين همهم التسابق لحجز المقاعد في المجالس
ولا يملكون من صفات الرجال التي ذكرنا شيئا
ويحجب الفنجال عن النذل والخسيس والجبان والخائن وعديم المروءة
فأولائك يحرمون من تناول القهوة مع الرجال
ويعد حجب الفنجال عن أي شخص اهانة كبيرة وتحقيرا بالغا وسوادا في الوجه
ومن الأمثال المتداولة بين الناس ( فلان معقبالفنجال)
http://www.rofof.com/img3/10hmlyc12.gif
وبما أن القهوة هي وسيلة التكريم الأولى في المجالس العربية فقد جرت العادة عند قبائل العرب
أن أول ما يقدم للضيف هي القهوة لما لهذا الضيف من احترام وتقدير كبيرين
ومن العادات الغالبة في هذا الشأن أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثةفناجيل كحد أدنى
ومنهم من يرى إنها خمسة فناجيل ومن يتجاوز ذلك يكون عيباً لديهم وأن شاربها لم يشربها على إنها كيف
يقول الشاعر سليم عبد الحي
لا صب لك خمسة فناجيل بقياس خمسة فناجيل تزيل الهواجيس
وبعد الاكتفاء من شرب القهوة يضع أصابع يده اليمني السبابة والوسطي والبنصر على فوهة الفنجال
ويمسك الفنجال بالإصبعين الخنصر والإبهام وهو دليل على الاكتفاء من شرب القهوة
وهناك من يكتفي بهز الفنجال هزاً خفيفاً وهناك من يكتفي بقول إكرم أو أكرمت أو بس.
عادات وطرق صب القهوة
- مسك الدلة باليد اليسرى والفناجيل باليد اليمنى
- الوقوف أثناء صب القهوة
- أن تقول لمن تقدم له الفنجال تقهو أو سم أو تفضل أو خذ .
-أن تبدأ بالضيف وإن لم يكن فبوالدك أو بالأكبر سناً (الشيبان)
-وأما دون ذلك فالأولى أن تبدأ بصب القهوه من اليمن دون تمييز للعمر
وإياك البدأ من الجهه اليسرى للمجلس لأنه منقوود عند الرجال
- أن لا يصب القهوة أحد الضيوف
- أن لا يصب القهوة الأب والابن موجود
- أن لا يصب القهوة الأخ الأكبر في وجود أصغر منه سناً من أخوته
من أهم قواعد تقديم القهوة للضيوف ألا يملأ المضيف الفنجان بالقهوة فكلما قلت كمية القهوة في الفنجان
كلما دل ذلك على شدة الكرم ويجب أن تكون الكمية المقدمة للضيف في حدود ثلث الفنجان فقط