علي الـبـريكي
06-02-2009, 02:25 PM
( ( سيرة شـــــــــــــاعر ) )
المحاورة في الخليج العربي لها قاعده جماهيريه كبيرة
وهي أحد أغراض الشعر الشعبي
وقد قمت بأنشاء موسوعة لشعراء المحاورة الكبار أقوم بها بنشر سيرة كل شاعر ساهم في خدمتها
العـــدد ( 1 )
نتحدث في هذا الموضوع عن علم من اعلام الشعر على مر العصور شاعر لن ينساه الشعر
شاعر لن ينساه عشاق الشعر , صاحب الجزاله , والمعنى , والابداع اللا محدود
صنفه الكثير من خبراء الشعر كأفضل شاعر مر على تاريخ شعر المحاوره حتى الان
يتميز بسرعة البديهه والفطنه والدهاء الشعري
وقد ساعد في إعادة شعر المحاورة الى خطه الصحيح مع شليويح والمسعودي والجبرتي
في أوائل السبعينيات من السنة الميلادية
الا وهو الشاعر :
مــطـلـق الــــــــــثـبـيـتــي
الشاعر الكبـــير
مطلق بن حميد بن احمد بن عنيزان الثبيتي ( رحمة الله )
مولده :
منطقة الطائف عام 1359هـ1940م وتحديدا السيل الكبير
دراسته :
أ- خريج كليه الشريعه والدراسات الاسلاميه بمكة المكرمه المكرمه عام1385هـ
ب- ابتعث الى بريطانبا وحصل على شهادة الماجستير من جامعة مانشستر يونايتد
وكان موضوع رسالته ( التجديد والتقليد في الشعر العربي الحجازي المعاصر )
مناصـــبه :
1- عضو هيئة التدريس بكلية الشريعه بجامعة ام القرى
2- سكرتير مجلة الداره الي تصدر عن دارة الملك عبد العزيز بالرياض
3- الملحق التعليمي بسفارة المملكه العربيه السعوديه بالسودان
4- رئيس قسم البحوث والترجمه وقسم تطوير المناهج بوزارة التعليم العالي
مؤلفاتهـــــــــــــــــــــــ :
1- ديوان قصائد ومحاورات شعبيه 00 00شعرنبطي
2- ديوان جراح الامس
3- ديوان المغتره
قصــــــــــــــــائده :
من قصائده الشهيرة في النصح والحكمة وقد تم أختيارها من نوادر القصيد النبطي
اختـار سمحـات الـدروب النظيفـة
اللي غسلها رايح المـزن برشـاش
يمشونهـا قـوم النفـوس الشريفـه
اللي ضمايرهم نقيـه كمـا الشـاش
ابيوتهـم مثـل الحصـون المنيفـه
ماهي لطير البوم غيـران واعشـاش
واحلالهـم للضيـف دايـم مريـفـه
لو رجلهم يسرح ويضوي على ماش
والرجـل منهـم مايخلـي رديـفـه
ان مات مثله مات وان عاش له عاش
وان مات منهم رجـل عقٌـب خليفـه
يطعن نحور القـوم ويـرد الادبـاش
يعرف هدف روحه ويعـرف وليفـه
مايعرف الخونـه ولا هـو بغشـاش
وليـا رزقـه الله بعـذراء عفيـفـه
ايحطهـا مابيـن نونـه والارمـاش
ماهو على الخفـرات يستـل سيفـه
وان طالعوا فيـه الرياجيـل ينحـاش
حلو النبـا سمـح المحيٌـا لضيفـه
ويصير له خـادم مسخـر وفـرٌاش
وان مـدٌ مامـدت يمينـه قصيـفـه
مدت يمينه تبهـر الخبـل والـلاش
واليا هـرج تلقـى علومـه طريفـه
ماهـو لهفـوات المناعيـر منقـاش
وان شبـت النيـران ماهـو بليفـه
في ساعة الكربه سـواري ورشـاش
سده بعيد ولا احـدْ يعـرف غريفـه
ولا هو لعرض امكرم العرض نهٌـاش
والشوك في جنبه سـوات القطيفـه
ان كان ماله بيت مامـون وافـراش
مايرتكـي فـوق الخبـول الضعيفـه
اللـي ليـا حرٌكتهـا قدرهـا طـاش
وصحيفتـه ياطيبهـا مـن صحيفـه
والها مـن العقـال كاتـب ونقـاش
حـاز المراجـل والمراجـل كليـفـه
الاٌ على اللـي كـل مارامهـا هـاش
وان شاف له من جانب القوم خيفـه
تلقـاه للخيفـه مهاجـم وبـطـاش
الصدق والمعـروف والطيـب كيفـه
ويغبش لها مع طلعة الفجـر مغبـاش
للحمل مـا تلقـى جنوبـه صخيفـه
حوله بروقٍ تعمـي العيـن وافـلاش
يصبر على جرحـه ويمسـح نزيفـه
طبه بشبٌه خير من طـب الاحبـاش
ولاهو كمـا سبـعٍ سنونـه ضعيفـه
دايـم يلحسهـا وللعظـم عــراش
وان شاف له في غيٌبة الناس شيفـه
ماهو بخبلٍ لاخضـر العـود قـرٌاش
دنياه كـان قفٌـت ماعليهـا حسيفـه
ولا هو ورا هوج المعاصير قشـاش
وان جاع ماوقـع كمـا طيـر جيفـه
وان عري مايلبس سماليل وأخيـاش
وان جـا نهـارٍ كـل قـرمٍ يعيـفـه
ماهو ليا ثارت على القـوم رمٌـاش
الكذب يعرف بيـن الأجـواد زيفـه
والصدق مثل السيف صاطي وحشٌاش
قصيده في الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز
يامرحبـا يانـور يامنبـع النـور
ياللي شمل نورك فروع الـوزارة
من جيتك وأيامنا افراح وسـرور
ورفعتنا بيـن المـلا فالصـدارة
اللي بنت يمناك في عدة شهـور
صعبٍ على غيرك يسير مسـاره
ياراعي العليا ويامحكـم الشـور
الوقت ليله فـات واقبـل نهـاره
رفعك من قمـه لقمـه ومشكـور
العاهل المحبوب تـاج الحضـارة
محمد بحسن الراي والعقل مشهور
نفـذ مهماتـه وطـور ديــارة
من روس حكامً لهـم فالعـلا دور
بالسيف والمنطق وصدق العبـارة
ياشيخ وانته للمهمـات مذخـور
متوشحٍ تـاج الشـرف والأمـارة
الساس عز البيت والبيت معمـور
ماتلحق الصـدة دخيلـه وجـارة
ومن قصائده بالفصحى
لاتنزع السهم من قلبي ومـن كبـدي
اني صنعت سخافات الهـوى بيـدي
مسترسلا فـي متاهاتـي ويسحقنـي
جهلي وقدأنقل العـدوى الـى ولـدي
ويبعث الهم فـي روحـي وأنسجتـي
حتى انحنيت ودب الضعف في عضدي
فالامس ولى وما في الامس من مرح
وأقبل الخوف من يومي وهـم غـدي
والذكريـات علـى أعقابـه ألــق
من الضياء وأمسى القلب فـي كبـد
وكـل طـرف تهـز القلـب نظرتـه
وجـدتـه قـدرمـاه الله بـالـرمـد
فعـدت للعمـر فـي طيـش أبعثـره
بحثالحبـي قلـم أتعـب ولـم أجـد
لوأن للشامت الموتور مـن غـرض
راى من الوجد آثارا علـى جسـدي
لايعجب الناظر المذهـول مـن قلقـي
فالعمر قد ضاع في شومي وفي نكدي
فالعالمـون مـع الايـام فـي كـبـد
والجاهلون مـن الايـام فـي رغـد
وخيمـة كنـت بـالآمـال أسكنـهـا
وجـدت أحلامهـا مهـزوزة العمـد
فليتنـي عشـت مأخـوذا بزخرفهـا
مثـل الغبـي ولـم أشكوالـى أحـد
ولو نصبـت مجاديفـي وأشرعتـي
فلـن أعـود لحـب الطائـر الغـرد
يامـن يعـز لقلـبـي أن يفارقـهـا
كيف الرحيل وقيد الحـر فـي مسـد
اني هنا في جيوش الشمـع أشعلهـا
في غيبة النور عن عيني وعن بلدي
أحنوعليهاوأبكـيـهـا وأنـشـدهـا
شعـري وأنضحهابالمـاء والـبـرد
وهالـة الحـب تحميهـا وتحرسهـا
من غدرةالذئب أو من صولة الأسـد
ليت المحيط الـذي أمواجـه غسلـت
غشاوة الحزن عن قلبي وعن كبـدي
يعانق الشاطيء الولهان فـي مـرح
وفيه أغـرق أوهامـي الـى الأبـد
وفاته :
انتقل الى رحمة الله بعد مرض لم يمهله طويلا في الولايات المتحده
الامريكيه ودفن بمكه المكرمه في الرابع من شهر ربيع الاول عام 1416هـ
رحم الله مطلق الثبيتي واسكنه فسيح جناته
-------------------------------------------------------------------------------------------
( ( سيرة شـــــــــــــاعر ) )
المحاورة في الخليج العربي لها قاعده جماهيريه كبيرة
وهي أحد أغراض الشعر الشعبي
وقد قمت بأنشاء موسوعة لشعراء المحاورة الكبار أقوم بها بنشر سيرة كل شاعر ساهم في خدمتها
( العدد 2 )
نتحدث في هذا العدد عن علم من أعلام شعر المحاورة في الخليج
وقد لقب ( بشاعر الخليج ) شاعرا له بصمة واضحة في شعر المحاورة
شاعر غني عن التعريف ، فهو نجم لامع في سماء شعر الرد ، وعلم بارز على الساحة الشعبية
عرفته "حلبات المحاورة " منذ أكثر من ثلاثين عاماً حتى أصبح قمة من قممها
وفحل من فحولها القلائل ، لا يعجزه طاروق ولا يغلبه معنى ، حاضر الذهن ، متقد الذكاء
وضعه كثير من متابعي فن المحاورة على رأس قائمة شعرائها بدون تردد
الا وهو الشاعر الكبير :
صــــياف الحـــربي ( رحمة الله )
نسبـــــه :
هو صياف بن عواد بن شميلان الحربي ، من فرع آل محيمد من السحمان أحد فروع قبيلة عوف المشهورة من مسروح من حرب
ولادتـــه :
ولد في وادي النقيع الذي يحتضنه جبل "ادقس" التاريخي المسمى بـ"جبل عوف الأخضر"
بمنطقة وادي الفرع الواقعة إلى الجنوب من المدينة المنورة بحوالي 80 كم
حيــــاته :
عاش الشاعر صياف في كنف والده ورعايته الخاصة , حيث توفيت والدته وهو طفل صغير
وقد كان أبوه صاحب إبل وأغنام يتنقل بها في مراتع البادية ثم يعود أحياناً لمزرعته التي تقع في وادي النقيع
ليحصد محاصيلها ويبيعها في أسواق المدينة ، حيث كانت هذه المزرعة تسقى بطريقة "البعل" أي على مياه الأمطار
وقد كان صياف يرافق والده في هذه الرحلات , ويجلس معه في مجالس القرية
ويحضر معه محافل الشعراء وتسامرهم في المناسبات الاجتماعية، حيث كان والده يعشق الشعر ويحفظه ، لكنه لا يقرضه
وقد أثرت تلك المسامرات ومخالطة الشعراء في نفس الطفل الصغير صياف فأخذ يصغي لها ويحفظ أبياتاً يرددها مع والده بعد نهاية الحفل
ويحاول تقليد شخصيات الشعراء والقائهم للقصايد ، فكان يعجب السامعين ويطربهم
لكنه الاعجاب المغلف بالشفقة والعطف على هذا الطفل اليتيم فيطلبون منه ترديد بعض القصايد ويشجعونه ويصفقون له
شـعــره :
يقول صياف عن نفسه :
أحسست بالشعر قبل أن أتلفظ به حينما كنت صغيرا ، فتقليد الشعراء وحفظ أشعارهم مهـَّد لدي طريق صنع البيت
أما المعنى فكان صعب المنال في البداية ، وقد كنت أمارس هذه الهواية بين أقراني في المساء عندما نتسامر
بدأ صياف اثبات ذاته الشعرية حينما امتحنه شاعـر كبير من اقربائه يدعى "مهـَيـْل بن سهو السحيمي" كان من أشهر شعراء القبيلة آنذاك
سمع بخبر شاعرية صياف فأراد تأكيدها فوّجه إليه بيتاً على طرق المحاورة في مجلس والد صياف الذي لم يعرف أن ولده يقول الشعر
وقد كان الحاضرون من كبار السن من جماعته ، لكن صيافاً قد أحس بالحرج خصوصاً
وهو صغير بين كبار ينتظرون منه رداً بحجم عقلية وخبرة شاعرهم "مهـَيـْل"
يقول صياف :
سكت خجلاً لكن الرد قد حضر مبكراً وقد انتظرت الفرصة وعندما خفـَت ضوء النار في المجلس الذي كان هو مصدر الإضاءة حينذاك
فقلت للشاعر: اسمع الرد , وبعدما انتهيت نظر لوالدي باعجاب
وقال إن أبنك صياف سوف يكون شاعراً مقتدرا ً
وقد بدأ تجربته الشعرية وبخاصة شعر المحاورة من سنة 1382هـ ، حيث كان يحضر الحفلات التي تقام في المدينة المنورة
وفي 1/4/1384هـ التحق في خدمة بلاده في قطاع الحرس الوطني بالرياض ، وقد أتيحت له الفرصة للإختلاط بشعراء المحاورة
أمثال المعـَنـَّى البقمي الذي كان مشهوراً في المنطقة وغيره من الشعراء
وبعد ذلك انتقل إلى منطقة نجران ، وهناك تعرّف على بعض الشعراء مثل الشاعر فيصل العتيبـي , وإلى جانب ذلك تعرف على شعراء المنطقة الجنوبية
ليضيف لثقافته الشعرية ألواناً من الفنون الجنوبية الصعبة التي أفادته كثيراً
بعد ذلك انتقل إلى مدينة جدة في عام 1389هـ ، واستقر بها ليحل شاعراً جديداً على حلبات المحاورة في منطقة الحجاز
التي تعد مهد هذا الفن وتعج مدنها وقراها بمقارعات الشعراء ومنتدياتهم
أمثال : عبدالله المسعودي، ومحمد الجبرتي ، ومحمد بن تويم ، ومطلق الثبيتـي رحمهم الله ، ومعيض العجي ومستور العصيمي وغيرهم
وقد لمع نجمه بينهم ليحتل مكانته الكبيرة بشهادتهم فيشار إليه بالبنان
لكنه عرف على مستوى المملكة والخليج منذ عام 1397هـ بعد اشتراكه في حفل التراث الذي أقامته جامعة الرياض
" الملك سعود حاليا " مع مجموعة من شعراء المحاورة
منهم أحمد الناصر وخلف بن هذال ومستور العصيمي ومطلق الثبيتـي وعبدالله المسعودي وجار الله السواط ومحمد بن تويم ومحمد الجبرتي
وقد برز صياف الحربي تلك الليلة بروزاً مشهوداً عـَرّفه بالجمهور بشكل جيد ومال الشعراء الكبار للعب معه
تفجرت موهبته شعراً قوياً في بدايته فكان سريع الرد قوياً في معانيه وعباراته
وقد بارز سبعة شعراء في وقت واحد ورد عليهم وباقتدار مما لفت انظار جمهوره فأخذ يتابعه
يقول صياف :
في بدايتي الشعرية كنت في أحد الملاعب ألعب مع شاعرين في وقت واحد، ولما سمع الجبرتي رحمه الله
بذلك قال : اتركوا لي هذا الشاعر ، وكان يسرع في الرد ويركض بين الصفوف كركض الحصان وعندما يكمل البيتين
أرد عليه ببيتيـن في وقت واحد وعندما انتصف القاف " المحاورة " كان يتنظر أن تقل سرعة الرد عندي
وهو يستمر على سرعته ، لكنه وجد العكس ، فقال للشعراء الذين كانوا يلعبون معي : العبوا معه هذا مجنون !!
وحينها شعرت أن معنوياتي قد ارتفعت لأن هذا القول جاء من شاعر ذي مكانة ، فقد كان أقوى شعراء المنطقة في ذلك الوقت
وفي موقف آخر يقول صياف : حضرت حفلة كبيرة في منطقة الطائف يحييها عدد من الشعراء المعروفين آنذاك
مثل عبدالله المسعودي رحمه الله والشاعر أبو ناب الزبيدي الحربي وجار الله السواط وغيرهم
ولم أكن معروفاً لدى حضور هذه الحفلة من شعراء وجماهير
وقد قامت محاورة بين عبدالله المسعودي وأبو ناب الحربي
وقد رأيت المسعودي قد تفوق على الشاعر الحربي فانتخيت له وطلبت الرد على المسعودي
فأعطاني الدور ورديت ، فنظر إليّ الشاعر عبدالله المسعودي مستنكراً أياي وقال مغيراً الطاروق :
طبّه طبيبه أَلاَ يا ما اكبر الطبّه 000 فك النّشب يا عريفٍ تعرفه فكّه
فرديت بسرعة :
شبّه شبيبه ألاَ ياما أحسن الشبّـه 000 حكّه في رَجْلٍ عضب ما يحمل الحكّه
فأعجب المسعودي رحمه الله بسرعة الرد مني وصياغته ، ومن ثم طلب اللعب معي وقد برزت نداً قوياً له
أمتاز شعر صياف بسلاسة العبارة المقترنة بقوة المعنى ، ومشهود له بحسن الرد
فلم يضعف رده أبداً منذ بدايته حتى هذا اليوم ، ولا يتأثر بشخصية خصمه بل عرف عنه أنه يقوى إذا وقف أمامه شاعر كبير
محاوراته :
من محاوراته المشهورة مع الشاعر الكبير مطلق الثبيتي رحمه الله
مطلق
ابا افزع واطب المعركه عقب قر الهوش وابا اضرب بسيفي فارس القوم صيافي
وابا اخذ حصانه ثم اقفل عليه الحـوش ولاعاد نسمع فالبلـد صوتـه الخافـي
صياف
ياطيبك ليا حولت فالمنزل المفروش وعند العلوم الثانيه كيف تنشافـي
تعين لواحد تقدره ثم حوشه حوش وكسر حسابك ثم يطلع لك الصافي
مطلق
لقيتك صلاة العصر بين العرب مربوش عسى يالسحيمي ماحصل شر واخلافي
يامكبر جيوب في طرف ثوبك المنقوش ولكن مافيهـا يقـع شـب واصرافـي
صياف :
بلشنا بلشنا في طيور بغيـر عشـوش على راس شجره تحتها يسفي السافـي
تطالع في جيبي وانت وسط البلد حنتوش وترسل على الجمـه ثلاثيـن مغرافـي
مطلق
عصيفير مدري بالمخاليب ويش ينوش ولانـي لريشـك يالعصيفيـر نتافـي
تبى لك صبية راسها بالعطر مرشوش ورجل قليـل المرجلـه لـزم ينعافـي
صياف
تعديت حد العلم يالطالـب المدهـوش وثوبك ليا حد الركب والقـدم حافـي
وانا عارف انك ساحر وتعمل الدنبوش ويمناك بس الثوب من فوقها ضافـي
مطلق
لك الله مأكـل مـن زادك المغشـوش غنـاوي وفالايـام طيـب ومتعـافـي
انا لو ابيعك ماسويت الك خمس قروش ولكـن باقسمـك لاربـاع وانصافـي
صياف
تبى تلعب الكوره ورجلك بغير عروش لكن اصبر لبكره ويلفي لـك اللافـي
ليا بعت بيع اللي تحصل بها عرموش انا سم ساعه منـه تختـل وتخافـي
مطلق
انا مارجيت الخير من حبك المدشوش دخيلك تدسه في طرف حجرك الدافي
ابا اولع الكبريت في قطنك المنفوش بعدها يجي للناس لجـه وغطرافـي
صياف
ضحكنا لعلوشه وجابت لنا علوش ولاادري بقت لثبيت والا للاشرافي
بغينا ندور لك رحاتك ودارت بوش وسريتنا بالليل بسراجـك الطافـي
تعليمه وثقافته :
بعد التحاقه بالحرس الوطني واصل صياف دراسته ، حيث كان يتمنى الجمع بين الشعر والتعليم حتى وصل المرحلة المتوسطة
لكنه انقطع عن الدراسة بسبب ظروف عمله وولعه بالشعر وانشغاله بمتابعة أمسياته
لكنه استفاد بمتابعة الشعر والشعراء وحبه الاطلاع على ما يقع بين يديه من كتب مما انعكس على شخصيته فعرف عنه قوة الألفاظ ورصانة العبارة
كلماته منتقاة وهو ذكي لماح وصاحب خاطر جريء ، ولا يتميز صياف الحربي بموهبته الشعرية فقط، لكنه يتميز بدماثة أخلاقه وهدوئه الملحوظ أثناء المحاورة
فلا ينفعل بسرعة ولا يميل إلى المهاترات ، فأصالة الأدب تكمن في روحه ولا يحب اللغو في القول وهذه الصفات والمزايا لا تتوفر إلاّ في الشاعر
الذي يثق في موهبته ويحترم نفسه ويحترم الآخرين , مما جعله يحظى بعلاقات طيبة مع زملائه الشعراء ومزيد من الاعجاب والتقدير من الجميع
وقد تقاعد صياف من عمله بعد بلوغه السن النظامي في عام 1416هـ ، وسكن بعد ذلك في المدينة المنورة
قصــــــائدة :
يانجمةٍ مرت من الليـل ساعـه
في الثلث الأخير من طلوع الثريا
نظرت نظرة خوف مدري شجاعه
واثره ما غير النور من صدر هيا
غروٍ لعبي لعب طفل الرضاعـه
واليا طلبته بعض الأحـوال عيـا
يا سرع طرقة رمشها وارتفاعـه
العين فيها النـوم والقلـب حيـا
يا ليت أبوها من قريب الجماعـه
أظن يحصل لي من الشـي شيـا
وان قلت أنا طماع وابغى طماعه
قال أنت روح هناك وأنـا هنيـا
ماني من اللي يرخصون الوداعه
عز الله اني مااحسب انك كذيـا
بضاعتي ياغلوها مـن بضاعـه
أغلى من عقود الذهـب فالعليـا
وفـــــاته :
وتوفي في شهر مارس لسنة 2007 ميلادية
رحم الله الشاعر صياف وأدخله فسيح جناته
وتقبلوا مروري وانشاءالله كفينا
المحاورة في الخليج العربي لها قاعده جماهيريه كبيرة
وهي أحد أغراض الشعر الشعبي
وقد قمت بأنشاء موسوعة لشعراء المحاورة الكبار أقوم بها بنشر سيرة كل شاعر ساهم في خدمتها
العـــدد ( 1 )
نتحدث في هذا الموضوع عن علم من اعلام الشعر على مر العصور شاعر لن ينساه الشعر
شاعر لن ينساه عشاق الشعر , صاحب الجزاله , والمعنى , والابداع اللا محدود
صنفه الكثير من خبراء الشعر كأفضل شاعر مر على تاريخ شعر المحاوره حتى الان
يتميز بسرعة البديهه والفطنه والدهاء الشعري
وقد ساعد في إعادة شعر المحاورة الى خطه الصحيح مع شليويح والمسعودي والجبرتي
في أوائل السبعينيات من السنة الميلادية
الا وهو الشاعر :
مــطـلـق الــــــــــثـبـيـتــي
الشاعر الكبـــير
مطلق بن حميد بن احمد بن عنيزان الثبيتي ( رحمة الله )
مولده :
منطقة الطائف عام 1359هـ1940م وتحديدا السيل الكبير
دراسته :
أ- خريج كليه الشريعه والدراسات الاسلاميه بمكة المكرمه المكرمه عام1385هـ
ب- ابتعث الى بريطانبا وحصل على شهادة الماجستير من جامعة مانشستر يونايتد
وكان موضوع رسالته ( التجديد والتقليد في الشعر العربي الحجازي المعاصر )
مناصـــبه :
1- عضو هيئة التدريس بكلية الشريعه بجامعة ام القرى
2- سكرتير مجلة الداره الي تصدر عن دارة الملك عبد العزيز بالرياض
3- الملحق التعليمي بسفارة المملكه العربيه السعوديه بالسودان
4- رئيس قسم البحوث والترجمه وقسم تطوير المناهج بوزارة التعليم العالي
مؤلفاتهـــــــــــــــــــــــ :
1- ديوان قصائد ومحاورات شعبيه 00 00شعرنبطي
2- ديوان جراح الامس
3- ديوان المغتره
قصــــــــــــــــائده :
من قصائده الشهيرة في النصح والحكمة وقد تم أختيارها من نوادر القصيد النبطي
اختـار سمحـات الـدروب النظيفـة
اللي غسلها رايح المـزن برشـاش
يمشونهـا قـوم النفـوس الشريفـه
اللي ضمايرهم نقيـه كمـا الشـاش
ابيوتهـم مثـل الحصـون المنيفـه
ماهي لطير البوم غيـران واعشـاش
واحلالهـم للضيـف دايـم مريـفـه
لو رجلهم يسرح ويضوي على ماش
والرجـل منهـم مايخلـي رديـفـه
ان مات مثله مات وان عاش له عاش
وان مات منهم رجـل عقٌـب خليفـه
يطعن نحور القـوم ويـرد الادبـاش
يعرف هدف روحه ويعـرف وليفـه
مايعرف الخونـه ولا هـو بغشـاش
وليـا رزقـه الله بعـذراء عفيـفـه
ايحطهـا مابيـن نونـه والارمـاش
ماهو على الخفـرات يستـل سيفـه
وان طالعوا فيـه الرياجيـل ينحـاش
حلو النبـا سمـح المحيٌـا لضيفـه
ويصير له خـادم مسخـر وفـرٌاش
وان مـدٌ مامـدت يمينـه قصيـفـه
مدت يمينه تبهـر الخبـل والـلاش
واليا هـرج تلقـى علومـه طريفـه
ماهـو لهفـوات المناعيـر منقـاش
وان شبـت النيـران ماهـو بليفـه
في ساعة الكربه سـواري ورشـاش
سده بعيد ولا احـدْ يعـرف غريفـه
ولا هو لعرض امكرم العرض نهٌـاش
والشوك في جنبه سـوات القطيفـه
ان كان ماله بيت مامـون وافـراش
مايرتكـي فـوق الخبـول الضعيفـه
اللـي ليـا حرٌكتهـا قدرهـا طـاش
وصحيفتـه ياطيبهـا مـن صحيفـه
والها مـن العقـال كاتـب ونقـاش
حـاز المراجـل والمراجـل كليـفـه
الاٌ على اللـي كـل مارامهـا هـاش
وان شاف له من جانب القوم خيفـه
تلقـاه للخيفـه مهاجـم وبـطـاش
الصدق والمعـروف والطيـب كيفـه
ويغبش لها مع طلعة الفجـر مغبـاش
للحمل مـا تلقـى جنوبـه صخيفـه
حوله بروقٍ تعمـي العيـن وافـلاش
يصبر على جرحـه ويمسـح نزيفـه
طبه بشبٌه خير من طـب الاحبـاش
ولاهو كمـا سبـعٍ سنونـه ضعيفـه
دايـم يلحسهـا وللعظـم عــراش
وان شاف له في غيٌبة الناس شيفـه
ماهو بخبلٍ لاخضـر العـود قـرٌاش
دنياه كـان قفٌـت ماعليهـا حسيفـه
ولا هو ورا هوج المعاصير قشـاش
وان جاع ماوقـع كمـا طيـر جيفـه
وان عري مايلبس سماليل وأخيـاش
وان جـا نهـارٍ كـل قـرمٍ يعيـفـه
ماهو ليا ثارت على القـوم رمٌـاش
الكذب يعرف بيـن الأجـواد زيفـه
والصدق مثل السيف صاطي وحشٌاش
قصيده في الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز
يامرحبـا يانـور يامنبـع النـور
ياللي شمل نورك فروع الـوزارة
من جيتك وأيامنا افراح وسـرور
ورفعتنا بيـن المـلا فالصـدارة
اللي بنت يمناك في عدة شهـور
صعبٍ على غيرك يسير مسـاره
ياراعي العليا ويامحكـم الشـور
الوقت ليله فـات واقبـل نهـاره
رفعك من قمـه لقمـه ومشكـور
العاهل المحبوب تـاج الحضـارة
محمد بحسن الراي والعقل مشهور
نفـذ مهماتـه وطـور ديــارة
من روس حكامً لهـم فالعـلا دور
بالسيف والمنطق وصدق العبـارة
ياشيخ وانته للمهمـات مذخـور
متوشحٍ تـاج الشـرف والأمـارة
الساس عز البيت والبيت معمـور
ماتلحق الصـدة دخيلـه وجـارة
ومن قصائده بالفصحى
لاتنزع السهم من قلبي ومـن كبـدي
اني صنعت سخافات الهـوى بيـدي
مسترسلا فـي متاهاتـي ويسحقنـي
جهلي وقدأنقل العـدوى الـى ولـدي
ويبعث الهم فـي روحـي وأنسجتـي
حتى انحنيت ودب الضعف في عضدي
فالامس ولى وما في الامس من مرح
وأقبل الخوف من يومي وهـم غـدي
والذكريـات علـى أعقابـه ألــق
من الضياء وأمسى القلب فـي كبـد
وكـل طـرف تهـز القلـب نظرتـه
وجـدتـه قـدرمـاه الله بـالـرمـد
فعـدت للعمـر فـي طيـش أبعثـره
بحثالحبـي قلـم أتعـب ولـم أجـد
لوأن للشامت الموتور مـن غـرض
راى من الوجد آثارا علـى جسـدي
لايعجب الناظر المذهـول مـن قلقـي
فالعمر قد ضاع في شومي وفي نكدي
فالعالمـون مـع الايـام فـي كـبـد
والجاهلون مـن الايـام فـي رغـد
وخيمـة كنـت بـالآمـال أسكنـهـا
وجـدت أحلامهـا مهـزوزة العمـد
فليتنـي عشـت مأخـوذا بزخرفهـا
مثـل الغبـي ولـم أشكوالـى أحـد
ولو نصبـت مجاديفـي وأشرعتـي
فلـن أعـود لحـب الطائـر الغـرد
يامـن يعـز لقلـبـي أن يفارقـهـا
كيف الرحيل وقيد الحـر فـي مسـد
اني هنا في جيوش الشمـع أشعلهـا
في غيبة النور عن عيني وعن بلدي
أحنوعليهاوأبكـيـهـا وأنـشـدهـا
شعـري وأنضحهابالمـاء والـبـرد
وهالـة الحـب تحميهـا وتحرسهـا
من غدرةالذئب أو من صولة الأسـد
ليت المحيط الـذي أمواجـه غسلـت
غشاوة الحزن عن قلبي وعن كبـدي
يعانق الشاطيء الولهان فـي مـرح
وفيه أغـرق أوهامـي الـى الأبـد
وفاته :
انتقل الى رحمة الله بعد مرض لم يمهله طويلا في الولايات المتحده
الامريكيه ودفن بمكه المكرمه في الرابع من شهر ربيع الاول عام 1416هـ
رحم الله مطلق الثبيتي واسكنه فسيح جناته
-------------------------------------------------------------------------------------------
( ( سيرة شـــــــــــــاعر ) )
المحاورة في الخليج العربي لها قاعده جماهيريه كبيرة
وهي أحد أغراض الشعر الشعبي
وقد قمت بأنشاء موسوعة لشعراء المحاورة الكبار أقوم بها بنشر سيرة كل شاعر ساهم في خدمتها
( العدد 2 )
نتحدث في هذا العدد عن علم من أعلام شعر المحاورة في الخليج
وقد لقب ( بشاعر الخليج ) شاعرا له بصمة واضحة في شعر المحاورة
شاعر غني عن التعريف ، فهو نجم لامع في سماء شعر الرد ، وعلم بارز على الساحة الشعبية
عرفته "حلبات المحاورة " منذ أكثر من ثلاثين عاماً حتى أصبح قمة من قممها
وفحل من فحولها القلائل ، لا يعجزه طاروق ولا يغلبه معنى ، حاضر الذهن ، متقد الذكاء
وضعه كثير من متابعي فن المحاورة على رأس قائمة شعرائها بدون تردد
الا وهو الشاعر الكبير :
صــــياف الحـــربي ( رحمة الله )
نسبـــــه :
هو صياف بن عواد بن شميلان الحربي ، من فرع آل محيمد من السحمان أحد فروع قبيلة عوف المشهورة من مسروح من حرب
ولادتـــه :
ولد في وادي النقيع الذي يحتضنه جبل "ادقس" التاريخي المسمى بـ"جبل عوف الأخضر"
بمنطقة وادي الفرع الواقعة إلى الجنوب من المدينة المنورة بحوالي 80 كم
حيــــاته :
عاش الشاعر صياف في كنف والده ورعايته الخاصة , حيث توفيت والدته وهو طفل صغير
وقد كان أبوه صاحب إبل وأغنام يتنقل بها في مراتع البادية ثم يعود أحياناً لمزرعته التي تقع في وادي النقيع
ليحصد محاصيلها ويبيعها في أسواق المدينة ، حيث كانت هذه المزرعة تسقى بطريقة "البعل" أي على مياه الأمطار
وقد كان صياف يرافق والده في هذه الرحلات , ويجلس معه في مجالس القرية
ويحضر معه محافل الشعراء وتسامرهم في المناسبات الاجتماعية، حيث كان والده يعشق الشعر ويحفظه ، لكنه لا يقرضه
وقد أثرت تلك المسامرات ومخالطة الشعراء في نفس الطفل الصغير صياف فأخذ يصغي لها ويحفظ أبياتاً يرددها مع والده بعد نهاية الحفل
ويحاول تقليد شخصيات الشعراء والقائهم للقصايد ، فكان يعجب السامعين ويطربهم
لكنه الاعجاب المغلف بالشفقة والعطف على هذا الطفل اليتيم فيطلبون منه ترديد بعض القصايد ويشجعونه ويصفقون له
شـعــره :
يقول صياف عن نفسه :
أحسست بالشعر قبل أن أتلفظ به حينما كنت صغيرا ، فتقليد الشعراء وحفظ أشعارهم مهـَّد لدي طريق صنع البيت
أما المعنى فكان صعب المنال في البداية ، وقد كنت أمارس هذه الهواية بين أقراني في المساء عندما نتسامر
بدأ صياف اثبات ذاته الشعرية حينما امتحنه شاعـر كبير من اقربائه يدعى "مهـَيـْل بن سهو السحيمي" كان من أشهر شعراء القبيلة آنذاك
سمع بخبر شاعرية صياف فأراد تأكيدها فوّجه إليه بيتاً على طرق المحاورة في مجلس والد صياف الذي لم يعرف أن ولده يقول الشعر
وقد كان الحاضرون من كبار السن من جماعته ، لكن صيافاً قد أحس بالحرج خصوصاً
وهو صغير بين كبار ينتظرون منه رداً بحجم عقلية وخبرة شاعرهم "مهـَيـْل"
يقول صياف :
سكت خجلاً لكن الرد قد حضر مبكراً وقد انتظرت الفرصة وعندما خفـَت ضوء النار في المجلس الذي كان هو مصدر الإضاءة حينذاك
فقلت للشاعر: اسمع الرد , وبعدما انتهيت نظر لوالدي باعجاب
وقال إن أبنك صياف سوف يكون شاعراً مقتدرا ً
وقد بدأ تجربته الشعرية وبخاصة شعر المحاورة من سنة 1382هـ ، حيث كان يحضر الحفلات التي تقام في المدينة المنورة
وفي 1/4/1384هـ التحق في خدمة بلاده في قطاع الحرس الوطني بالرياض ، وقد أتيحت له الفرصة للإختلاط بشعراء المحاورة
أمثال المعـَنـَّى البقمي الذي كان مشهوراً في المنطقة وغيره من الشعراء
وبعد ذلك انتقل إلى منطقة نجران ، وهناك تعرّف على بعض الشعراء مثل الشاعر فيصل العتيبـي , وإلى جانب ذلك تعرف على شعراء المنطقة الجنوبية
ليضيف لثقافته الشعرية ألواناً من الفنون الجنوبية الصعبة التي أفادته كثيراً
بعد ذلك انتقل إلى مدينة جدة في عام 1389هـ ، واستقر بها ليحل شاعراً جديداً على حلبات المحاورة في منطقة الحجاز
التي تعد مهد هذا الفن وتعج مدنها وقراها بمقارعات الشعراء ومنتدياتهم
أمثال : عبدالله المسعودي، ومحمد الجبرتي ، ومحمد بن تويم ، ومطلق الثبيتـي رحمهم الله ، ومعيض العجي ومستور العصيمي وغيرهم
وقد لمع نجمه بينهم ليحتل مكانته الكبيرة بشهادتهم فيشار إليه بالبنان
لكنه عرف على مستوى المملكة والخليج منذ عام 1397هـ بعد اشتراكه في حفل التراث الذي أقامته جامعة الرياض
" الملك سعود حاليا " مع مجموعة من شعراء المحاورة
منهم أحمد الناصر وخلف بن هذال ومستور العصيمي ومطلق الثبيتـي وعبدالله المسعودي وجار الله السواط ومحمد بن تويم ومحمد الجبرتي
وقد برز صياف الحربي تلك الليلة بروزاً مشهوداً عـَرّفه بالجمهور بشكل جيد ومال الشعراء الكبار للعب معه
تفجرت موهبته شعراً قوياً في بدايته فكان سريع الرد قوياً في معانيه وعباراته
وقد بارز سبعة شعراء في وقت واحد ورد عليهم وباقتدار مما لفت انظار جمهوره فأخذ يتابعه
يقول صياف :
في بدايتي الشعرية كنت في أحد الملاعب ألعب مع شاعرين في وقت واحد، ولما سمع الجبرتي رحمه الله
بذلك قال : اتركوا لي هذا الشاعر ، وكان يسرع في الرد ويركض بين الصفوف كركض الحصان وعندما يكمل البيتين
أرد عليه ببيتيـن في وقت واحد وعندما انتصف القاف " المحاورة " كان يتنظر أن تقل سرعة الرد عندي
وهو يستمر على سرعته ، لكنه وجد العكس ، فقال للشعراء الذين كانوا يلعبون معي : العبوا معه هذا مجنون !!
وحينها شعرت أن معنوياتي قد ارتفعت لأن هذا القول جاء من شاعر ذي مكانة ، فقد كان أقوى شعراء المنطقة في ذلك الوقت
وفي موقف آخر يقول صياف : حضرت حفلة كبيرة في منطقة الطائف يحييها عدد من الشعراء المعروفين آنذاك
مثل عبدالله المسعودي رحمه الله والشاعر أبو ناب الزبيدي الحربي وجار الله السواط وغيرهم
ولم أكن معروفاً لدى حضور هذه الحفلة من شعراء وجماهير
وقد قامت محاورة بين عبدالله المسعودي وأبو ناب الحربي
وقد رأيت المسعودي قد تفوق على الشاعر الحربي فانتخيت له وطلبت الرد على المسعودي
فأعطاني الدور ورديت ، فنظر إليّ الشاعر عبدالله المسعودي مستنكراً أياي وقال مغيراً الطاروق :
طبّه طبيبه أَلاَ يا ما اكبر الطبّه 000 فك النّشب يا عريفٍ تعرفه فكّه
فرديت بسرعة :
شبّه شبيبه ألاَ ياما أحسن الشبّـه 000 حكّه في رَجْلٍ عضب ما يحمل الحكّه
فأعجب المسعودي رحمه الله بسرعة الرد مني وصياغته ، ومن ثم طلب اللعب معي وقد برزت نداً قوياً له
أمتاز شعر صياف بسلاسة العبارة المقترنة بقوة المعنى ، ومشهود له بحسن الرد
فلم يضعف رده أبداً منذ بدايته حتى هذا اليوم ، ولا يتأثر بشخصية خصمه بل عرف عنه أنه يقوى إذا وقف أمامه شاعر كبير
محاوراته :
من محاوراته المشهورة مع الشاعر الكبير مطلق الثبيتي رحمه الله
مطلق
ابا افزع واطب المعركه عقب قر الهوش وابا اضرب بسيفي فارس القوم صيافي
وابا اخذ حصانه ثم اقفل عليه الحـوش ولاعاد نسمع فالبلـد صوتـه الخافـي
صياف
ياطيبك ليا حولت فالمنزل المفروش وعند العلوم الثانيه كيف تنشافـي
تعين لواحد تقدره ثم حوشه حوش وكسر حسابك ثم يطلع لك الصافي
مطلق
لقيتك صلاة العصر بين العرب مربوش عسى يالسحيمي ماحصل شر واخلافي
يامكبر جيوب في طرف ثوبك المنقوش ولكن مافيهـا يقـع شـب واصرافـي
صياف :
بلشنا بلشنا في طيور بغيـر عشـوش على راس شجره تحتها يسفي السافـي
تطالع في جيبي وانت وسط البلد حنتوش وترسل على الجمـه ثلاثيـن مغرافـي
مطلق
عصيفير مدري بالمخاليب ويش ينوش ولانـي لريشـك يالعصيفيـر نتافـي
تبى لك صبية راسها بالعطر مرشوش ورجل قليـل المرجلـه لـزم ينعافـي
صياف
تعديت حد العلم يالطالـب المدهـوش وثوبك ليا حد الركب والقـدم حافـي
وانا عارف انك ساحر وتعمل الدنبوش ويمناك بس الثوب من فوقها ضافـي
مطلق
لك الله مأكـل مـن زادك المغشـوش غنـاوي وفالايـام طيـب ومتعـافـي
انا لو ابيعك ماسويت الك خمس قروش ولكـن باقسمـك لاربـاع وانصافـي
صياف
تبى تلعب الكوره ورجلك بغير عروش لكن اصبر لبكره ويلفي لـك اللافـي
ليا بعت بيع اللي تحصل بها عرموش انا سم ساعه منـه تختـل وتخافـي
مطلق
انا مارجيت الخير من حبك المدشوش دخيلك تدسه في طرف حجرك الدافي
ابا اولع الكبريت في قطنك المنفوش بعدها يجي للناس لجـه وغطرافـي
صياف
ضحكنا لعلوشه وجابت لنا علوش ولاادري بقت لثبيت والا للاشرافي
بغينا ندور لك رحاتك ودارت بوش وسريتنا بالليل بسراجـك الطافـي
تعليمه وثقافته :
بعد التحاقه بالحرس الوطني واصل صياف دراسته ، حيث كان يتمنى الجمع بين الشعر والتعليم حتى وصل المرحلة المتوسطة
لكنه انقطع عن الدراسة بسبب ظروف عمله وولعه بالشعر وانشغاله بمتابعة أمسياته
لكنه استفاد بمتابعة الشعر والشعراء وحبه الاطلاع على ما يقع بين يديه من كتب مما انعكس على شخصيته فعرف عنه قوة الألفاظ ورصانة العبارة
كلماته منتقاة وهو ذكي لماح وصاحب خاطر جريء ، ولا يتميز صياف الحربي بموهبته الشعرية فقط، لكنه يتميز بدماثة أخلاقه وهدوئه الملحوظ أثناء المحاورة
فلا ينفعل بسرعة ولا يميل إلى المهاترات ، فأصالة الأدب تكمن في روحه ولا يحب اللغو في القول وهذه الصفات والمزايا لا تتوفر إلاّ في الشاعر
الذي يثق في موهبته ويحترم نفسه ويحترم الآخرين , مما جعله يحظى بعلاقات طيبة مع زملائه الشعراء ومزيد من الاعجاب والتقدير من الجميع
وقد تقاعد صياف من عمله بعد بلوغه السن النظامي في عام 1416هـ ، وسكن بعد ذلك في المدينة المنورة
قصــــــائدة :
يانجمةٍ مرت من الليـل ساعـه
في الثلث الأخير من طلوع الثريا
نظرت نظرة خوف مدري شجاعه
واثره ما غير النور من صدر هيا
غروٍ لعبي لعب طفل الرضاعـه
واليا طلبته بعض الأحـوال عيـا
يا سرع طرقة رمشها وارتفاعـه
العين فيها النـوم والقلـب حيـا
يا ليت أبوها من قريب الجماعـه
أظن يحصل لي من الشـي شيـا
وان قلت أنا طماع وابغى طماعه
قال أنت روح هناك وأنـا هنيـا
ماني من اللي يرخصون الوداعه
عز الله اني مااحسب انك كذيـا
بضاعتي ياغلوها مـن بضاعـه
أغلى من عقود الذهـب فالعليـا
وفـــــاته :
وتوفي في شهر مارس لسنة 2007 ميلادية
رحم الله الشاعر صياف وأدخله فسيح جناته
وتقبلوا مروري وانشاءالله كفينا