مهرة يام
10-02-2016, 07:41 PM
من أمثال البدو
،
الحي يحييك و الميت يزيدك غبن
من أشهر الأمثال البدوية و يضرب فيمن يزيدك نشاط و طموح و حيوية و الأخر الذي يزيدك غبن بمعنى من يثبط عزمك كالخامل أو الكسول أو المتشائم.
أدّب النساء بالنساء والبل بالعصا
هي نصيحة على وزن مثل تقدم لمن يجد ضيق من زوجته حيث أن المقصود هو الزواج من أخرى و الأبل بالعصا حين تحاول تنويخ و تطويع الأبل.
لا صرت جّمال واعد إعشره
جّمال بمعنى حمال أي من يسترزق عبر نقل الأشياء بالجمل ، و إعشره اي عشرة و هنا يقصد بالمثل بأنه يجب أن تطرق كل الوسائل و السبل في محاولة حصولك على أي شيء تود الحصول عليه لا أن تعتمد على مصدر واحد فقط.
بيعت كحيلة بعشو الليـلة
تضرب على المستضيق الذي تكون حاجته عند شخص و يشترط هذا الشخص مقابلها خدمة.
وهذه الخدمه كأن تكون ( تحويشة العمر ) .
يلحقها سرها لو لقحت
تقابلها عبارة من حديث نبوي مقاربه لها بالمعنى "العرق دساس"
كبدٍ تعاف ما تسمن
تقال لمن يتعذرب بالطعام ولا يأكل كثيرا و تقال لأصحاب الأجسام النحيفة ممن يأكلون قليلا لحثهم على الأكل لزيادة الوزن .
الولد مع المدح و البنت مع اللدح
أي يمكن استخدام اسلوب اللين مع الولد بمدحه و الضرب مع البنت لتربيتهم.
النوم ساس اللوم لو يدري الفتى
شطر من بيت أصبح مثلا دارجا عن البدو، و يضرب لمن يكثر من النوم
مصباح ( مغباش) الشريفات
تقــال لمن يبكــر الجيــه وصار المثل لما كانوا قبيلة الشريفات يغزون في الصباح الباكر فكانوا البدو دائما يقولون للي يجي باكرا ( شبلاك غابش علينا تقول مغباش الشريفات )
عنز ولو طارت
وقصته باختصار انه اثنين شافوا شي من بعيد واحد منهم قال انها عنز والثاني قال انه طير ومحد راضي يغير رايه قالوا نروح ونشوف لما قربوا طار قاله شوف هذا طير لانه طار قال لا عنز ولو طارت
والي ممكن ينطبق عليهم المثل واااااااجد
ربعـٍ تعاونوا ما ذلوا و لا جاهم المطر ما ابتلوا
مثل يحث على التعاون و التآخي
من يآكل بضرسه نفع نفســه
يقال في سبيل حث الإنسان على الإعتماد على النفس
عاب العوبه تعابيك و تحط اللي فيها فيك
بمعنى إذا استخدمت اسلوب التهكم ضد غيرك فسيرتد عليك، أي بالعامية ما يعيب غير المعيوب
عـمـى يـشـيـل محـرول
يضرب فيمن يسيء إختيار استشاراته أو أفعاله عن طريق استخدام شخص لا يفقه أو أقل علما من صاحب الشأن
قرصـه في نـاره و عيـنـه في جـاره
يستخدم هذا المثل لمن ينظر لغيره ولا يقنع بما يملك رغم ما يمتلك
النار من شبابها و الخيل من ركابها و الـبل من هدابها
و هي مقولة مشهورة تحولت لمثل و هو مثل يقاس على وزن الشيء بالشيء يبان و يوصف
و هداب البل: المقصود هو راعي الأبل الذي يحدي للأبل و ينشد لها باللهجة العامية يهوبل للـبل
سـِق القهوة على يمينك لو أبو زيـد على يسـارك
و أبو زيد هنا المقصود به أبو زيد الهلالي و هو علامة فارقة في التاريخ العربي، و المقصد من المثل هنا هو ضرورة اتباع العادة أو السنة في الشي مهما كان و حصل فلا يتم تعطيل سنة أو عادة مهمة لصالح شخص مهما كانت قيمته.
فحتى لو مثلا كان هناك شيخ أو أمير فلا تساق القهوة له أولا ما لم يكون على اليمين اتباعا للسنة و العادات.
عـاين في ثنـايـا خروفك لا بَرَق البَرَق
هي عبارة اجتزأت من أحد قصص حجرف الذويبي الذي صيغت فيه قصص اسطورية في التراث البدوي، و كلمة عاين معناها أنظر ، و أصبحت مثل و إن كان غير دارج بشكل كبير، و المقصد منه هي توصية المسافر على الحرص بعدم حمل أي شي من الطريق خلال سفره.
قال انفخ يا شريم قال ما من برطم
ويقال لمن يطلب منه فوق طاقته في اي مجال وليس لديه الامكانات اللازمه
لا تقول بـُر ليـن توكيــه
يقال هذا المثل في حال التأكد من الشيء قبل عمله
*البُر = الدقيق الأسمر
من المتعارف عليه أن زراعة الدقيق الأسمر صعب جداً وفي السابق
عند البدو يقولون.. لا تقل انك قد زرعة البُر قبل أن تحصده .
الحكي في القلوب المصده مثل المطر في الصحون المجفاه
و هذا شطر من بيت مشهور : ويضرب هذا المثل قديماً عند البدو للأشخاص الذين إذا نصحتهم يكون قلبة صاد وغير منصت لك فهو بمثابة المطر الذي يسقط في الوعاء المنقلب على وجهه
إذا رفعتها للشارب وإن طمنتها لـ اللحية
يضرب هذا المثل عندما تحتار بين شخصين عزيزين عليك
أو عندما تحتار في إتخاذ قرار بين موقفين متقاربين
ولا تامن الغربي يدور شمال
ومعناه يجيك ما لا تتوقعه عكس الواقع فأحذر .
لاتحكك في الزمل وانت حويشي
وتقال لمن يصادم الكبار وهو اقل مستوى منهم
الزمل : الابل الكثيره
حويشي : تصغير حاشي وهو صغير الابل .
مثل الفاره اللي يوم حذوا الخيل مدت يدها
وهذا مقارب للي قبله و تفسيره واضح .
جلد ماهوب بجلدك جره على الشوك
و هذا المثل غير محمود : ولقد سمعت مره شيخ على الاذاعه ينهى عنه لأنه ليس من طباع المسلمين .
دمتم بود
،
الحي يحييك و الميت يزيدك غبن
من أشهر الأمثال البدوية و يضرب فيمن يزيدك نشاط و طموح و حيوية و الأخر الذي يزيدك غبن بمعنى من يثبط عزمك كالخامل أو الكسول أو المتشائم.
أدّب النساء بالنساء والبل بالعصا
هي نصيحة على وزن مثل تقدم لمن يجد ضيق من زوجته حيث أن المقصود هو الزواج من أخرى و الأبل بالعصا حين تحاول تنويخ و تطويع الأبل.
لا صرت جّمال واعد إعشره
جّمال بمعنى حمال أي من يسترزق عبر نقل الأشياء بالجمل ، و إعشره اي عشرة و هنا يقصد بالمثل بأنه يجب أن تطرق كل الوسائل و السبل في محاولة حصولك على أي شيء تود الحصول عليه لا أن تعتمد على مصدر واحد فقط.
بيعت كحيلة بعشو الليـلة
تضرب على المستضيق الذي تكون حاجته عند شخص و يشترط هذا الشخص مقابلها خدمة.
وهذه الخدمه كأن تكون ( تحويشة العمر ) .
يلحقها سرها لو لقحت
تقابلها عبارة من حديث نبوي مقاربه لها بالمعنى "العرق دساس"
كبدٍ تعاف ما تسمن
تقال لمن يتعذرب بالطعام ولا يأكل كثيرا و تقال لأصحاب الأجسام النحيفة ممن يأكلون قليلا لحثهم على الأكل لزيادة الوزن .
الولد مع المدح و البنت مع اللدح
أي يمكن استخدام اسلوب اللين مع الولد بمدحه و الضرب مع البنت لتربيتهم.
النوم ساس اللوم لو يدري الفتى
شطر من بيت أصبح مثلا دارجا عن البدو، و يضرب لمن يكثر من النوم
مصباح ( مغباش) الشريفات
تقــال لمن يبكــر الجيــه وصار المثل لما كانوا قبيلة الشريفات يغزون في الصباح الباكر فكانوا البدو دائما يقولون للي يجي باكرا ( شبلاك غابش علينا تقول مغباش الشريفات )
عنز ولو طارت
وقصته باختصار انه اثنين شافوا شي من بعيد واحد منهم قال انها عنز والثاني قال انه طير ومحد راضي يغير رايه قالوا نروح ونشوف لما قربوا طار قاله شوف هذا طير لانه طار قال لا عنز ولو طارت
والي ممكن ينطبق عليهم المثل واااااااجد
ربعـٍ تعاونوا ما ذلوا و لا جاهم المطر ما ابتلوا
مثل يحث على التعاون و التآخي
من يآكل بضرسه نفع نفســه
يقال في سبيل حث الإنسان على الإعتماد على النفس
عاب العوبه تعابيك و تحط اللي فيها فيك
بمعنى إذا استخدمت اسلوب التهكم ضد غيرك فسيرتد عليك، أي بالعامية ما يعيب غير المعيوب
عـمـى يـشـيـل محـرول
يضرب فيمن يسيء إختيار استشاراته أو أفعاله عن طريق استخدام شخص لا يفقه أو أقل علما من صاحب الشأن
قرصـه في نـاره و عيـنـه في جـاره
يستخدم هذا المثل لمن ينظر لغيره ولا يقنع بما يملك رغم ما يمتلك
النار من شبابها و الخيل من ركابها و الـبل من هدابها
و هي مقولة مشهورة تحولت لمثل و هو مثل يقاس على وزن الشيء بالشيء يبان و يوصف
و هداب البل: المقصود هو راعي الأبل الذي يحدي للأبل و ينشد لها باللهجة العامية يهوبل للـبل
سـِق القهوة على يمينك لو أبو زيـد على يسـارك
و أبو زيد هنا المقصود به أبو زيد الهلالي و هو علامة فارقة في التاريخ العربي، و المقصد من المثل هنا هو ضرورة اتباع العادة أو السنة في الشي مهما كان و حصل فلا يتم تعطيل سنة أو عادة مهمة لصالح شخص مهما كانت قيمته.
فحتى لو مثلا كان هناك شيخ أو أمير فلا تساق القهوة له أولا ما لم يكون على اليمين اتباعا للسنة و العادات.
عـاين في ثنـايـا خروفك لا بَرَق البَرَق
هي عبارة اجتزأت من أحد قصص حجرف الذويبي الذي صيغت فيه قصص اسطورية في التراث البدوي، و كلمة عاين معناها أنظر ، و أصبحت مثل و إن كان غير دارج بشكل كبير، و المقصد منه هي توصية المسافر على الحرص بعدم حمل أي شي من الطريق خلال سفره.
قال انفخ يا شريم قال ما من برطم
ويقال لمن يطلب منه فوق طاقته في اي مجال وليس لديه الامكانات اللازمه
لا تقول بـُر ليـن توكيــه
يقال هذا المثل في حال التأكد من الشيء قبل عمله
*البُر = الدقيق الأسمر
من المتعارف عليه أن زراعة الدقيق الأسمر صعب جداً وفي السابق
عند البدو يقولون.. لا تقل انك قد زرعة البُر قبل أن تحصده .
الحكي في القلوب المصده مثل المطر في الصحون المجفاه
و هذا شطر من بيت مشهور : ويضرب هذا المثل قديماً عند البدو للأشخاص الذين إذا نصحتهم يكون قلبة صاد وغير منصت لك فهو بمثابة المطر الذي يسقط في الوعاء المنقلب على وجهه
إذا رفعتها للشارب وإن طمنتها لـ اللحية
يضرب هذا المثل عندما تحتار بين شخصين عزيزين عليك
أو عندما تحتار في إتخاذ قرار بين موقفين متقاربين
ولا تامن الغربي يدور شمال
ومعناه يجيك ما لا تتوقعه عكس الواقع فأحذر .
لاتحكك في الزمل وانت حويشي
وتقال لمن يصادم الكبار وهو اقل مستوى منهم
الزمل : الابل الكثيره
حويشي : تصغير حاشي وهو صغير الابل .
مثل الفاره اللي يوم حذوا الخيل مدت يدها
وهذا مقارب للي قبله و تفسيره واضح .
جلد ماهوب بجلدك جره على الشوك
و هذا المثل غير محمود : ولقد سمعت مره شيخ على الاذاعه ينهى عنه لأنه ليس من طباع المسلمين .
دمتم بود