عدد الضغطات : 55عدد الضغطات : 33عدد الضغطات : 48عدد الضغطات : 35
عدد الضغطات : 64عدد الضغطات : 67عدد الضغطات : 79عدد الضغطات : 87
عدد الضغطات : 65عدد الضغطات : 52
آخر 10 مشاركات
أعصـــر مخك وهات كلمة بدووون [ نقـــط ] (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 658 - المشاهدات : 1323 - الوقت: 04:55 AM - التاريخ: 21-07-2018)           »          توقــــــــع من يرد بعدك....؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3191 - المشاهدات : 9930 - الوقت: 04:22 AM - التاريخ: 21-07-2018)           »          =----> (سـ ج ـل حـ ض ـورك اليومي بآـآسم عضوـو/ هــ ) <----= (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4277 - المشاهدات : 12392 - الوقت: 04:21 AM - التاريخ: 21-07-2018)           »          سجل دخولك بالقسم بسم**،،،** ولــــدأو بنت**،،** (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1528 - المشاهدات : 13298 - الوقت: 04:19 AM - التاريخ: 21-07-2018)           »          سجل اعترافك ولا؟؟؟؟؟ (الكاتـب : محمد الروقي - آخر مشاركة : - مشاركات : 1845 - المشاهدات : 9381 - الوقت: 04:14 AM - التاريخ: 21-07-2018)           »          باختصار.. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 603 - المشاهدات : 1298 - الوقت: 04:12 AM - التاريخ: 21-07-2018)           »          تصاميم حصريه لشعراء وكتاب شبكة رواسي نجد الأدبية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 119 - المشاهدات : 7415 - الوقت: 04:11 AM - التاريخ: 21-07-2018)           »          (( إهــــــدي وردة الحــــــــب لمـــن تحـــب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7430 - المشاهدات : 25307 - الوقت: 04:10 AM - التاريخ: 21-07-2018)           »          قصة غـلانـا سردها ارعود ومزونه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 38 - الوقت: 03:34 AM - التاريخ: 21-07-2018)           »          شيله ليت ذا القاع بدار السعوديه اداء حسين ال لبيد اليامي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 45 - الوقت: 03:21 AM - التاريخ: 21-07-2018)



سوالف وقصص من الباديه موروث شعبي

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-04-2017, 02:40 PM   #1


الصورة الرمزية خيال مطير
خيال مطير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1630
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : 19-07-2018 (01:59 PM)
 المشاركات : 20,033 [ + ]
 التقييم :  26650
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
الالفيه الثامنه الالفيه الثانية عشر الالفيه الحادي عشر الالفيه العاشره الالفيه التاسعه شكر وتقدير من الاداره قلب رواسي النابض 
لوني المفضل : Snow
Exll ثقيل الروز صفة جامعة بين الشجاعة والرأي الهادف



ثقيل الروز صفة جامعة بين الشجاعة والرأي الهادف
فاطمة البلوي



روز العروس مجوهراتها

في لغتنا العربية كلمات وجمل تستعمل لغرض معين, ليست دارجة بالشكل اليومي, بسبب استخدامها, في مواقف معينة, أو لتوضيح أمر نادر, التي تجعل من الجملة نادرة في تداولها, ومنها كلمة (ثقيل الروز) التي حفظ لنا الموروث الشعري جوانب استخدامها في المعنى المطلوب, والذي يصنعه الموقف من معناها المعروف باللهجة, ولثقيل الروز معنى يميز صاحب الموقف عن الجماعة, أو الجزء عن الكل, وهي صفة لشخص متفرد بالعقل والحكمة وسرعة البديهة في الرأي الصائب, فيقود المواضيع المطروحة بحكمة ورزانة وهدوء وفهم إلى بر الأمان. ويقول بن لعبون :

عذولي به عنودٍ ما يراما

ثقيلٍ من ثقيلات المرازي


وفي معجم المعاني الجامع: روْز: بسكون الواو اسم, وروَّز بشد وفتح الواو فعل, روْز كلامه ورأيه في نفسه, وراز الولد أي جربه واختبره, وفي معجم لسان العرب الروز التجربة, رازه يروزه روزا أي جرب ما عنده من خبرة, وفي معجم الرائد: رازه جربه واختبره, راز الحجز أو نحوه أي رفعه ليعلم ثقله, راز النقود أي وزنها ليعلم ثقلها ومنها روز الذهب, نستنتج أن ثقيل الروز ذلك الشخص النادر في جميع تصرفاته والتي تدل على صفاء تجربته أو تفكيره تصاحبها الحكمة والمنطق يقول محمد ابن لعبون

يا ثقيـل الروز بأيام الخفـاف

فيـه ثقـل الروز والطبع الخفيف

والروز من الوزن والقيمة وهي من المفردات التي استخدمها الشعراء, في وصف من يتصف بالأخلاق الكريمة, والحكمة, والشجاعة, ورزانة رأيه, ونظرته الثاقبة في حل المشاكل بروية, ووزنه الرامي للهدف قال العوني في وصف الملك بثقيل الروز:

نتلي ثقيل الروز حامي دِيَرنا

شيخ الشيوخ الهيلعي طلق الاشبار

يميز الشاعر الملك عبدالعزيز برزانة الرأي والتي شهد لها التاريخ من أعماله في جمع شتات الجزيرة العربية تحت راية التوحيد, التي جعلته في رأي المجتمع والعالم يحمل صفة(ثقيل الروز) والتي لا تستخدم في اللهجة إلا لمن كان فعله يجمع ما بين الشجاعة والرأي الهادف والمقدرة على تحقيقه بحكمة وروية وسعة بال, وشجاعة قرار والثقة بنجاحه.

وفي رد للشاعر الأمير عبدالله الفيصل على أحد الشعراء بدأ بإضفاء صفة ثقيل الروز في بداية القصيدة فيقول الأمير مخاطبا صاحب القصيدة:

صدقت أنا يا ثقيل الروز مفتون
هذي لولا حيا شقيت جيبي
أسهر بليل وخلق الله ينامون
عزاه شمسي على حد المغيبي
أسبابها اللي بصافي الود يصخون
واليوم أنا من مماشيهم مريبي
وانخاك يوم الجزا من صاحبي دون
كود انك اليوم تدرك لي حبيبي
وان ما حصل لي فزعة منك وشلون
تبي الشفا لي وان جرحي عطيبي
وهناك شاعر يوضح الفرق ب
كنت أحسبك ثقيل الروز معيارك
أثرك خفيف هبوب النود شلنك


وتستخدم كلمة الروز في بعض لهجات سكان الخليج العربي بمعنى (اللؤلؤ) أو ( الذهب ) وعند السؤال في دفع مهر العروس يقال ( هل قدم العريس روزها) أي هل أحضر لها الذهب.

كما للمرأة الرزينة نظرة إجلال عند الرجل, تتضح في موقف مجموعة البنات اللاتي صادفهن الشاعر فارتمين على الأرض إلا واحدة منهن, ظلت واقفة تنظر ولا ترى سببا لهذا الارتماء, لأن الأرض المنبسطة لن تخفيهن, فميزها الشاعر بالرزانة والعقل فقال فيها:

أخْير واحسن من اللي طاح

اللي قعد في ظفاريقه

اللي إذا جاء فالج الأصباح

يفطر اللي على ريقه

والمرأة ذات العقل والدين والرزانة والحكمة مطمع لكل رجل يتمنى الزواج, لأنهم يدركون مالها من دور أساسي في الأولاد التي ترفع من قدرهم في توجيههم وتربيتهم, وما للجينات من دور في ظهور جيل قد يرث تلك الخصال من والدته، ولما لأصحاب هذه الصفة من احترام في النفوس, سموا بناتهم بما يتمنونه فيهن, كرزنة بمعنى الرزانة والثقل, وروزة.



الروز فراسة وبعد نظر


 
 توقيع : خيال مطير



رد مع اقتباس
قديم 30-04-2017, 02:44 PM   #2


الصورة الرمزية خيال مطير
خيال مطير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1630
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : 19-07-2018 (01:59 PM)
 المشاركات : 20,033 [ + ]
 التقييم :  26650
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



مثل شعبي

كـل عـلـيـه مـن زمـانـه واكــف


ناصر الحميضي





المثل الشعبي يقول : " كلٌ عليه من زمانه واكف "

الواكف: ماء المطر إذا نزل على أهل الدار من السقف، وكذلك ما نزل من بيت الشعر والخيمة على من احتمى بهما، وهو ماء يتسرب بسبب ضعف في السقف نفسه وعيب فيه، أو بسبب انسداد مصارف السيل والمثاعب أو الميازيب أو المرازيم.

والواكف منغص يؤذي أهل المسكن ويفسد عليهم أغراضهم وما يصيب منه سواء دقيق وحبوب أو ملابس ومقتنيات أو غيرها كما يمنعهم من النوم ويقلقهم على دارهم خوف سقوطها.

والمثل له قصة اختصارها أن أحدهم اشتكت له ابنته وسط الليل واكفا فنهاها ابوها عن الشكوى وطلب منها الصبر قائلا : " كل عليه من زمانه واكف" ويقصد أن الجميع لديهم ما يشغلهم ويقلقهم من الهم ولست وحدك من يعاني.

ويضرب المثل للمشكلات والهموم يعاني منها الجميع وكل له معاناته الخاصة به فلا نحسب أننا وحدنا من يعاني وأن البقية خالية نفوسهم من الهموم والمشكلات.

هذه هي الأيام نجتازها بحلوها ومرها ، يقول الشاعر رشيد الزلامي رحمه الله:

ياعاشق الدنيا ترى مالها جار

كم واحدٍ في حبها طار شوعه

اليوم تضحك له وتعطيه الانذار

وبكره تلوح بها محاني ضلوعه

ويقول الشاعر مطلق الثبيتي :

نطوي مع الأيام عامٍ ورى عام

وتمر ساعات الفرح في دقايق

أيام راحت بالعمر مثل الأحلام

يوم ٍ بها زعلان وأيام رايق


 

رد مع اقتباس
قديم 30-04-2017, 03:04 PM   #3
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1289445
حزب الــرعد


الصورة الرمزية ملكة الرواسي
ملكة الرواسي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1653
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (11:50 PM)
 المشاركات : 25,779 [ + ]
 التقييم :  9001
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Aliceblue
افتراضي



موضوع جميل ومتميز
كعادتك خيال ابداع

تقيييييييمي


 
 توقيع : ملكة الرواسي

آنِآ
مِلَكهِ ذِآتُيّ وِهِذِآ .... يّكفُيّنِيّ


رد مع اقتباس
قديم 01-05-2017, 10:09 PM   #4


الصورة الرمزية خيال مطير
خيال مطير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1630
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : 19-07-2018 (01:59 PM)
 المشاركات : 20,033 [ + ]
 التقييم :  26650
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



يعطيكِ العافيه ملكة
شكراً ع مرورك العطر
وتقييييمك
تحياتي ~


 

رد مع اقتباس
قديم 04-05-2017, 07:12 PM   #5
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1289444


الصورة الرمزية محمد الغنامي
محمد الغنامي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 887
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : اليوم (02:26 AM)
 المشاركات : 27,239 [ + ]
 التقييم :  8002
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



خيال مطير
طرح جميل وراقي
كرقي حضورك الدايم
سجل اعجابي وتقديري
ولك اجمل تحيه
دمت بخير


 
 توقيع : محمد الغنامي





رد مع اقتباس
قديم 04-05-2017, 10:45 PM   #6


الصورة الرمزية خيال مطير
خيال مطير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1630
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : 19-07-2018 (01:59 PM)
 المشاركات : 20,033 [ + ]
 التقييم :  26650
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



دمت بخير أمير ~


 

رد مع اقتباس
قديم 17-05-2017, 12:08 PM   #7
حزب الرعد


الصورة الرمزية الجووهره
الجووهره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1638
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 19-07-2018 (01:19 AM)
 المشاركات : 8,387 [ + ]
 التقييم :  4587
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



طرح رائع

وموضوع جميل

يعطيك العافيه خيال

على الاختيار والنقل المميز


 
 توقيع : الجووهره



رد مع اقتباس
قديم 03-10-2017, 07:03 PM   #8


الصورة الرمزية خيال مطير
خيال مطير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1630
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : 19-07-2018 (01:59 PM)
 المشاركات : 20,033 [ + ]
 التقييم :  26650
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



يعافيك ربي يالجوهره


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:42 AM بتوقيت السعودية

converter url html by fahad

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com

new notificatio by 9adq_ala7sas
الشركه المالكه
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009