النجلاء
31-03-2014, 07:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
((الـــــربـــــــابـــــــــــــه))
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQrU0GX7B7TAREEVqCezqJZBKP07KUWi r9hF3btFYyGOdWYpH-JRQ
تعتبر آلة الربابة سابقا وسيلة ترفيهية لطيفة يطرب لها أهل البادية، وهي آلة فردية وآلة الربابة سابقا رفيقة المجالس، تؤنس من يمارسها ومن كان في المجلس وخاصة فترة الليل، ولهذه الآلة ألحان خاصة وأشعار بأوزان خاصةوالربابه هي من الالات الوتريه عرفها العرب منذ القدم وهي آله بدائيه خاليه من التعقيد رفيقة ابن الصحراء فقد حملها على راحلته وهو يقطع الفيافي او على اقدامه وبين ابله واغنامه وفي محطات استراحته تحت ظل الشجر او على كثيب رملي او على صخرة ظللها جبل شاهق ويتمازج صوت حنجرته مع صوت الربابه وينشأ بينهما ايقاع خاص وهي صوت معبر وتهيض الشجون بلا شك وتذكر الانسان بكل شيء جميل قد مضى وهذا ماجعل اهل الباديه يعاشرون الربابه ويتخاوون معا في البراري وتتوالد الاصوات حره طليقه ويتمازج الصوتان من الحنجره والوتر وتأخذ الربابه شكلا خاصاً تختلف من بلد الى آخر منها الدائري والحلزوني والمستطيل تستخدم الربابه في الهند بلاد المغرب ومصر وبلاد الشام والعراق وتركيا وهي تصنع من ادوات منها جلد ذئب او جلد الماعز وهو افضل او جلد الحوار وصندوق خشبي بعرض25 ـ30سم وطول60ـ 70سم وذراع وسبيب والسبيب من ذيول الخيل والقوس وحمار الربابه وهو قطعه خشبيه كبر راس الحمامه بزاويه منفرجه لرفع السبيب عن الجلد والقوس عندما يكون من عسيب النخل افضل من الخيزران وكلما ارتفع حمار الربابه للاعلى اعطى صوت احد وهناك الجاونيه وهو عطر الربابه لدعك السبيب والوتر لأداء صوت اجمل والربابه المستخدمه في السعوديه المستطيله واشهر العازفين على الربابه هو محمد بن صافي عاش منتصف القرن 14 هـ
وعرف على مستوى الجزيره العربيه واسس مدرسه لهذا الفن ومن اشهر تلاميذه مشعان مجول ونادر العواد وغيرهم 0
http://alflkk.com/vb/images/smilies/102.gif
.
ويسمى أداء الربابة «الجرّة» ومعناه جر القوس على الوتر، وللربابة أغراض متعددة تُعبِّر عما يجيش في صدر مستخدمها أو يمارسها، أما جرات الربابة وألحانها فهي متعددة وأهمها:
- الجرة الشرقية: ومن النماذج الشعرية لهذه الجرة قول الشاعر الظلماوي:
ياكليب شب النار يا كليب شبهعليـك شبـة والحطـب لـك يجابـي
وعـلـيّ أنــا يــا كلـيـب هـيـلـه وحـبــهوعـلــيــك تـقـلـيــط الـــــدلال الـعــذابــي
شـرقـيـة يـــا كـلـيـب صـلــف مـهـبـتـهريــحــة نـسـمـهـا تــقـــول ســـــم دابـــــي
جر نمر بن عدوان:
وهي قريبة من الجرة الشرقية، وسميت بذلك نسبة للشاعر نمر بن عدوان الذي فقد زوجته، وأبدى حزنه الشديد عليها فأخذت ألحانه على الربابة طابع الحزن والألم، فأصبحت هذه الجرة خاصة به.
يقول نمر بن عدوان:
أعــول عـويـل الـذيـب لـيـل ونـهـارا
واحن حن الجيد ثاو على الدار
عــــلــــى حــبـــيـــب بــالــتــرايـــب تـــــــــوارا
خـلانــي مـشـتــاق وحــيــد ومـحـتــار
وهناك العديد من الجرات على الربابة، مثل المسحوب والهجيني وغيرها.
ومن النماذج الشعرية عليها قول الشاعرة:
نـــفـــســــي تــمــنــيــنــي رجـــــــــــال الــشـــجـــاعـــه
ودي بـــهــــم مــــــــار الـمـنــاعــيــر صــلــفــيــن
مـــــــا أريـــــــد مـــنــــدس بــــوســــط الــجــمــاعــه
يـــــرعـــــى غــنــمـــهـــم والـــبـــهــــم والــبـــعـــاريـــن
والـــيـــازفـــرتـــه صـــــــــــــار قــــلــــبـــــه رعــــــاعـــــــه
يـقـول يـــا هـــاف الـحـشـاء ويـــش تبـغـيـن
وان قلت له هات الحطب قال طاعه
وعـجـل بتحضـيـر الصـحـن والمواعـيـن
ولـــــــو ضــربــتـــه واشـــدآنــــا فــــــــي كــــراعــــه
لا هــــــو يـشـاكـيــنــي ولا الـــنــــاس داريـــــــن
القصيد:
وله عدة مسميات ومناسبات وألحان متنوعة فمنه:
- الهجيني:
وهو لحن معروف عند رعاة الإبل ويجر على الربابة ويمارس بشكل فردي أو جماعي للترويح عن النفس.
ومن نماذجه قول الشاعر:
يأهل الهوى ما بقى بي روحوأشــوف أنــا الـشـوق مرتـاحـي
يــازيـــن حــبـــك يـجــوحــن جـــــوح
جـــــــــــوح الـــــمــــــواز لــــــلارواحــــــي
الــلـــي ذبــحــنــي بــــــلا مــصــلــوح
عـــــســـــى الــغــنـــاديـــر لــلــمـــاحـــي
وقال آخر:
طــلـــعـــت أنــــــــا مــــرقــــب عــــالــــي
من ضيقة الصدر يا مفضي
ربــي بـلانــي بـعـريـض أكـتــاف
والـــــزيـــــن مـــــــــــا دبّـــــــــــره حـــــظــــــي
- الحداء:
وهو قصيد أهل الخيل أثناء هذبها، وله ألحان خاصة، ومن نماذجه الشعرية قول الشاعر:
يـــايـــمــــه هــــــــــذي مــهــيـــرتـــي تـــســـلــــم وأنــــــــــا خــيـــالـــهـــا
لا شــــري لــهــا شــــف حــريــر ريــــش الـنـعــام قـذيـلـهـا
يا شيخ ما جنك علوم عن عركة صارت شمال
تـعـلـقـت فــــوق الـضـحــى ومــــا فـكـهــا كــــود الــظــلام
وقال الشاعر:
يــالــعــنــبــو مــــــــــرة الـــذلـــيــــلوشـــولــــه تــكــحـــل عـيــنــهــا
لا عاد ما يروى السليللا واحــــســــايـــــف زيــــنـــــهـــــا
http://alflkk.com/vb/images/smilies/102.gif
ان شاء الله اعجبكم الطرح
تحياتي لكم
النجلاء
((الـــــربـــــــابـــــــــــــه))
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQrU0GX7B7TAREEVqCezqJZBKP07KUWi r9hF3btFYyGOdWYpH-JRQ
تعتبر آلة الربابة سابقا وسيلة ترفيهية لطيفة يطرب لها أهل البادية، وهي آلة فردية وآلة الربابة سابقا رفيقة المجالس، تؤنس من يمارسها ومن كان في المجلس وخاصة فترة الليل، ولهذه الآلة ألحان خاصة وأشعار بأوزان خاصةوالربابه هي من الالات الوتريه عرفها العرب منذ القدم وهي آله بدائيه خاليه من التعقيد رفيقة ابن الصحراء فقد حملها على راحلته وهو يقطع الفيافي او على اقدامه وبين ابله واغنامه وفي محطات استراحته تحت ظل الشجر او على كثيب رملي او على صخرة ظللها جبل شاهق ويتمازج صوت حنجرته مع صوت الربابه وينشأ بينهما ايقاع خاص وهي صوت معبر وتهيض الشجون بلا شك وتذكر الانسان بكل شيء جميل قد مضى وهذا ماجعل اهل الباديه يعاشرون الربابه ويتخاوون معا في البراري وتتوالد الاصوات حره طليقه ويتمازج الصوتان من الحنجره والوتر وتأخذ الربابه شكلا خاصاً تختلف من بلد الى آخر منها الدائري والحلزوني والمستطيل تستخدم الربابه في الهند بلاد المغرب ومصر وبلاد الشام والعراق وتركيا وهي تصنع من ادوات منها جلد ذئب او جلد الماعز وهو افضل او جلد الحوار وصندوق خشبي بعرض25 ـ30سم وطول60ـ 70سم وذراع وسبيب والسبيب من ذيول الخيل والقوس وحمار الربابه وهو قطعه خشبيه كبر راس الحمامه بزاويه منفرجه لرفع السبيب عن الجلد والقوس عندما يكون من عسيب النخل افضل من الخيزران وكلما ارتفع حمار الربابه للاعلى اعطى صوت احد وهناك الجاونيه وهو عطر الربابه لدعك السبيب والوتر لأداء صوت اجمل والربابه المستخدمه في السعوديه المستطيله واشهر العازفين على الربابه هو محمد بن صافي عاش منتصف القرن 14 هـ
وعرف على مستوى الجزيره العربيه واسس مدرسه لهذا الفن ومن اشهر تلاميذه مشعان مجول ونادر العواد وغيرهم 0
http://alflkk.com/vb/images/smilies/102.gif
.
ويسمى أداء الربابة «الجرّة» ومعناه جر القوس على الوتر، وللربابة أغراض متعددة تُعبِّر عما يجيش في صدر مستخدمها أو يمارسها، أما جرات الربابة وألحانها فهي متعددة وأهمها:
- الجرة الشرقية: ومن النماذج الشعرية لهذه الجرة قول الشاعر الظلماوي:
ياكليب شب النار يا كليب شبهعليـك شبـة والحطـب لـك يجابـي
وعـلـيّ أنــا يــا كلـيـب هـيـلـه وحـبــهوعـلــيــك تـقـلـيــط الـــــدلال الـعــذابــي
شـرقـيـة يـــا كـلـيـب صـلــف مـهـبـتـهريــحــة نـسـمـهـا تــقـــول ســـــم دابـــــي
جر نمر بن عدوان:
وهي قريبة من الجرة الشرقية، وسميت بذلك نسبة للشاعر نمر بن عدوان الذي فقد زوجته، وأبدى حزنه الشديد عليها فأخذت ألحانه على الربابة طابع الحزن والألم، فأصبحت هذه الجرة خاصة به.
يقول نمر بن عدوان:
أعــول عـويـل الـذيـب لـيـل ونـهـارا
واحن حن الجيد ثاو على الدار
عــــلــــى حــبـــيـــب بــالــتــرايـــب تـــــــــوارا
خـلانــي مـشـتــاق وحــيــد ومـحـتــار
وهناك العديد من الجرات على الربابة، مثل المسحوب والهجيني وغيرها.
ومن النماذج الشعرية عليها قول الشاعرة:
نـــفـــســــي تــمــنــيــنــي رجـــــــــــال الــشـــجـــاعـــه
ودي بـــهــــم مــــــــار الـمـنــاعــيــر صــلــفــيــن
مـــــــا أريـــــــد مـــنــــدس بــــوســــط الــجــمــاعــه
يـــــرعـــــى غــنــمـــهـــم والـــبـــهــــم والــبـــعـــاريـــن
والـــيـــازفـــرتـــه صـــــــــــــار قــــلــــبـــــه رعــــــاعـــــــه
يـقـول يـــا هـــاف الـحـشـاء ويـــش تبـغـيـن
وان قلت له هات الحطب قال طاعه
وعـجـل بتحضـيـر الصـحـن والمواعـيـن
ولـــــــو ضــربــتـــه واشـــدآنــــا فــــــــي كــــراعــــه
لا هــــــو يـشـاكـيــنــي ولا الـــنــــاس داريـــــــن
القصيد:
وله عدة مسميات ومناسبات وألحان متنوعة فمنه:
- الهجيني:
وهو لحن معروف عند رعاة الإبل ويجر على الربابة ويمارس بشكل فردي أو جماعي للترويح عن النفس.
ومن نماذجه قول الشاعر:
يأهل الهوى ما بقى بي روحوأشــوف أنــا الـشـوق مرتـاحـي
يــازيـــن حــبـــك يـجــوحــن جـــــوح
جـــــــــــوح الـــــمــــــواز لــــــلارواحــــــي
الــلـــي ذبــحــنــي بــــــلا مــصــلــوح
عـــــســـــى الــغــنـــاديـــر لــلــمـــاحـــي
وقال آخر:
طــلـــعـــت أنــــــــا مــــرقــــب عــــالــــي
من ضيقة الصدر يا مفضي
ربــي بـلانــي بـعـريـض أكـتــاف
والـــــزيـــــن مـــــــــــا دبّـــــــــــره حـــــظــــــي
- الحداء:
وهو قصيد أهل الخيل أثناء هذبها، وله ألحان خاصة، ومن نماذجه الشعرية قول الشاعر:
يـــايـــمــــه هــــــــــذي مــهــيـــرتـــي تـــســـلــــم وأنــــــــــا خــيـــالـــهـــا
لا شــــري لــهــا شــــف حــريــر ريــــش الـنـعــام قـذيـلـهـا
يا شيخ ما جنك علوم عن عركة صارت شمال
تـعـلـقـت فــــوق الـضـحــى ومــــا فـكـهــا كــــود الــظــلام
وقال الشاعر:
يــالــعــنــبــو مــــــــــرة الـــذلـــيــــلوشـــولــــه تــكــحـــل عـيــنــهــا
لا عاد ما يروى السليللا واحــــســــايـــــف زيــــنـــــهـــــا
http://alflkk.com/vb/images/smilies/102.gif
ان شاء الله اعجبكم الطرح
تحياتي لكم
النجلاء